"الزراعة":استلام 2.8 مليون طن قمح محلى..وغرف عمليات للمتابعة التوريد

الإثنين، 16 مايو 2016 11:26 ص
"الزراعة":استلام 2.8 مليون طن قمح محلى..وغرف عمليات للمتابعة التوريد  توريد القمح المحلى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت تقرير صادر عن شئون المديريات الزراعية بوزارة الزراعة ، بشأن كميات القمح المحلى الموردة ، يوضح أن اجمالى الكميات الموردة للشون التابعة لبنك التنمية والإئتمان الزراعى، والصوامع والمطاحن التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، بلغت حتى الآن 2 مليون و891 ألف 775 طن، بكافة المحافظات.

وقالت الوزارة ، في بيان لها اليوم الاثنين ، أن الشون التابعة لبنك التنمية والإئتمان الزراعى تسلمت حتى الآن حوالي 698 ألف و11 طن، بينما تسلمت المطاحن 742 ألف و23 طن من القمح، فيما تسلمت الشركتين المصرية والعامة للصوامع، 776 ألاف و187 طن، و675 ألف و554 طن.

وأوضح البيان، أن عمليات التوريد شهدت سيولة ملحوظة مؤخراً، خاصة بعد قرار المهندس شريف اسماعيل ، رئيس مجلس الوزراء، بفتح الشون الترابية على مستوى الجمهورية، فضلاً عن قرار وزير الزراعة الدكتور عصام فايد بمشاركة الجمعيات التعاونية في عملية التوريد، حيث تتسلم الجمعيات التعاونية الزراعية وفروعها المنتشرة فى القرى والمحافظات المختلفة، الأقماح المحلية من المزارعين،خاصة في المناطق التى لا توجد بها شون قريبة،ومن ثم تقوم بتوريد الأقماح بمعرفتها للشون والصوامع ومناطق لتوريد المختلفة،بعد دفع مستحقات المزارعين فور الانتهاء من عمليات الفرز مباشرة.

وأكدت الوزارة ، أن هناك عدد من مزارعى القمح في بعض المحافظات لازالوا يقومون بعمليات حصاد المحصول، حيث بلغت إجمالي المساحة المنزرعة بالقمح على مستوى الجمهورية، حوالى 3 مليون و439 ألف و246 فدان.

وأشارالبيان ، الى أن ضوابط تسويق القمح التى أقرتها اللجنة الوزارية المشكلة من وزارات الزراعة والتموين والمالية، تهدف الى عدم تسرب الأقماح المستوردة وخلطها بالمحلية،والتى كانت تكلف الدولة أكثر من 2 مليار جنيه سنوياً، فضلاً عن توصيل الدعم مباشرة الى الفلاح.

وأوضحت الوزارة ، أن غرفة العمليات المركزية بالوزارة ، تتابع بشكل يومى مع غرف العمليات الفرعية بالمحافظات، عمليات التوريد أول بأول للوقوف على طبيعة المشاكل التى تواجه المزارعين خلال عملية التوريد، للعمل على حلها بشكل فوري وسريع، فضلاً عن كشف اى تجاوزات قد تحدث خلال عملية التوريد وتضر بالدعم المقدم للفلاح.


موضوعات متعلقة :

"الزراعة": استلام 2.6 مليون طن قمح محلى .. وخطوط ساخنة لتقلى شكاوى المزراعين










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة