رئيس إقليم كردستان:"سايكس بيكو" ماتت..ونحن من نقرر مصيرنا

الإثنين، 16 مايو 2016 01:51 م
رئيس إقليم كردستان:"سايكس بيكو" ماتت..ونحن من نقرر مصيرنا مسعود البارزانى
أربيل ـ العراق (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار العراق



نبه رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزانى الاثنين، إلى أن الاقليم هو صاحب القرار بالاستمرار فى إطار العراق الفيدرالى أو الاستقلال.

وقال البارزانى، فى رسالة بمناسبة مرور 100 عام على اتفاقية "سايكس بيكو"، أن "اتفاقية سايكس بيكو ماتت، ونحن من نقرر مصيرنا، فإما أن نبقى على الشراكة مع العراق أو أن نكون جيرانا جيدين.

ومن جانبه، اعتبر مستشار مجلس أمن إقليم كردستان مسرور البارزانى أن الوقت حان لكى يقرر الكرد مستقبلهم بأنفسهم.. وقال "تمر اليوم الذكرى المائة على توقيع اتفاقية سايكس بيكو، والتى تم على أساسها تقسيم كردستان إلى أربعة أجزاء، والأن وبعد مرور قرن على الاتفاقية، يتم الحديث عن اعلان استقلال فى الاقليم أكثر من أى وقت آخر".

وقال مستشار مجلس أمن كردستان، فى تغريدة على حسابه على موقع "تويتر" أن الوقت غير مناسب الآن لإقامة كردستان مستقلة، لكننى أعتقد أن هذا وقته، لكى يقرر مواطنونا مستقبلهم بأنفسهم ".

ووصف البارزانى اتفاقية "سايكس بيكو" بانها "غير العادلة"، وأضاف: أن" 100 سنة من الاخفاق وسفك الدماء كافية لكى نجرب سبيلاً جديداً، حان الوقت لنرفع الظلم عن كردستان".

يذكر أن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزانى، المنتهية ولايته فى 19 أغسطس الماضى، أكد مطلع فبراير الماضى حق شعب كردستان فى تقرير مصيره، وقال: إنه "إذا كان الشعب الكردى ينتظر من الآخرين منحه الاستقلال فذلك لن يتحقق أبداً، هذا حق شرعى وعلى الشعب الكردستانى أن يعبر عن حقوقه، لقد حان وقت إجراء الإستفتاء، وأن إجراءه لا يعنى إعلان الدولة الكردية، بل هو تعبير عن إرادة ورأى الشعب الكردى، لكى تقوم القيادة السياسية فى الإقليم بتنفيذ هذه الإرادة فى الزمان والمكان المناسبين"، واقترح إجراء استفتاء حول مصير كردستان قبل نهاية عام 2016م.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة