"الداخلية" ترفع درجة الاستعداد لمواجهة الحرائق.. زيادة غرف الطوارىء.. أجهزة حديثة ودورات تدريبية للتعامل مع النيران.. المناطق الضيقة تصعب مهمة الإطفاء.. و"الحماية المدنية" تخمد 38144 حريقا خلال عام

الخميس، 12 مايو 2016 01:07 ص
"الداخلية" ترفع درجة الاستعداد لمواجهة الحرائق.. زيادة غرف الطوارىء.. أجهزة حديثة ودورات تدريبية للتعامل مع النيران.. المناطق الضيقة تصعب مهمة الإطفاء..  و"الحماية المدنية" تخمد 38144 حريقا خلال عام سيارات الإطفاء أخمدت حريق الرويعى
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفاد مصدر مسئول بالحماية المدنية بوزارة الداخلية، أنه تم إعلان حالة الاستنفار ورفع حالة الاستعداد القصوى والتأهب بالقطاع للتعامل مع بلاغات الحرائق المتكررة فى عدة مناطق متفرقة بالبلاد، وتم إلغاء الإجازات.

وأوضح المصدر أنه تم زيادة عدد غرف الطوارىء لتلقى بلاغات المواطنين حول الحرائق، وسرعة توجيه سيارات مطافى إليها للسيطرة عليها واخماد النيران قبل تفاقم الازمات، مشيراً إلى أن رجال الحماية المدنية يقدمون أرواحهم ويصارعون للتصدى للنيران دون أن تمس مواطناً، لافتاً إلى أن معظم المنشآت سواء الحكومية أو الخاصة لا تتوافق مع إجراءات السلامة، حيث لا توجد طفايات حريق بشكل كبير ومناسب، ومعظمها معطلة ولا تعمل مما يساهم فى زيادة ألسنة النيران وامتدادها إلى مبانى أخرى، فضلاً عن الطبيعة الجغرافية لبعض المناطق مثل وسط البلد تحول دون وصول سيارات الاطفاء بسرعة، مما يؤدى إلى انتشار النيران وصعوبة محاصرتها سريعاً، مثلما حدث فى حريق "الرويعى" والذى استمر لعدة ساعات طويلة.

ولفت المصدر إلى أنه تم مؤخراً التعاقد على صفقات جديدة لشراء أدوات إطفاء حديثة ومتطورة للسيطرة على الحرائق فى أسرع وقت ممكن، وأن هذه الأدوات والأجهزة الحديثة تساهم فى إخماد النيران سريعاً والحفاظ على الأرواح والممتلكات وتوفر الوقت والجهد، مشدداً على أن الوزارة لا تدخر وسعاً فى استقدام كافة الأجهزة المتطورة لتدعيم قطاع الحماية المدنية، فضلاً عن إيفاد الضباط والأفراد لتلقى دورات تدريبية بالخارج على أحدث عمليات الإطفاء فى العالم وكيفية التعامل مع الحرائق خاصة الضخمة.

وأشار المصدر إلى أن دور الحماية المدنية يتوقف عند إطفاء الحرائق، ومعرفة أسبابها منوط بها جهات التحقيق وإن كان الماس الكهرباء هو البطل الرئيسى فى معظم الحرائق، فضلاً عن وجود المواد قابلة للاشتعال تزيد من نسب الحرائق فى فصل الصيف.

وأضاف المصدر أنه تم السيطرة على أكثر من 50 حريقا على مستوى الجمهورية فى مناطق متفرقة، وأن رجال الحماية المدنية يكافحون النيران ويمنعون امتدادها للمبانى المجاورة، ويواصلون عملهم على مدار الـ 24 ساعة مؤمنين برسالتهم لحماية أرواح المواطنين وتحقيق الأمن لهم، لافتاً إلى أن الدعم الشعبى من المواطن أمر له أهمية قصوى لديهم.

كان اللواء محمد صقر، مساعد وزير الداخلية للحماية المدنية، أكد لـ"اليوم السابع"، أنه تم السيطرة على 38144 حريقا والتعامل مع 649 حادث انهيار لعقارات خلال عام، وأن قوات الإنقاذ نجحت فى انتشال 23 شخصا قبل غرقهم، كما تلقت الحماية المدنية نحو 1500 بلاغ عن أجسام غريبة على مدار 365 يوما.


موضعات متعلقة..


- بالفيديو والصور.. "ألسنة النيران تلتهم الأرزاق".. أكثر من 60 حريقا بالقاهرة والجيزة والمحافظات خلال 72 ساعة.. خسائر بـ"مئات الملايين" والمتهم الرئيسى ماس كهربائى وتسرب غاز.. "الرويعى" والغورية الأبرز










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة