لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان تستدعى 6 وزراء الأسبوع المقبل.. أعضاء اللجنة: نناقش ملفات فواتير الكهرباء وحرق قش الأرز وترشيد الاستهلاك.. ويؤكدون: نتمسك بعدم المساس بمحدودى الدخل ووصول الدعم لمستحقيه

الثلاثاء، 17 مايو 2016 02:07 م
لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان تستدعى 6 وزراء الأسبوع المقبل.. أعضاء اللجنة: نناقش ملفات فواتير الكهرباء وحرق قش الأرز وترشيد الاستهلاك.. ويؤكدون: نتمسك بعدم المساس بمحدودى الدخل ووصول الدعم لمستحقيه لجنة الطاقة والبيئة بالبرلمان – أرشيفية
كتب - محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يشهد جدول أعمال لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، لقاءات مكثفة مع عدد من الوزراء خلال الأسبوع المقبل، وذلك لبحث استراتيجيات وخطط عمل الوزراء المتعلقة بحقائب وزاراتهم بأعمال واختصاصات اللجنة.

لجنة الطاقة تلتقى 6 وزراء الأسبوع المقبل


وكشفت الدكتورة شيرين فراج، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، عن أن اللجنة ستعقد اجتماعات متتالية على مدار الأسبوع المقبل، موضحة أن تلك الاجتماعات ستكون على مدار أيام الأحد والاثنين والثلاثاء المقبلين، والتى ستتضمن لقاءات مع عدد من الوزراء المعنيين باختصاصات اللجنة.

وأوضحت عضو لجنة الطاقة والبيئة، لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة ستناقش يوم الأحد طلب إحاطة مقدم من أحد النواب عن مشكلة القمامة والتلوث الصناعى، إضافة إلى لقاءات مع وزراء الزراعة، الموارد المائية والرى، الصناعة والتجارة، البيئة، بهدف بحث الاستراتيجيات التى تعمل على أساسها تلك الوزارات، وخطط عملهم لتنفيذ برنامجهم.

وأشار إلى أن اللجنة ستلتقى يوم الاثنين، مع وزير الكهرباء، ثم يليه لقاء يوم الثلاثاء، مع وزير البترول، ويشمل جدول أعمال تلك اللقاءات أيضًا التعرف على استراتيجية وخطط عمل الوزارتين، مؤكدة أنها ستهتم بشكل شخصى بمناقشة وزير الكهرباء، فى مشكلة رفع الدعم عن الطاقة والجزء المتعلق بفواتير الكهرباء، وأنها ستناقشه أيضًا فى ضرورة الحفاظ على وصول الدعم لمستحقيه، وعدم المساس بشرائح محدودى الدخل.

وتابعت: "أنها ستركز خلال أعمال اللجنة الفترة المقبلة، على مناقشة ملفات مدافن القمامة، والطاقة البديلة والمتجددة، وضرورة تفعيل منظومة الطاقة النووية وإنشاء محطة نووية، والتنمية المستدامة".

أزمة فواتير الكهرباء


ومن جانبه، قال عمر وطنى، عضو مجلس النواب عن دائرة الزاوية الحمراء والشرابية، إن الملفات التى سيركز عليها خلال لقاء اللجنة بوزير الكهرباء الأسبوع المقبل، تتمثل فى التشديد على ضرورة ضبط أسعار فواتير الكهرباء، خاصة وأنه يتلقى شكاوى يومية من المواطنين بسبب ارتفاع قيمة الفواتير، مؤكدًا أنه سدد قيمة فاتورة أحد الشهور فى بداية العام الجارى بلغت قيمتها 900 جنيه لاستهلاك شهر واحد، مضيفًا: "لو المبلغ ده جه لمواطن هيدفعه ازاى".

وأضاف عضو مجلس النواب عن دائرة الزاوية والشرابية، لـ"اليوم السابع"، أنه يطالب المواطنين بضرورة ترشيد استهلاكهم للكهرباء تجنبًا لعدم الضغط على شبكات الكهرباء الذى يؤدى بدوره إلى انقطاع التيار الكهربائى، متابعًا: "لكن قبل أن نطالب المواطن بترشيد الكهرباء، يجب أن يبدأ ترشيد الاستهلاك من الحكومة أولًا، خاصة فيما يتعلق بأعمدة الإنارة فى الشوارع التى تظل مضاءة على مدار اليوم، بما يستهلك جزء كبير من الطاقة".

وأكد عضو لجنة الطاقة والبيئة، أنه سيطالب وزير الكهرباء، بضرورة استخدام الطاقة الشمسية فى عمل أعمدة الإنارة فى الشوارع، وذلك للمساهمة فى توفير الطاقة وتجنب استمرار عملها أثناء النهار، الأمر الذى يهدر جزء كبير من الطاقة ويضغط على شبكات الكهرباء.

وأوضح أنه سيناقش خلال لقاء وزير البيئة، ملف القمامة المنتشرة فى الشوارع وأضرارها على البيئة وصحة المواطنين خاصة فى ظل موجات الحر المتتالية التى تمر بها البلاد، إضافة إلى أزمة حرق قش الأرز اتلى ظهرت مرة أخرى وتؤثر بشكل سلبى فى التغيرات المناخية، مضيفًا: "لقد سمعنا عن استيراد مكابس لقش الأرز بدلًا من حرقه، ولكن لا يحدث جديد حتى الآن، ويستمر حرق قش الأرز كل عام دون وجود تغير ملموس".

بدورها، قالت عبير تقبية، عضو لجنة عضو لجنة الطاقة والبيئة، إنها تستعد لمناقشة وزير الرى، فى مشكلة بحيرة المنزلة وأعمال تطهير البحيرة، إضافة إلى العديد من الملفات المتعلقة بوزير الكهرباء، وعلى رأسها شبكات كهرباء الضغط المتوسط والعالى فى القرى المختلفة بالمحافظات، وبحث أزمة رفع الدعم عن الكهرباء، ومدى استعداد الوزارة لموجات الحر المتتالية التى تتعرض لها البلاد.


موضوعات متعلقة..



- لجنة الطاقة بمجلس الشعب تتهم وزير البترول بتجاهل النواب












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة