"خطاب السيسي فى عيون سياسية".. رئيس "الشئون العربية" بالبرلمان: الرئيس يؤكد موقف القاهرة الثابت من القضية الفلسطينية ويسعى لاستقرار المنطقة.. ووكيل اللجنة: مصر محور رئيسى لحل أزمات العرب

الثلاثاء، 17 مايو 2016 05:38 م
"خطاب السيسي فى عيون سياسية".. رئيس "الشئون العربية" بالبرلمان: الرئيس يؤكد موقف القاهرة الثابت من القضية الفلسطينية ويسعى لاستقرار المنطقة.. ووكيل اللجنة: مصر محور رئيسى لحل أزمات العرب الرئيس السيسي
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

خبير: وجه رسالة للعالم بالحفاظ على استقرار المنطقة



جاءت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال تواجده بمحافظة أسيوط اليوم، الثلاثاء، حول القضية الفلسطينية، لتؤكد أن الرئيس يسعى كى يكون لمصر دور محوى وقيادى لإقامة دولة فلسطين وإنهاء الصراع الفلسطينى الإسرائيلى الذى استمر لعدة سنوات، وأكد سياسيون وأعضاء لجنة الشئون العربية أن السيسي يسير بخطوات ثابتة نحو إعادة الدور المحورى للقاهرة فى دعم القضايا العربية وفى القلب منها القضية الفلسطينية.

وقال اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إن خطاب الرئيس السيسى وحديثه حول القضية الفلسطينية هو تأكيد لموقف مصر الثابت الداعم للقضية الفلسطينية، باعتبارها أحد القضايا المحورية الأولى فى الشرق الأوسط.

وأضاف رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان، لـ"اليوم السابع" أن مصر ترفض انتهاك حرمة وطن واستباحة اراضيه لأن هذا خارج إطار الشرعية الدولية، كما أن قرارات مجلس الأمن تحفظ حق الفلسطينيين ولكن إسرائيل تضرب بها عرض الحائط.

وأشار رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان، إلى أن الرئيس تحدث حول المبادرة الفرسنية لحل الأزمة الفلسطينية، وعقد مؤتمر سلام لإنهاء الأزمة باعتبارها أحدث المبادرات المطروحة الآن، لأن الجميع يعلن بأن احتلال الأوطان يكون سبب فى ظهور العنف، كما أن إسرائيل تراوغ لعدم تحقيق السلام كى يستمر احتلالها لأراضى الفلسطينية.

وأشار الجمال إلى أن الرئيس يعيى خطورة هذه القضية وتأثيرها على الشرق الأوسط، لأن الاحتلال تجعل هناك مناخ وجود منابع للإرهاب.

وأشار رئيس لجنة الشئون العربية إلى أن المبادرة العربية التى تحدث عنها الرئيس هى مبادرة قدمت منذ 15 عاما من جانب المملكة العربية السعودية، وحمل شعار "الأرض مقابل السلام"، ولكن إسرائيل ماطلت فيها ولم تنفذها.

من جانبه أكد النائب أحمد إمبابى، وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، أن مصر تسير بخطوة واضحة كى تكون لها دورا محوريا ورياديا فى حل القضية الفلسطينية، نظرا لما تمثله مصر من أهمية كبرى فى المنطقة، موضحا أن الرئيس عبد الفتاح السيسى لديه إصرار على أن يتكون القاهرة هى المحور الرئيسى لإقامة الدولة الفلسطينية.

ووجه وكيل لجنة الشئون العربية بالبرلمان، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى على موقفه الجيد من القضية الفلسطينية، مؤكدا أن اللجنة البرلمانية ستدعم مساعى الرئيس خلال الفترة المقبلة لحل القضية الفلسطينية، ومنح مصر دورا محوريا لحل جميع قضايا الشرق الأوسط.

بدوره قال الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية، وخبير الإسرائيليات، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى يسعى لإعادة دور مصر المحورى فى المنطقة، خاصة أن مصر أكثر الدول التى تدعم القضية الفلسطينية منذ عقود.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، لـ"اليوم السابع" أن المبادرة الفرنسية التى تحدث عنها السيسى كانت أفكارا عامة وتحتاج إلى تفصيل، وهى محاولة لتقريب وجهات النظر، مشيرا إلى أن فلسطين فى حال فشل المبادرة الفرنسية ستتجه إلى خطة "ب" وهى الوساطة المباشرة لمصر فى حل القضية الفلسطينية.

وأشار فهمى إلى أن مصر ليس لديها أى مانع فى الوساطة المباشرة، وهو ما جعل الرئيس السيسى يوجه رسالة يطالب فيها باستغلال الفرصة ويدعو العالم للتكاتف والتعاون لإقامة دولة فلسطينية وحل الأزمة لحدوث استقرار تام فى المنطقة.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسى، طالب القيادة والأحزاب الإسرائيلية بالتوافق من أجل إيجاد حل للقضية الفلسطينية، مضيفا: "أقول للإسرائيليين أن هناك فرصة حقيقية لتحقيق السلام".


موضوعات متعلقة..



السيسى للإسرائيليين: هناك فرصة حقيقية لتحقيق السلام فى المنطقة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة