بالفيديو والصور.. أشهر 15 فيلما عن حوادث الطائرات.. فى السينما "دايما الطيار بينقذ الطيارة".. "البداية" و"الطائرة المفقودة" أشهر الأعمال المصرية..و"United 93" و"Flight of the Phoenix" من أفلام هوليوود

الخميس، 19 مايو 2016 12:45 م
بالفيديو والصور.. أشهر 15 فيلما عن حوادث الطائرات.. فى السينما "دايما الطيار بينقذ الطيارة".. "البداية" و"الطائرة المفقودة" أشهر الأعمال المصرية..و"United 93" و"Flight of the Phoenix" من أفلام هوليوود حوادث الطائرات فى الأفلام
كتب شريف إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثار حادث اختفاء طائرة تابعة لشركة "مصر للطيران" من شاشات الرادار بعد دخول المجال الجوى المصرى فى الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس فى طريق عودتها من باريس، حزناً كبيراً وجدلاً واسعاً بسبب تكرار حوادث الطيران فى مصر وكثرة ضحاياها فى الفترة الأخيرة، كما أعادت هذه الحادثة إلى الأذهان قصص العديد من الأفلام المصرية والأجنبية التى تناولت حوادث سقوط واختطاف الطائرات، ويستعرض "اليوم السابع" فى هذا التقرير أشهر الأفلام المصرية والأجنبية التى دارت أحداثها داخل طائرة أو حول اختطاف طائرة.

 حوادث الطائرات فى الأفلام (1)

الطائرة المفقودة عام 1984


فيلم من إخراج وتأليف أحمد النحاس، وببطولة محمود ياسين، سهير رمزى، محيى إسماعيل رجاء يوسف، شعبان حسين، أحمد بدسر وتدور أحداثه عندما يقود الكابتن برهان ومساعده إبراهيم طائرة متجهة إلى الوادى الجديد. تحمل على متنها العديد من الركاب، تسقط الطائرة فى الصحراء الغربية فى منطقة رمال متحركة تغوص تحتها. تضم الطائرة نماذج كثيرة من البشر منهم الكابتن برهان غير المستقر فى حياته العائلية الذى تربطه قصة حب مع المضيفة ليلى. وآمال مساعدته بنظرته المتفاءلة للمستقبل. وهناك موظف منقول لهناك كنوع من العقاب وامرأة هاربة من قصة حب فاشلة لا تلبث أن تشعر بالارتياح مع الموظف الذى تبتلعه الرمال المتحركة، ينتاب الجميع الخوف من المجهول، يتعاون الجميع وتفتح ثغرة بجسم الطائرة يخرجون منها. يموت بعضهم فى الرمال المتحركة، ومن العطش وقسوة الصحراء، ويعانون كثيرا حتى تصل طائرة نجدة ويتم إنقاذهم.

فيلم البداية





 حوادث الطائرات فى الأفلام (2)


الطائرة المفقودة



البداية عام 1986


فيلم من إخراج صلاح أبو سيف، وبطولة أحمد زكى، يسرا، جميل راتب، صفية العمرى، ويعد واحداً من أهم أفلام المخرج الراحل الكبير "صلاح أبو سيف" والكاتب الساخر " لينين الرملى". وتدور أحداثه فى إطار ساخر حول سقوط طائرة فى إحدى المناطق الصحراوية نتيجة عطل بالمحركات، فيبدأ الناجون من الحادث بتكوين مجتمع صغير داخل المنطقة الصحراوية ويستغل المحامى "نبيه"، الذى يجسده دوره جميل راتب فى واحد من أبرع أدوراه، الموقف وينصب نفسه حاكمًا على المجتمع الجديد ويطلق عليه اسم "نبيهاليا" تيمنًا باسمه ويستغل موارد البلدة الصغيرة والإعلام الذى تقدمه المذيعة "شهيرة" والتى تقوم بدورها "صفية العمرى"، لصالحه، وهو ما يلقى معارضة من جانب الفنان الثورى "عادل صدقى"، والذى يقوم بدوره "أحمد زكى"، وشهد الفيلم حالة شد وجذب مع الرقابة لتمرير عرضه نظرًا لوجود إسقاطات سياسية وسخرية كبيرة من الحاكم ضمن أحداث العمل.

 حوادث الطائرات فى الأفلام (3)


United 93





United 93 عام 2006


فيلم من إخراج بول جرينجراس، وبطولة ج. ج. جونسون، بولى آدامز، تريش جيتس، والفيلم مبنى على أحداث واقعية عن إحدى الطائرات المخطوفة من قبل الإرهابيين يوم 11 سبتمبر، وهى الرحلة رقم 93 التابعة لخطوط الطيران "يونايتد إيرلاينز"، واكتشاف الركاب عن طريق هواتفهم المحمولة أن الطائرة المختطفة فى طريقها إلى العاصمة "واشنطن" لتنفيذ عملية إرهابية. مما يترتب عليه إحباط الركاب للعملية الإرهابية وتحطم الطائرة بالقرب من شانكسفيل بولاية "بنسلفانيا"، ورشح الفيلم لجائزتين أوسكار، لأفضل مخرج وأفضل مونتاج عام 2007، ونال إشادة نقدية كبيرة. وعلى صعيد النجاح التجارى حقق الفيلم إيرادات جيدة وصلت إلى 76 مليون دولار مع العلم أن تكلفة الفيلم الإنتاجية لم تتخط الـ15 مليون دولار.

 حوادث الطائرات فى الأفلام (4)

Cast Away





Cast Away عام 2000


فيلم من إخراج روبرت زيميكس، وبطولة توم هانكس، هيلين هنت، وتدور أحداث الفيلم حول مسئول تنفيذى بإحدى شركات الشحن الكبرى، تتعرض طائرة الشحن التى كان يقلها للاصطدام بجزيرة مجهولة بسبب سوء الأحوال الجوية، مما يجبره على ضرورة التكيف مع الأوضاع الجديدة والظروف الصعبة التى سيمر بها، توم هانكس قدم أداء بالغ الروعة ومن المفارقات أن "هانكس" كان يظهر فى بداية الفيلم بدينا ثم توقف تصوير الفيلم لمدة، حتى يتمكن هانكس من تقليل وزنه إلى حوالى 25 كيلو وإطلاق شعره ولحيته حتى يتناسب مظهره مع متغيرات الدور، ورُشح الفيلم لجائزتين من جوائز الأوسكار وهما أفضل ممثل وأفضل صوت عام 2001، ويرى الكثيرون أن "توم هانكس" كان الأحق بالجائزة ولكنها ذهبت إلى الممثل الأسترالى راسل كرو عن فيلم "Gladiator". وحقق الفيلم نجاحا ساحقا واستطاع أن يحقق إيرادات وصلت إلى 429 مليون دولار.

 حوادث الطائرات فى الأفلام (5)


FLIGHT





Flight عام 2012


فيلم من إخراج روبرت زيمكس، وبطولة دينزل واشنطن، كيلى ريلى، وتدور أحداث الفيلم حول طيار متمرس مدمن للخمر والمخدرات يستطيع أن ينقذ أكبر عدد من ركاب طائرته بعد تعطل إحدى محركاتها بفضل قيادته البارعة. لكن تكشف التحقيقات عن الحادث عن أمر مثير للقلق من الممكن أن يدينه، وقدم "دينزل واشنطن" أداء عبقرى لطيار ماهر فى مهنته وفى نفس الوقت مدمن للخمر والمخدرات ومهمل لحياته الشخصية. رُشح الفيلم لجائزتين للأوسكار وهما أفضل ممثل وأفضل سيناريو أصلى. وحقق إيرادات أكثر من جيدة بلغت حوالى 161 مليون دولار على مستوى جميع أنحاء العالم.

 حوادث الطائرات فى الأفلام (6)


The Grey





The Grey عام 2011


فيلم من إخراج جو كارنهان، ومن بطولة ليام نيسون، جو أندرسون، وتدور أحداثه بعد تحطم طائرتهم فى "ألاسكا"، 6 عمال يعملون فى مجال النفط يقودهم صياد ماهر والذى يقوم بدوره المخضرم "ليام نيسون"، عليهم الصراع للبقاء على قيد الحياة قبل أن تفتك بهم مجموعة من الذئاب المتوحشة وظروف الطقس السيئة، ونال الفيلم إعجاب النقاد والجماهير ووصلت إيراداته عالميًا إلى حوالى 77 مليون دولار، لكن هذه الإيرادات لم تنل رضا منتجى العمل، الذين كانت توقعاتهم أكثر من ذللك بكثير نظرًا لشعبية الممثل الانجليزى "ليام نيسون".
 حوادث الطائرات فى الأفلام (7)


The Aviator





The Aviator عام 2004


فيلم من إخراج مارتن سكورسيزى، ومن بطولة: ليوناردو دى كابريو، كيت بلانشيت، آلان ألدا، وتدور أحداث الفيلم حول أسطورة الطيران والإخراج "هاورد هيوز " فى الفترة ما بين 1920 إلى منتصف 1940 ومن المعروف أن "هاورد" كان مؤسس شركة الطيران الشهيرة "TWA" إلى جانب تمتعه بموهبة الاختراع والتطوير فى مجال الطيران، وعلى الرغم من أن موضوع الفيلم الأساسى لا يتناول حادثة أو كارثة طيران. إلا أن مشهد التصادم لطائرة كان يختبرها "هاورد هيوز" يظل من أقوى مشاهد التصادم فى تاريخ السينما، وساهمت ميزانية الفيلم الكبيرة، التى بلغت 110 ملايين، فى وجود مخاوف كبيرة من فشله، إلا أن الفيلم استطاع أن يجمع حوالى 213 مليون دولار عالميًا من شباك التذاكر. ورشح الفيلم إلى 11 جائزة للأوسكار نال منهم 5 جوائز وهم أفضل ممثلة مساعدة لـ"كيت بلانشيت" وأفضل تصوير وأفضل مونتاج وأفضل ديكور وأفضل ملابس.

 حوادث الطائرات فى الأفلام (8)

Con Air





Con Air عام 1997


فيلم من إخراج سايمون ويست، وبطولة نيكولاس كيدج، جون مالكوفيتش، جون كوزاك، وهو من أنجح أفلام التسعينات ويعتبر من العلامات المميزة فى تاريخ أفلام الأكشن والحركة. تدور أحداث الفيلم حول استيلاء مجموعة من المساجين يعدون الأبشع والأسوأ فى البلاد على طائرة كانت تقلهم، مما يجعل مهمة التصدى لهم شبه مستحيلة، وحقق الفيلم إيرادات أكثر من جيدة إذ بلغت إيراداته حوالى 224 مليون دولار من شباك التذاكر حول العالم. وفاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل أغنية للمطرية "ليان رايمز"، والتى كانت تحمل عنوان "How Do I live"، ورُشح الفيلم أيضًا لجائزة الأوسكار كأفضل صوت عام 1998.

 حوادث الطائرات فى الأفلام (9)

Final Destination





Final Destination عام 2000


فيلم إخراج جايمس ونج، ومن بطولة كير سميث، إلى لارتر، وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من المراهقين يستعدون للحاق بموعد طائرتهم لباريس ولكن تنقلب الأمور رأسًا على عقب عندما تأتى رؤية مرعبة لأحد زملائهم، يرى فيها الطائرة وهى تتعرض لعملية تفجير وتتحول إلى حطام مما يدفعه للذعر ويصر على إلغاء الرحلة وترك الطائرة ما يثير استياء أصدقائه، وبعد مغادرته وعدد من أصدقائه للطائرة، تتحطم الطائرة بعد دقائق من إقلاعها، وهو ما يعنى أنهم قد خدعوا الموت. ليبدأ بعدها فى ملاحقتهم بعد الحادث واحد تلو الآخر. وحقق الفيلم نجاحًا كبيرًا واستغلالًا لهذا النجاح تم إنتاج 4 أجزاء أخرى له.

 حوادث الطائرات فى الأفلام (10)


DIE HARD 2





Die Hard 2 عام 1990


فيلم من إخراج رينى هارلن، وبطولة: بروس ويلز، ويليام أثيرتون، ويدور حول "جون ماكلين" الشرطى الأشهر فى تاريخ السينما الأمريكية والذى يلعب دوره نجم أفلام الحركة "بروس ويلز"، يتصدى لمحاولات السيطرة على مطار دالاس الدولى من قبل مجموعة من المرتزقة والإرهابيين بقيادة ضابط عسكرى أمريكى منشق، فى انتظار وصول شخصية سياسية من أمريكا الجنوبية سيتم تقديمه للمحاكمة بسبب لعبه لدورٍ مهمٍ فى عمليات تهريب المخدرات إلى الولايات المتحدة الأمريكية. السلسة تعتبر الأشهر فى مجال أفلام الحركة وتم إنتاج خمسة أفلام منها.
 حوادث الطائرات فى الأفلام (11)


DIE HARD 2






Fearless عام 1993


فيلم من إخراج بيتر وير بيتر وير، وبطولة جيف بريدجيز، روزى بيريز، والفيلم مقتبس عن رواية للمؤلف والكاتب "رافائيل يوجلاسيوس"، وتدور أحداثه حول نجاة "ماكس كلين" والذى يقوم بدوره "جيف بريدجيز" من حادث تحطم طائرة مما يؤدى إلى تغير شخصيته بشكل كبير، ويعتبر مشهد تحطم الطائرة مصحوبا بالموسيقى الكلاسيكية من أكثر المشاهد المؤثرة فى تاريخ السينما. ورُشح الفيلم لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلة مساعدة عام 1994، ونال جائزة أفضل ممثلة من مهرجان برلين عام 1994 أيضًا.

 حوادث الطائرات فى الأفلام (12)


Hell's Angels 1930





Hell’s Angels عام 1930


فيلم من إخراج هوارد هيوز، ويعتبره النقاد واحدًا من أقوى 4 أفلام نجحت فى توظيف المؤثرات الصوتية على النحو الأمثل، حيث يركز الفيلم الذ الفيلم على قتال الطيارين خلال الحرب العالمية الأولى، ولقد مثل هذا الفيلم الوهج الأول لاسم هاورد هيوز، حيث لفت الأنظار إليه بإنتاجه الباذخ وبقيمته الفلكية التى جاوزت الأربعة ملايين دولار فى ذلك الوقت الذى بالكاد تبلغ فيه قيمة الأفلام الفخمة المليون الواحد من الدولارات. ولأن الفيلم كان ملحمياً بحق فلقد تمكن هيوز من استرداد جزء كبير من المبلغ الذى دفعه، وهو ما قاد هوليوود بجملتها إلى الاندفاع أكثر نحو الإنتاجات الكبيرة التى تنضح بذخاً وفخامة، وجرأة هيوز لم تقف عند هذا الحد، بل تجاوزت ذلك لتؤثر على مجال صناعة الطائرات، وهى الصناعة التى كانت يومئذ صناعة محدودة متواضعة، لكنها بعد هيوز أصبحت صناعة ضخمة وعالية التكاليف وفى ذات متوفرة ومتاحة للجميع، حيث يعود له الفضل فى زيادة حجم الطائرات وفى قدرتها على الطيران لمسافات طويلة وبارتفاعات عالية جاوزت حدود السماء.
 حوادث الطائرات فى الأفلام (13)


Flight of the Phoenix





Flight of the Phoenix عام 2004


فيلم من إخراج جون مور وتأليف إدوارد بيرنزوسكوت فرانك، ومن بطولة دينيس كويد، وتيريز جيبسون، هيو لورى، ويتناول هذا الفيلم قصة مجموعة ناجين من حادث تحطم طائرة فى الصحراء المنغولية، ويعمل الناجون من حادث تحطم طائرة فى هذه الصحراء المنغولية معا لبناء طائرة جديدة.

 حوادث الطائرات فى الأفلام (14)


Air Force One عام 1997 Air Force





فيلم من إخراج وولفانج بيتيرسين، وبطولة هاريسون فورد، جارى اولدمان، جلين اكوز، ويندى كروسان، وتدور أحداثه عندما يعلن الرئيس الأمريكى جيمس مارشال فى خطاب مفاجئ أن أمريكا لن تتفاوض مع من تسميهم ارهابيين وذلك بعد ثلاثة أسابيع من عملية خاصة امريكية روسية للقبض على قائد روسى متطرف من كازاخستان التى يشكل المسلمون 60% من سكانها هو الجنرال ايفان راديك، يتسلل مجموعة من السوفييت الجدد القوميين إلى الطائرة بمعاونة أحد أفراد الحرس الشخصى الرئاسى وسرعان ما يخطفون الطائرة ويسيطرون عليها.. يعلن طاقم الطائرة حالة الطوارىء ويهربون الرئيس فى كبسولة طوارئ خاصة خارج الطائرة، سرعان ما يتكشف أن الرئيس ( المقاتل السابق فى حرب فيتنام ) لم يغادر الطائرة ويبدأ فى القتال ضد المختطفين، وتبدأ الأحداث المثيرة فى الطائرة وموسكو وواشنطن على حد سواء ضغوط على مارشال للإتصال بالكرملين للإفراج عن القائد المتطرف ايفان راديك بعد التهديد بقتل عائلة مارشال تتوجه طائرات كازاخستانية لإسقاط الطائرة الرئاسية دعوات لتنحية مارشال مؤقتاً قتال لا ينتهى فى الطائرة.

 حوادث الطائرات فى الأفلام (15)


Alive عام 1993 Alive 1993





فيلم من إخراج وتأليف جون باتريك شانلى، ويعتمد هذا الفيلم على فريق من لعبة الرجبى عائدين إلى بلادهم، أوروجواى، لكن تتحطم طائرتهم فى جبال الإنديز وسط الثلوج، ويتحتم عليهم اتخاذ تدابير جريئة من أجل النجاة وسط هذا الطقس البارد، الفيلم من بطولة "إيثان هوك" و"فنسنت سبانو"، مع وقوع حوادث الطيران وتكرارها بشكل ملفت فى الفترة الأخيرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة