رئيس البرلمان ينتهى من تشكيل المستقلين بـ"اللجنة العامة" وتوقعات بانعقادها قبل 22 مايو.. دراسة "مد الطوارئ بسيناء" أولى الملفات.. و"25 – 30" يتهم على عبد العال بالانحياز لـ"دعم مصر" بعد اختياره 3 منهم

الأربعاء، 11 مايو 2016 03:49 م
رئيس البرلمان ينتهى من تشكيل المستقلين بـ"اللجنة العامة" وتوقعات بانعقادها قبل 22 مايو.. دراسة "مد الطوارئ بسيناء" أولى الملفات.. و"25 – 30" يتهم على عبد العال بالانحياز لـ"دعم مصر" بعد اختياره 3 منهم على عبد العال بالجلسة العامة للبرلمان
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد الأمانة العامة لمجلس النواب لتحديد موعد لأول انعقاد للجنة العامة برئاسة الدكتور على عبد العال، المتوقع أن تكون قبل عودة جلسات البرلمان فى 22 مايو، وذلك بعدما أحال رئيس المجلس لها النظر فى قرار مد الطوارئ بشمال سيناء.

وعلم "اليوم السابع "، بقائمة الـ5 أعضاء المستقلين الذين اختارهم الدكتور على عبد العال للتمثيل باللجنة العامة، وهم عبد المنعم العليمى وحسن بسيونى وثروت بخيت، علاء عبد المنعم ومحمد كمال مرعى.
وأكدت المصادر أن الأمانة العامة للمجلس لم تبلغ بعد الأعضاء المستقلين باختيارهم، على أن يكون ذلك خلال الساعات القليلة القادمة.

ووفقًا للائحة الداخلية لمجلس النواب، فى مادتها (24) تشكل اللجنة العامة فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى، برئاسة رئيس المجلس وعضوية كلا من الوكيلين، رؤساء اللجان النوعية، ممثلى الهيئات البرلمانية لكل من الأحزاب السياسية التى حصلت على عشرة مقاعد أو أكثر، والائتلافات البرلمانية، على أن يطبق الحكم المقرر لتمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية باللجنة العامة اعتبارًا من الفصل التشريعى التالى للعمل بهذه اللائحة، خمسة أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس عشرة أعضاء فأكثر، ويُدعى الوزيرُ المختص بشئون مجلس النواب لحضور اجتماعات هذه اللجنة، أثناء نظر المسائل المبينة فى المادة 26 من هذه اللائحة.

"وهدان": "عبد العال" المستقلين باللجنة العامة.. و"العليمى وبخيت" أبرز الأسماء


وأكد سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، أن الدكتور على عبد العال رئيس المجلس يحق الدعوة لاجتماع للجنة العامة دون إعلانه بجلسة البرلمان، لافتا أنه من الوارد انعقادها قبل عودة الجلسات بـ "22 " مايو.

وأشار وهدان خلال تصريحاته لـ"اليوم السابع " إلى أن رئيس المجلس اختار الـ5 شخصيات المستقلين بالفعل، التى نصت اللائحة على ضمهم للجنة العامة، لافتا أن الأسماء من ضمنها، عبد المنعم العليمى وحسن بسيونى وثروت بخيت.

"ابو شقة": اللائحة لا تمنع الجمع بين صفتين باللجنة العامة


وقال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية، إن الدكتور على عبد العال يحق له إصدار قراره منفردا بشأن تشكيل اللجنة العامة والـ5 مستقلين التى حددت اللائحة الداخلية له أحقية اختيارهم.

وأضاف أبو شقة أنه من المتوقع انعقاد اللجنة قبل عودة الجلسات فى 22 مايو، مشيرا إلى أن مد حالة الطوارىء أول ما ستتدرسه اللجنة فور انعقادها لتعرض تقريرها على الجلسة العامة.

وعن جمعه لصفتين باللجنة العامة كرئيس للهيئة البرلمانية لحزب الوفد ورئيس اللجنة التشريعية، قال أبو شقة إنه لا يوجد ما يمنع فى اللائحة الجمع بين الصفتين وما يثار هنا هو عدم حصوله على بدل نقدى مزدوج، لافتا أنها اختيارية ولا تخضع لضوابط.

وتابع: "عندما نكون أمام نص دستوى أو قانونى أو لائحى يضع قواعد لابد من الالتزام بحرفه بالنص لأنه قد يرتب جزاءات فيما بعد ذلك".

عودة بث الجلسات من الوارد طرحه


وفى السياق ذاته، قال أحمد حلمى الشريف، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر وعضو اللجنة التشريعية، أن اللجنة العامة سترسم السياسة العامة للمجلس وفقا لما نصت عليه اللائحة وستضع الخريطة الاستراتيجية لأجندة العمل وخطة زمنية للانتهاء من القوانين المكلف البرلمان بإنهائها فى دور الانعقاد التشريعى الأول.

وأشار إلى أنه من الوارد طرح مطالبات أعضاء مجلس النواب بعودة بث الجلسات علانية لمجلس النواب خلال انعقاد اللجنة العامة.

تكتل "25 – 30": تمثيل غير متوازن ومنحاز لـ"دعم مصر"


بينما اعتبر هيثم الحريرى، عضو مجلس النواب عن تكتل "25 -30" أن اختيار الدكتور على عبد العال للمستقلين به انحياز لائتلاف دعم مصر، لاختيار ثلاثة منهم وهم "ثروت بخيت وكمال مرعى وعلاء عبد المنعم"، بينما يتخذ "العليمى" خط المعارضة واتجاه معتدل للمستشار حسن بسيونى.

وأشار إلى أن اختيار المستقلين يعد تمثيل غير متوزان، متسائلا عن غياب الشباب والمرأة، والكتل داخل البرلمان حتى إن لم تكن غير رسمية فلماذا لم تمثل.



موضوعات متعلقة..


بالفيديو.. على عبد العال يحيل بيان رئيس الوزراء إلى اللجنة العامة

رئيس البرلمان يرفع الجلسة العامة.. ويعلن: الانعقاد التالى 22 مايو








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة