إنشاء قطاع للترميم أبرز توصيات المرممين فى ختام احتفالهم

الثلاثاء، 17 مايو 2016 04:19 م
إنشاء قطاع للترميم أبرز توصيات المرممين فى ختام احتفالهم متحف الحضارة أرشيفية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن معتز الحسينى، المسئول الإعلامى لمتحف الحضارة، عن توصيات احتفالية المرمم المصرى الذى نظمة متحف الحضارة وانتهت فعالياته أمس، مشيرا بأن المشاركين أجمعوا على إنشاء قطاع الترميم بوزارة الآثار، والعمل على إنشاء قواعد بيانات للترميم والمرممين لدعم اتخاذ القرار.

كما أوصى المرممون بالعمل على تدشين خريطة للأوضاع الراهنة للآثار توضح فيها أولويات العمل والتدخل تبعا لخطورة الوضع الراهن لكل أثر، وتوفير الاعتمادات المالية والفنية لاحتفالية المرمم المصرى لكى تقام سنويا وتحويلها إلى ملتقى علمى عالمى للترميم تقوم فيه وزارة الآثار بدعوة علماء الترميم والصيانة فى مختلف الهيئات والمؤسسات الدولية والمحلية، وتوفير مزيد من المنح الدراسية والدورات التدريبية للمرممين من قبل المراكز والهيئات المصرية والأجنبية المتخصصة فى علوم الترميم.

كما أوصت الاحتفالية بالعمل على الربط بين الجامعات المصرية التى بها قسم الترميم ووزارة الآثار متمثلة فى قطاع المشروعات من أجل الربط بين الدراسة الأكاديمية والعمل الحقلى من أجل تطوير منظومة الترميم ككل سواء على الجانب الأكاديمية أو العملى، وربط الجمعيات الأهلية والمجتمع المدنى بالخطط المستقبلية للترميم والصيانة وإعادة التوظيف من أجل الحفاظ على التراث من خلال مبادرات أهلية وذلك بالتعاون مع الإدارة المركزية للصيانة والترميم، والعمل على دعم خطط الصيانة الوقائية فى المتاحف والمناطق الأثرية بما يخدم الأثر ويقلل من عوامل التلف للتقليل من عمليات الترميم الشاملة، والعمل على إنشاء مجلة علمية عن علوم الترميم تكون محكمة ولها رقم دولى للنشر، والعمل على صياغة كود مصرى للترميم يكون بمثابة مرجعيه لكل المرممين، وأخيرا العمل على إنشاء قاموس مصرى للترميم توضح فيه المفاهيم الخاصة بالترميم والصيانة على أن يعتمد من مجمع اللغة العربية من حيث الصياغة اللغوية فضلا على أن يعتمد من المؤسسات الدولية المتخصصة من حيث المعنى الفنى.



موضوعات متعلقة..


فى احتفالية "يوم المرمم".. خالد العنانى يصف المرممين بـ"جراح الآثار" ويعدهم بحل أزمة العاملين بقطاع المشروعات.. و"الوزارة" تطلق مجلة "المرمم المصرى" وقناة متخصصة على "يوتيوب"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة