أكرم القصاص - علا الشافعي

"اليوم السابع" يعيد نشر التحقيق الفائز بجائزة الصحافة العربية بدبي.. الزميلان هدى زكريا ومحمد المندراوى يكشفان خداع المرضى بوهم الخلايا الجذعية.. وكيف تحول أطباء لسماسرة تابعين لمؤسسات صينية وألمانية

الأربعاء، 11 مايو 2016 07:00 م
"اليوم السابع" يعيد نشر التحقيق الفائز بجائزة الصحافة العربية بدبي.. الزميلان هدى زكريا ومحمد المندراوى يكشفان خداع المرضى بوهم الخلايا الجذعية.. وكيف تحول أطباء لسماسرة تابعين لمؤسسات صينية وألمانية الزميلان هدى زكريا و محمد المندراوى الفائزان بجائزة الصحافة العربية فئة التحقيق الاستقصائى
محمد سالمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد فوز "اليوم السابع" بجائزة الصحافة العربية فى دورتها الخامسة عشر بدبى فى فئة التحقيق الاستقصائى، عن تحقيق خداع المرضى بالخلايا الجذعية" الذى أجراه الزميلان هدى زكريا نائب رئيس قسم التحقيقات، والزميل محمد المندراوى، يعيد الموقع نشر التحقيق الفائز، والذى كشف عن معلومات خطيرة ومهمة مرتبطة بإيهام المرضى بالعلاج بالخلايا الجذعية، وذلك عن طريق رصد أربعة مراكز تروج للعلاج بالخلايا الجذعية لأمراض عدة.

وتقوم هذه المراكز بالترويج بالعلاج بالخلايا الجذعية مقابل حصولها على مبالغ مالية، على الرغم من تصريحات وزير الصحة، وقتها، عادل عدوى، فى مارس الماضى بمنع ادعاء العلاج بتلك التقنية فى المراكز الخاصة، والتأكيد أنها مازالت فى طور البحث والدراسة، أى أنه لم يتم إقرارها كعلاج رسمى، وأبحاثها تتم على المرضى دون مقابل وبعلم وزارة الصحة.

وكشف التحقيق أيضًا عن عدم علم وزارة الصحة المخولة بالإشراف على لجان البحث العلمى، بتلك الأبحاث والتجارب التى يقوم بها هؤلاء الأطباء، الذين لا يلتزمون باشتراطات البحث العلمى التى تقتضى أن تكون التجارب بشكل تطوعى من قبل المريض ودون أخذ مقابل مادى منه، فضلا على ضرورة إخطار وزارة الصحة بهذه الأبحاث حتى يتم اعتمادها من قبل لجان أخلاقيات البحث العلمى والاعتراف بها فى الداخل والخارج.

كما تبين قيام بعض الأطباء باللجوء إلى وزارة التضامن الاجتماعى لإشهار جمعيات أهلية تعمل فى مجال البحث العلمى للعلاج بالخلايا الجذعية لاكتمال حلقة العمل بعيدا عن أعين وزارة الصحة، ومن بينها الجمعية المصرية لخلايا المنشأ الجذعية.



وكشف «اليوم السابع» فى تحقيقها عن قيام عدد من الأطباء بدور الوسيط بين المرضى ومؤسسات علاجية خارجية فى الصين وألمانيا تدعى علاج كثير من الأمراض المزمنة بالخلايا الجذعية لاستقطاب مرضى من مختلف أنحاء العالم، كما اعترفت المنظمة الدولية للخلايا الجذعية بأن العلاج بتلك التقنية فى الأمراض المزمنة مثل الفشل الكلوى والكبدى والسكرى وضمور المخ والعضلات مازال فى طور البحث، وهذا ما يؤكد استغلال المرضى فى الخارج أيضا للتجربة، إضافة إلى تورط بعض الأطباء المصريين فى تسهيل عملية خروج الخلايا من مصر لحفظها فى بنوك خارجية، وهذا يعد مخالفة للأمن القومى المصرى.

كما كشفت الحلقة الثانية من هذا التحقيق الاستقصائى عن قيام عدد من الأطباء بدور الوسيط بين المرضى ومؤسسات علاجية خارجية فى الصين وألمانيا تدعى علاج كثير من الأمراض المزمنة بالخلايا الجذعية، مثل الفشل الكلوى، والكبدى، والسكر، وضمور المخ والعضلات، والتصلب المتعدد، وذلك لاستقطاب مرضى من مختلف أنحاء العالم.

لقراءة التحقيق الفائز بجائزة الصحافة العربية..

"اليوم السابع" يكشف فى تحقيق استقصائى: خداع المرضى بالخلايا الجذعية.. أربعة مراكز تروج للعلاج بالخلايا الجذعية دون علم "الصحة".. وأطباء يجرون أبحاثهم داخل عياداتهم وبمقابل مادى وبعيدا عن الدولة (1- 2)

"اليوم السابع" يكشف فى تحقيق استقصائى عن "خداع المرضى بالخلايا الجذعية".. أطباء يتحولون إلى سماسرة لصالح مؤسسات علاجية فى الصين وألمانيا.. وأخرون يسهلون سفر الخلايا الجذعية للحفظ فى بنوك خارجية (2-2)

الزميلان هدى زكريا و محمد المندراوى الفائزان بجائزة الصحافة العربية فئة التحقيق الاستقصائى (1)

الزميلان هدى زكريا و محمد المندراوى الفائزان بجائزة الصحافة العربية فئة التحقيق الاستقصائى (2)

الزميلان هدى زكريا و محمد المندراوى الفائزان بجائزة الصحافة العربية فئة التحقيق الاستقصائى (3)

الزميلان هدى زكريا و محمد المندراوى الفائزان بجائزة الصحافة العربية فئة التحقيق الاستقصائى (4)








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ع.خالد

بصراحة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة