بالصور.. عشرات المريدين للشجرة "الولية المباركة" بقنا.. المريدون يؤكدون قدرة ما تخرجه على شفاء المرضى والمحسودين.. وخادمو الضريح: الشجرة تذرف دمًا حزنًا على صاحبها العارف بالله نصر الدين

الثلاثاء، 17 مايو 2016 07:39 م
بالصور.. عشرات المريدين للشجرة "الولية المباركة" بقنا.. المريدون يؤكدون قدرة ما تخرجه على شفاء المرضى والمحسودين.. وخادمو الضريح: الشجرة تذرف دمًا حزنًا على صاحبها العارف بالله نصر الدين الشجرة الولية المباركة
قنا - هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لسنوات طويلة لم يفقد فيها أهالى نجع الخولى وبعض المريدين إيمانهم بـ"الشجرة الولية المباركة" التى تقف بجذوعها القوية المتفرعة لعدة أمتار بوسط نجع الخولى التابع لمركز دشنا ليزورها كل جمعة العشرات من المريدين والمعتقدين فى قدرتها على الشفاء.

مئات السنين تاريخ هذه الشجرة التى أكد القائمون على خدمتها والضريح أنها تنزف دما على فراق صاحبها الشيخ العارف بالله نصر الدين لذلك أطلق عليها "الشجرة الولية المباركة" لمدى ولائها لصاحبها الذى فارقها منذ سنوات طويلة هكذا يحكى أهل القرية.

ويردد أهالى نجع الخولى أن الشجرة هى أحد أنواع ثمار النبق قام بزراعتها العارف بالله الشيخ نصر الدين، عام 680 هجريا وفى يوم الجمعة الذى وافته المنية بدأت تظهر مادة لزجة حمراء أشارت الروايات أنها دما تذرفة الشجرة حزنا على فراق صاحبها الذى جاء يوم جمعة لتظل هذة الشجرة تخرج تلك المادة يوم الجمعة من كل أسبوع وقت صلاة الظهر.

يعمل على خدمة الضريح والشجرة 3 أشخاص يقومون على شرح مراسم الزيارة للزائرين وكيفية استخراج المادة المباركة منها، وهم الشيخ عبد الرحيم كمال والشيخ كرم سنجق والشيخ عيسى ويقول خادمى الضريح أنها تضم مجموعة من الشقوق يطلقون عليها "عينا" عددها 11 يتسلقها طوال الوقت الأطفال والشباب للحصول على الدم المبارك على حد قولهم، بالإضافة إلى 3 شقوق كبيرة بالجذور تتزاحم عليها السيدات وتضع بها قطع القماش والإسفنج للحصول على الدم المبارك وتخزينه فى زجاجات، ويستخدم كدهان لعلاج كل الأمراض الجلدية والحسد وحل المشكلات الزوجية على حد قولهم، لافتين إلى أن الشرط الأساسى للعلاج زيارة الشجرة 3 جمع متتالية ليتم دهان المريض داخل الضريح.

ويضيف الشيخ عبد الرحيم أن شرط تسلق الشجرة والحصول على دمها المبارك هو الطهارة، لافتا إلى أن من يحاول قطع الشجرة فى أى غرض دون أن يأخذ الإذن يصاب بمرض فى زراعه، مشيرا إلى أن جميع من زار الشجرة يعودون بعد العلاج يأكدون شفاءهم.

وتقول أم محمد إحدى الزائرات إن طفلها حديث الولادة يعانى من مرض جلدى، وأشار عليها أقاربها بزيارة الشجرة المباركة والحصول على دمها لدهان طفلها لعلاجه، مشيرة أن العديد من أهالى قريتها يعتقدون فى شفاء المادة المستخرجة من الشجرة.


 الشجرة الولية المباركة (1)

 الشجرة الولية المباركة (2)

 الشجرة الولية المباركة (3)

 الشجرة الولية المباركة (5)

 الشجرة الولية المباركة (6)

 الشجرة الولية المباركة (8)

 الشجرة الولية المباركة (9)



اقرأ أيضا..



الطرق الصوفية تحتفل بالليلة الختامية لمولد العارف بالله يونس عمار بالغربية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة