النواب يحصدون "أزمة الأرز" فى البرلمان باستدعاء 4 وزراء.. سعر الكيلو يتخطى 8 جنيهات.. والمجموعة الوزارية المختصة تمثل أمام اللجان النوعية.. ومطالب بوقف تصديره لمدة عام ضمن خطة المحاور الثلاثة

السبت، 14 مايو 2016 02:06 م
النواب يحصدون "أزمة الأرز" فى البرلمان باستدعاء 4 وزراء.. سعر الكيلو يتخطى 8 جنيهات.. والمجموعة الوزارية المختصة تمثل أمام اللجان النوعية.. ومطالب بوقف تصديره لمدة عام ضمن خطة المحاور الثلاثة الجلسة العامة للبرلمان
كتب إيمان على – هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع اشتعال أسعار الأرز بالأسواق وتخطى الكيلو حاجز الـ8 جنيهات، اتجهت اللجان النوعية بمجلس النواب لاستدعاء المجموعة الوزارية المختصة لبحث أسباب غلاءه بالتزامن مع قرب شهر رمضان وازدياد الاحتياجات له.

وتستعد اللجان لعقد اجتماعات مكثفة مع المجموعة الوزارية المختصة من "تموين، ورى، وزراعة، وتضامن"، وحال تصاعد الأزمة ستطلب من الدكتور على عبد العال طرحه بالجلسة العامة.

لجنة الزراعة بالبرلمان تستدعى وزيرى الزراعة والتضامن بسبب ارتفاع أسعار الأرز


وأعلن هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة بالبرلمان، عن وضع خطة عاجلة للتصدى لأزمة الأرز ومواجهة موجة ارتفاع الأسعار مؤخرا مع قدوم شهر رمضان، كما سيتم استدعاء وزيرى الزراعة والتموين الأسبوع المقبل إلى البرلمان من أجل معرفة خطة الحكومة فى التصدى لهذه الزيادة الكبيرة فى الأسعار، وهل هناك بدائل حال استمرار الوضع دون هبوط الأسعار.

وأشار"الشعينى"، فى تصريحه لـ"اليوم السابع"، إلى أن اعضاء اللجنة تقدموا بعدد من المقترحات فى هذا الصدد، فمنهم من اقترح غلق باب التصدير، وآخر طالب بزيادة الرقعة المزروعة، ويرى بعضهم أن محاربة مافيا الغلال ستساهم بشكل كبير فى عودة الانضباط إلى السوق مرة أخرى، طالب البعض بضرورة تطبيق الأساليب الحديثة فى الزراعة من خلال جلب بذور تستحمل العطش وتعطى إنتاج أكبر وذلك من خلال تطبيق الأساليب العليمة الحديثة فى مجال الزراعة، موضحا أن جميع هذه الأفكار سيتم مناقشتها فى اجتماع اللجنة المقبل من أجل معرفة السبب الحقيقى فى الأزمة وكذلك رفع مذكرة إلى رئيس المجلس.

وأضاف رئيس لجنة الزراعة، أنه تم تخصيص إجتماعات كثيرة فى جدول أعمال اللجنة لعدد من المحاصيل الصيفية التى يعد الأرز واحد منها، حيث سيتم استدعاء وزير الزراعة مرات كثيرة من أجل الخطة الموضوعة للتعامل مع هذه المحاصيل وكيفية التصدى للأزمات قبل وقوعها حتى لا تتكرر مآساة القمح.

وكيل "اللجنة الاقتصادية": نستجوب وزيرى "التموين والتجارة " حول أزمة الأرز


وقال مدحت الشريف وكيل اللجنة الاقتصادية، إن غلاء أسعار الأرز مسئول عنها مجموعة من المحتكرين فى عملية تصدير الأرز للخارج والذين يقومون بتجميعه خلال فترة قرار حظر تصديره ويقومون بتخزينه فى المخازن وبمجرد زيادة الطلب عليه وأو وجود معلومات ورادة لديهم بقرب فتح التصدير يستعدون لذلك.

وأضاف الشريف، لـ"اليوم السابع" أن الإنتاج الخاص بالأرز يزيد عن حجم الاستهلاك ومع ذلك نسبته قلت بالسوق، لافتا أن المصدرين المسئولين عن ذلك الاحتكار معروفين بالأسماء، مشددا على أنه لابد من إحداث إيقاف كامل لتصدير الأرز ووجود لجنة عليا برئاسة مجلس الوزراء لتحديد فتح أو إغلاقة ومنع تسريب أى معلومات بشأنها.

وطالب الشريف بضرورة منع تصدير الأرز لمدة عام حتى استيعاب ماذا يحدث فى السوق؟، لافتا أن اللجنة خاطب الوزراء للحضور أمام لعرض البرامج التفصيلية الخاصة بكل وزارة، موضحا أنه سيتم فتح تلك الأزمة على مائدة المناقشات مع كلا من وزير التموين خالد حنفى ووزير التجارة والصناعة طارق قابيل.

وأشار إلى أنه فى حال احتياج الأمر سيتم تصعيده لعرضه بالجلسة العامة للبرلمان.

لجنة الزراعة تستدعى وزيرى "الرى والزراعة"


بينما قال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة إن اللجنة تقدمت بطلب لحضور خالد حنفى وزير التموين والرى دعم للحضور أمام اللجنة الأسبوع القادم، موضحا أن المسئول الأول هو خالد حنفى وزير التموين.
وشدد على أنه لابد أن يكون هناك منظومة جديدة وعودة للتعاون الزراعى، لافتا أن هناك مافيا الأرز مما يستدعى ضرورة الرقابة الشديدة على المنافذ فى الموانىء لأن المحتكرين يقومون بتهريبه فى سلع أخرى، والمسئولية تقع على وزير التموين والجمارك.

واعتبر تمراز أن وزير التموين مشارك فى الاخفاق بأكثر من أزمة من بينها القمح والأرز، لافتا أنه بعد استيفاء رد وزير التموين على تساؤلاتهم سيكون من الوارد طرح استجواب لسحب الثقة حال عدم ارتضاء اللجنة بحديث الوزير.

نائب يتقدم ببيان عاجل لوزير التموين


وفى السياق ذاته أكد ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة، أن مصر لديها ما يكفى فى الأرز، معتبرا أن هناك لعبة قذرة يحكمها كبار المستوردين، مشددا أن الحل يتمثل فى ضرورة غلق باب التصدير.
و تابع قائلا " ابحث وراء التموين "، مشيرا إلى أنه سيتقدم ببيان عاجل لوزير التموين حول مافيا تجار الأرز لأن تلك السلعة غذاء رئيسى فى مصر ولابد من مواجهته والحد من أزمته.



موضوعات متعلقة..


"الزراعة" توفر 2500 طن تقاوى أرز للعام المقبل يتحمل "العطش" ويزيد الانتاج

"الحاصلات الزراعية":قرار استيراد الأرز إيجابى بعد فشل "التموين" فى توفيره










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

فتحي

عالم معندهاش ضمير

الاسعار نار في كل حاجة مش الرز بث.. راعو ربنا شوية

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

لست ادرى لماذا يستمر وزير الزراعه ووزير التموين فى وزاره المهندس شريف..رغم انجازتهما الكارثيه

،،،

عدد الردود 0

بواسطة:

وليد شبانه

يا ريس اوقف تلك المهزله من رجال الاعمال والمحتكريين للسوق

عدد الردود 0

بواسطة:

عباس احمد ابوزئد

وزيرر التموين

عدد الردود 0

بواسطة:

الكابتن

اتمنى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة