إيرباص A320 تاريخ حافل بالحوادث.. تعانى من مشكلات فى نظام دفة الطائرة.. ووكالة سلامة الطيران الأوروبية طالبت الشركة بإصلاح مشكلات كهربائية خطيرة.. والمفاجأة تصنيفها ضمن الأكثر أمانا بالعالم

الخميس، 19 مايو 2016 02:09 م
إيرباص A320 تاريخ حافل بالحوادث.. تعانى من مشكلات فى نظام دفة الطائرة.. ووكالة سلامة الطيران الأوروبية طالبت الشركة بإصلاح مشكلات كهربائية خطيرة.. والمفاجأة تصنيفها ضمن الأكثر أمانا بالعالم إيرباص A320
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا يوجد أسوأ من الاستيقاظ على أخبار اختفاء طائرة وعلى متنها ركاب وأطفال، فمنذ الساعات الأولى من صباح اليوم وأعين العالم أجمع موجهه على مطار شارل ديجول الذى انطلقت منه الطائرة، ومطار القاهرة الذى كان من المفترض له أن يستقبلها، ولكن الأهم هى الطائرة المختفية حتى والآن والتى تنتمى إلى مجموعة إيرباص A320، وحسب الشركة الأوربية المصنعة هناك 3959 يعملون الآن من هذا النوع، فهذه المجموعة بالكامل والتى تشمل طائرات (ايه 318 وايه 319 وايه 320 وايه 321) لديها تاريخ غير جيد من حوادث الطيران حيث سجلت عدة حوادث منذ بدء تشغيلها فى العام 1988، أى أن حادثة طائرة مصر للطيران لم تكن الأولى من نوعها.

فإيرباص A320 هى طائرة تجارية للمسافات القصيرة والمتوسطة، وتعد الطائرة الوحيدة ذات الجسم الضيق فى خطوط إنتاج ايرباص، وعلى الرغم من التقييمات الجيدة التى حصلت عليها من قبل المختصين منذ تسليم أول نسخة لها فى عام 1988 إلا أن هذا الطراز على الأخص A320 كان له سوابق عديدة ومؤلمة.

فأول حادثة للطائرة كانت مع الخطوط الجوية الفرنسية للرحلة 296، حيث تحطمت فى قمم الأشجار على مدرج مالهاوس فى شرق فرنسا حيث كانت الطائرة تحلق على علو منخفض جدا خلال رحلة تجريبة ما أدى إلى سقوط ثلاثة قتلى من أصل 136 على متن الطائرة.

وفى التسعينيات كان هناك 4 حوادث مختلفة مرتبطة كلها بطائرة إيرباص A320، وازداد عدد حوادث هذا النوع من الطائرات مع العشر سنوات الأولى فى الألفينات بإجمالى 8 حوادث، ومنذ عام 2010 وحتى حادثة اليوم إجمالى حوادث طائرة إيرباص A320 بلغ 10 حوادث، وهذا يعنى أن معدل حوادث هذا النوع من الطائرات فى زيادة واضحة.

عيوب طائرة


وفقا لصحيفة "اندبندنت" البريطانية فقالت أن وفقا لشبكة سلامة الطيران فإن الحوادث الناجمة عن عطل ميكانيكى نادرة ولكن الطائرة وعائلتها تعرضت لـ 68 حادثة فى السابق.

وبعد حادث طائرة إيرباص A320 تابعة للخطوط الأمريكية فى عام 2001 قال صرح طيار أمريكى يدعى Unal Basusta إن طائرة إيرباص A320 لديها عيب خطير فى نظام rudder system، وقال المحققون فى الحادث إن دواسات الدفة فى طائرة A320 حساسة جدا فى السرعات العالية وهذا يجعل الطيارين بدون قصد يغيرون لوحة الدفة على الذيل بعنف ذهابا وإيابا، وقالت هيئة سلامة النقل الأمريكية أن عائلة إيرباص A320 عرضة لمشكلات عديدة خاصة فى السرعات العالية.

وفى عام 2013 نشر موقع aero-news أنباء عن أن القوات المسلحة الأنغولية وكالة سلامة الطيران الأوروبية على حد سواء طالبت إيرباص بإصلاح مشكلة كهربائية تتسبب فى فشل مجموعة واسعة من الأدوات الموجودة داخل قمرة القيادة الخاصة بطائرات A230، وكان هناك أكثر من 50 حالة موثقة فى قمرة قيادة طائرات عائلة إيرباص A320 لأعطال أصابت أدوات هامة أثناء الرحلات بسبب عطل فى نظام الكهرباء.

وفى عام 2014 ديسمبر واجه طيارو A320 طيران آسيا مشكلة كبيرة بعد تعطل نظام الكمبيوتر مما تسبب فى سقوط الطائرة وقتل 162 شخصا.

وعلى الرغم من كل هذا ذكر موقع nbcnews الأمريكى أنها لا تزال واحدة من أسلم طائرة تجارية فى العالم، وقالت إيرباص أن الطائرة المفقودة إيرباص A320 تم تصنيعها فى عام 2003 وتسليمها إلى شركة مصر للطيران فى عام 2008، مشيرا إلى أن الطائرة قطعت حوالى 48000 ساعة طيران.


موضوعات متعلقة..


- بعد اختفاء الطائرة المصرية.. 4 سيناريوهات تخيلية لأسباب التحطم بعيدا عن الحوادث الإرهابية.. خطأ الطيار والأعطال الميكانيكية.. وسوء حالة الطقس والهفوات البشرية الأكثر انتشارا فى تاريخ حوادث الطائرات

- أبرز 6 حوادث لطائرات مصر للطيران.. آخرها اختفاء الرحلةMS804 بعد دخولها المجال الجوى المصرى.. واختطاف الرحلة رقم MS181 وإجبارها على الهبوط فى قبرص.. وتحطم الرحلة رقم 990 عام 1999 ومصرع 217 راكبا









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة