بالصور.. موجة الحر تتسبب فى انتشار الفيروسات بمزارع الدواجن.. واستمرار ارتفاع أسعار الأعلاف نتيجة أزمة الدولار.. الأبيض يسجل 20 جنيها للكيلو بالمزارع.. وتوقعات باستمرار زيادة الأسعار فى رمضان

الثلاثاء، 17 مايو 2016 07:41 م
بالصور.. موجة الحر تتسبب فى انتشار الفيروسات بمزارع الدواجن.. واستمرار ارتفاع أسعار الأعلاف نتيجة أزمة الدولار.. الأبيض يسجل 20 جنيها للكيلو بالمزارع.. وتوقعات باستمرار زيادة الأسعار فى رمضان الحر تسبب فى انتشار الفيروسات بين الدواجن
كتبت – سماح حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصاعدت أزمة الدواجن بالمزارع قبل أيام من بدء شهر رمضان الكريم، لعدة أسباب، أبرزها: انتشار الفيروسات، وارتفاع أسعار العلف، وقلة المعروض، ما يتطلب ضرورة إحكام الرقابة من قبل الأجهزة الرقابية على الأسواق لضبط الأسعار.
وجة الحر تتسبب فى انتشار الفيروسات بمزارع الدواجن (1)

وشهدت أسعار الدواجن ارتفاعا ملحوظا اليوم بقيمة 1.50 جنيه، ليصل سعر كيلو الدواجن البيضاء بالمزارع لـ 20 جنيها مقارنة بـ 18.50 جنيه يوم الخميس الماضى، بارتفاع قدره 1.50 جنيه، على الرغم من أن تقديرات مديرى الشركات تشير إلى أن السعر الحقيقى يتراوح بين 12 و 13 جنيها، فى حين سجل سعر اللحم الأحمر بالمزارع 22 جنيها بدلا من 19 جنيها بزيادة قدرها 3 جنيهات، علما بأن السعر الثابت له يتراوح ما بين 16 إلى 17 جنيها بالمزارع، حيث تصل نسبة الارتفاع إلى "3 جنيهات"، وسط توقعات من المربين باستمرار الزيادة خلال الأيام القليلة القادمة.

وعلى الرغم من إحصائيات وزارة الزراعة حول وجود حوالى 29 ألفًا و300 مزرعة قادرة على إنتاج مليار و300 مليون دجاجة، إلا أن تلك المزارع تعمل بنصف كفاءتها، حيث يصل الإنتاج الفعلى إلى 615 مليونًا، وهو ما يعنى أن نصف تلك المزارع لا تعمل، ويرجع السبب فى ذلك إلى خروج بعض هذه المزارع من المنظومة تخوفا من الأمراض الوبائية وارتفاع تكلفة الإنتاج، فضلاً عن المشكلات الخاصة بالتراخيص.
وجة الحر تتسبب فى انتشار الفيروسات بمزارع الدواجن (2)

وقال على الدهراوى، مدير الشركة العمومية للدواجن بالمنصورة، إن سعر العلف أصبح مبالغا فيه، حيث وصل إلى ما بين 4800 جنيه إلى 5 آلاف جنيه للطن بدلا من 3600 جنيه (سعره من قبل)، مضيفا أن السبب الرئيسى وراء هذا الارتفاع أزمة الدولار فى مصر ، وأنه لا توجد رقابة على منتجى الأعلاف.

وتوقع الدهراوى، أن تشهد أسعار الدواجن خلال شهر رمضان ارتفاعا ملحوظا نتيجة نفوق الدواجن بالمزارع، ما سيؤدى إلى قلة الإنتاج، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن قد يصل سعر الدواجن البيضاء إلى 23 جنيها بالمزارع، واللحم الأحمر يصل لـ 25 جنيها للكيلو.
وجة الحر تتسبب فى انتشار الفيروسات بمزارع الدواجن (3)

وأضاف "الدهرواى" لـ"اليوم السابع" أنه بالرغم من ارتفاع الأسعار هذه الأيام إلا أن المربين يعانون خسائر فادحة بنسبة تصل إلى 50 %، مؤكدا أنه توجد خسائر هائلة داخل المزارع تصل تقريبا لعشرات الآلاف.

يذكر أن انتشار الفيروسات ظهر بالمزارع منذ 6 شهور وهو مستمر حتى الآن، ومن بين تلك الفيروسات المنتشرة بين الدواجن فى المزارع مرض "الجمبورو" الشبيه بمرض الإيدز الذى يصيب الإنسان، وهو مرض فيروسى حاد يصيب الطيور غير المحصنة بنسب معينة، ويمكن أن يصيب الطيور بجميع الأعمار، وهو من أخطر أمراض الدواجن وأكثرها انتشارا.

وجة الحر تتسبب فى انتشار الفيروسات بمزارع الدواجن (4)

وجة الحر تتسبب فى انتشار الفيروسات بمزارع الدواجن (5)

وجة الحر تتسبب فى انتشار الفيروسات بمزارع الدواجن (6)

وجة الحر تتسبب فى انتشار الفيروسات بمزارع الدواجن (7)

وجة الحر تتسبب فى انتشار الفيروسات بمزارع الدواجن (8)

وجة الحر تتسبب فى انتشار الفيروسات بمزارع الدواجن (9)

وجة الحر تتسبب فى انتشار الفيروسات بمزارع الدواجن (10)

وجة الحر تتسبب فى انتشار الفيروسات بمزارع الدواجن (11)

وجة الحر تتسبب فى انتشار الفيروسات بمزارع الدواجن (12)

وجة الحر تتسبب فى انتشار الفيروسات بمزارع الدواجن (13)

وجة الحر تتسبب فى انتشار الفيروسات بمزارع الدواجن (14)

وجة الحر تتسبب فى انتشار الفيروسات بمزارع الدواجن (15)

وجة الحر تتسبب فى انتشار الفيروسات بمزارع الدواجن (16)



موضوعات متعلقة..


- "الزراعة" تستعد لاستقبال رمضان بـ57 ألف رأس ماشية و60 ألف طن لحوم ودواجن.. الخدمات البيطرية: تنفيذ 10 اشتراطات لاستيراد العجول الحية لمنع دخول الأمراض.. وقطاع الإنتاج: 353 منفذ بيع للسلع الغذائية











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة