وزير الرى: نحتاج 30 مليار متر مكعب إضافية من الماء لتحقيق الأمن الغذائى

الأربعاء، 18 مايو 2016 02:39 م
وزير الرى: نحتاج 30 مليار متر مكعب إضافية من الماء لتحقيق الأمن الغذائى الدكتور محمد عبد العاطى وزير الرى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى أن مصر تحتاج 30 مليار متر مكعب إضافية من المياه حتى نتمكن من زراعة الطعام الذى يتم استيراده من الخارج وتحقيق الأمن الغذائى المصرى كاملاً، مشيراً إلى أننا نستورد جزءا كبيرا من الغذاء.

وأوضح عبد العاطى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تتم إعادة تدوير المياه مرتين حتى تكفى احتياجات مصر المائية، مشيراً إلى أن حصتها المائية من نهر النيل تبلغ 55.5 مليار متر مكعب، وتتم إعادة ستخدامها حتى تصل 80 مليار متر مكعب، بالإضافة إلى الـ30 مليار متر مكعب التى نحتاجها لتأمين غذائنا لتصل كمية المياه التى نحتاجها إلى نحو 110 مليارات متر مكعب.

وأضاف عبد العاطى أن خطة الوزارة خلال الفترة المقبلة هى التوسع فى معالجة مياه الصرف الزراعى، التى قد تصل إلى 6 مرات، وذلك لسد العجز المائى الذى تعانى منه مصر، وحتى تكفى المواطنيين عندما يصل تعداد سكاننا إلى 120 مليونا.

ولفت عبد العاطى إلى أن مصر تعانى من عجز مائى وتضطر إلى إعادة استخدام المياه أكثر من مرة، لافتاً إلى أن التحدى الأكبر الذى يواجه وزارة الرى هو ترشيد الاستهلاك ورفع قدرات العاملين فى قطاع المياه، بالإضافة إلى رفع كفاءة الاستخدام وإعادة معالجة المياه لمواجهة زيادة الطلب.

وأشار عبد العاطى إلى أن الحكومة حريصة على الالتزام بمسئولياتها الوطنية تجاه القضاء على مصادر التلوث البيئى لشبكة المجارى المائية وعلى رأسها تحسين نوعية المياه، حيث يتم تنفيذ خطة طموحة للقضاء على جميع مصادر التلوث بالمصارف الزراعية ومعالجتها وإعادة استخدامها فصلاً عن الحفاظ على استثمارات قومية حالية تصل إلى مئات المليارات.

من جانبه قال المهندس عماد ميخائل إن الوضع المائى فى مصر "حرج"، مشيراً إلى أن مصر تقع تحت خط الفقر وفى عصر ندرة المياه، وأننا نعانى عجزا يقدر بنحو 7 مليارات، ونقوم بإعادة استخدام 22 مليار متر مكعب من المياه نتيجة هذا العجز، مع تزايد احتياجاتنا المائية لتلبية الطلب فى أغراض الزراعة ومياه الشرب والصناعة والأغراض الأخرى.

وطالب ميخائيل المواطنين بضرورة ترشيد استخدام المياه والمحافظة عليها من الهدر والتلوث، فى ظل التحديات المائية الكبيرة، على الصعيدين الخارجى والداخلى، بسبب نقص مواردها المائية، مقابل تزايد احتياجات الاستهلاك المحلى، سواء لأغراض الزراعة أو مياه الشرب، لافتاً إلى أن الوزارة تقوم بتوفير الاحتياجات المائية لكل أغراض التنمية وعلى رأسها مياه الرى والشرب والصناعة، حتى يتم الحفاظ على كل قطرة مياه.


موضوعات متعلقة..



وزير الرى يستقبل السفير الإثيوبى فى القاهرة لبحث التعاون بين البلدين








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة