مصادر: شحنات منتجات البترول من السعودية قابلة للتغير وفقا لحاجتنا

الأربعاء، 11 مايو 2016 10:53 ص
مصادر: شحنات منتجات البترول من السعودية قابلة للتغير وفقا لحاجتنا المهندس طارق الملا وزير البترول
كتب - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت مصادر مسئولة بقطاع البترول والثروة المعدنية، أن الاتفاق الذى جرى بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة أرامكوا السعودية لتوفير احتياجات البلاد من المنتجات البترولية لمدة 5 سنوات غير ملزم بكميات محددة شهريا.

وأضافت المصادر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن كميات الـ700 ألف طن المعلنة ليست إلزامية، حيث إنه تم تحديدها وفقا لاحتياجات البلاد، وأن الاتفاق ينص على تغيير البترول للكميات حسب احتياجاتها للاستهلاك المحلى.

وأشارت المصادر إلى أن العملية تخضع للطلب، وأنه يمكن لمصر زيادة كميات السولار عن البنزين أو عن المازوت والعكس، وأن جدولة الشحنات غير محددة أيضا، حيث إنها تتم شهريا وفقا للموانىء المتاحة.

وتستقبل مصر خلال شهر مايو الجارى 700 ألف طن من المنتجات البترولية السولار والبنزين والمازوت قادمة من المملكة العربية السعودية.

ويتضمن الاتفاق بين هيئة البترول والسعودية، أن يتم السداد على 15 سنة مع فترة سماح 3 سنوات، على أن يدفع الصندوق السعودى للتنمية مقابل المواد البترولية لشركة أرامكو بشكل فورى، ويستعيد تلك المبالغ من مصر على أقساط.

وتعد هذه الكميات هى الشحنة الأولى من اتفاقية إمداد شركة أرامكو السعودية لمصر من المنتجات البترولية لمدة 5 سنوات، وتشمل شحنات المملكة لمصر 400 ألف طن سولار و200 ألف طن بنزين و100 ألف طن مازوت شهريا، دون تحديد قيمة تعاقدية ثابتة لفترة الـ5 سنوات نظرا لأن سعر برنت متغير فى الأسواق العالمية.


موضوعات متعلقة



"البترول": بدء تنفيذ خطط جذب استثمارات جديدة بدعم والتزام من الدولة


البترول: متابعات ميدانية لإنشاءات محطة استقبال ومعالجة غاز حقل "ظهر"











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة