نساء عربيات يطالبن الألمان بقراءة أحمد ناجى

الأربعاء، 11 مايو 2016 09:00 م
نساء عربيات يطالبن الألمان بقراءة أحمد ناجى أحمد ناجى
كتبت مى الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دعت مجموعة من النساء العربيات اللواتى انتقلن للدراسة والعيش فى برلين سمين أنفسهن "هب العرب برلين" أو "hub brlin arab"، نداء إلى أهل مدينة برلين حتى ينضموا لهن فى قراءة تضامنية عابرة للقارات مع أحمد ناجى، الروائى المصرى الشاب الذى تم اعتقاله فى فبراير الماضى بتهمة الكتابة الإباحية على روايته الثانية "استخدام الحياة".

وأضافت المجموعة على صفحتهن على موقع التواصل الاجتماعى، أنه سيتم الحديث قليلاً عن تفاصيل القضية ومعطياتها فى سياق الكتابة الأدبية والكود الأخلاقى ثم قراءة فصل من الرواية بالعربية والإنجليزية.

ويقول "هب العرب برلين" عن أنفسهن أنهن على الرغم من تغرّبهن، لديهن ارتباطٌ شديد والتزامٌ قوى نحو قضايا أوطانهن، ما لا يجعلهن الاكتفاء بمجرّد المراقبة عن بعد، لذا، قررن إنشاء حيّزٍ يجمعهن، ويكون مساحةً لمناقشة ومشاركة آمالهن حول مستقبل منطقتنا.

ويذكر أن الكتاب حول العالم سيقومون غدا الخميس 12 مايو، بتخصيص يوم عالمى لقراءات ‫‏أحمد ناجى‬، روائى مصرى يقضى حاليًا حكمًا بالسجن لسنتين بتهمة خدش الحياء العام بسبب المحتوى الموجود فى مُقتطف من روايته "استخدام الحياة‬".

وتشمل القراءات المقرر عقدها فى لندن، ونيويورك، تورينو، أودينى، فرانكفورت، أمستردام، أوسلو، بيروت، تونس، الكويت، باريس، وأماكن أخرى توضيح للنقاط الهامة فى قضية أحمد وموقف الُكتاب فى مصر، قراءة للنصوص التى يعاقب على كتابتها أحمد الآن من رواية استخدام الحياة، بالإضافة إلى كتابات أخرى لناجى، يشمل المنظمون كل من نادى القلم الدولى (PEN)، نادى القلم الإنجليزى، نادى القلم الأمريكى، والتى منحت ناجى جائزة القلم/باربى لحرية الكتابة فى عام 2016.


احمد ناجى ، خدش الحياء ، الافراج ، القلم الامريكى ، اخبار الثقافة ، اخبار الاثار (1)

احمد ناجى ، خدش الحياء ، الافراج ، القلم الامريكى ، اخبار الثقافة ، اخبار الاثار (2)

احمد ناجى ، خدش الحياء ، الافراج ، القلم الامريكى ، اخبار الثقافة ، اخبار الاثار (3)




موضوعات متعلقة..


شقيق أحمد ناجى: الكاتب لن يشارك فى "ملتقى الرواية العربية" ولم يكتب رسائل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة