أكرم القصاص - علا الشافعي

أزمة "المجارى" تطفح فى البرلمان.. "النواب" يستدعى رئيس القابضة بعد شكاوى اختلاط مياه الشرب بـ"الصرف" وبيانات عاجلة لوزيرى "الإسكان والرى".. ونواب:أزمة كل الدوائر ونتلقى شكاوى بالجملة لانقطاعها الدائم

الأربعاء، 11 مايو 2016 06:14 م
أزمة "المجارى" تطفح فى البرلمان.. "النواب" يستدعى رئيس القابضة بعد شكاوى اختلاط مياه الشرب بـ"الصرف" وبيانات عاجلة لوزيرى "الإسكان والرى".. ونواب:أزمة كل الدوائر ونتلقى شكاوى بالجملة لانقطاعها الدائم النائب سلامة الجوهرى يرفع زجاجة مياه ملوثة بالبرلمان
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعدما رفع النائب سلامة الجوهرى زجاجة المياه الملوثة بجلسة البرلمان أمس، الثلاثاء، فتحت من جديد أزمة المياه الصالحة للشرب بمختلف محافظات الجمهورية.

وأعلنت لجنة الإسكان بمجلس النواب، عملها على حل مشكلة مياه الشرب والصرف الصحى، وأنها تضع تلك القضية ضمن أولويات عملها، على أن يكون لها حديث مع مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، ومحمد عبد العاطى، وزير الرى، حول تلك الأزمة.

وكان "الجوهرى" تقدم ببيان عاجل لوزيرى الإسكان والرى لاختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحى، ولم تكن تلك الحادثة هى الأولى لأن النائب ربيع أبو لطيعة عن محافظة الفيوم كان قد تقدم بنفس الشكوى عن محافظة الفيوم وأيضا شرعى صالح عن محافظة أسوان، وغيرهم.

اجتماع مشترك بين "الإدارة المحلية" و"الإسكان"


ومن جانبه قال أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية، إنه عقد اجتماعا بالأمس مع معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان، الذى أكد له أن مشاريع الصرف الصحى ومياه الشرب على رأس جدول أعمال اللجنة، وسيتم وضع رؤية كاملة من حيث الطرح والرقابة والمتابعة.

وأضاف أنه سيكون ترتيب لعقد اجتماع مشترك بين لجنة الإسكان والإدارة المحلية لبحث القضايا المشتركة وعلى رأسها المياه.

أمين "الإسكان" بالبرلمان: أؤكد لكم على ضمانتى صلح المياه للشرب


وأكد عاطف عبد الجواد، أمين سر لجنة الإسكان بمجلس النواب، ونقيب المهندسين المعمارين ببنى سويف، أن هناك صعوبة جادة باختلاط المياه بالصرف الصحى، قائلا: "أؤكد لكم على ضمانتى أن المياه صالحة للشرب وأننى لا أركب فلتر فى منزلى".

وأضاف عبد الجواد، لـ"اليوم السابع" أن اللجنة خاطبت رئيس الشركة القابضة للمياه لإرسال مسئول عنها لشرح مراحل سير المياه حتى وصولها للمواطن وستطرح عليه ما تطرق له أعضاء مجلس النواب بالجلسة العامة حول تلوث المياه، مشيرا إلى أن اللجنة خاطبت وزير الإسكان لإرسال خطة الإحلال والتجديد فى شبكات المياه والصرف الصحى وتشريعات الإسكان الاجتماعى والبناء والدراسات التى تمت خلال فترة غياب مجلس النواب.

وأوضح أن الأزمة الكبرى تتمثل فى نسبة تسرب المياه الصحالة للشرب، والتى وفقا لاعتراف شركة المياه الصالحة للشرب وصلت 30% وهذا يعد كارثة نظرا لتكاليفه الباهظة، التى تعنى ضرورة عمل الشركة على توفير الآليات التى تضمن عدم تسريبها.

وأشار إلى أنه من ضمن المطروح على مائدة اللجنة لمناقشته زيادة فواتير المياه، الأمر الذى يستدعى ضرورة تجديد الدعوة لوزير الإسكان للحضور أمام اللجنة.



شرعى صالح: طلب إحاطة لـ"الإسكان" بشأن انقطاع المياه فى أسوان


ومن جانبه قال شرعى صالح، عضو مجلس النواب ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب مصر بلدى، إن المياه أصبحت مشكلة مزمنة تتجاوز المعقول وتثير القلق لدى محافظته بأسوان، لافتا أن المحافظة تعانى من الانقطاع دائم للمياه وعدم توافرها وهذا الأمر غير مناسب مع قرب حلول شهر رمضان.

ووجه صالح اتهاما صريحا لرئيس شركة المياه فى أسوان بتقصيره وتحمله المسئولية فى ذلك، موضحا أنه سيتقدم بطلب إحاطة عاجل لوزير الرى محمد عبد العاطى.

وأشار إلى أنه بجانب انقطاع المياه فتلوثها أمر قائم والأمر يتمثل فى ضرورة الانتهاء من عمل روافع كيما 1 و2، معتبرا أن المياه هى أزمة كل الدوائر ويتلقى أعضاء مجلس النواب دائما شكاوى بشأنها.

أبو حامد: مواسير المياه لـ"الظاهر" تحتاج لتركيب شبكة جديدة وبديلة عنها


وفى السياق ذاته، يقول محمد أبو حامد، عضو مجلس النواب عن ائتلاف دعم مصر، إن أزمة دائرة الظاهر المتعلقة بالمياه تتمثل فى أن مواسير المياه المركبة لا تغذى المناطق بشكل كافى، لافتا أنها بحاجة إلى شبكة مياه جديدة بمواسير أكبر لتعذيتها.

وأضاف أن هناك ضعف فى المياه نظرا لزيادة عدد السكان بالمنطقة، موضحا أن النواب عليهم أن يضعوا خطة لحل تلك المشاكل والتحرك مع الأجهزة التنفيذية.



موضوعات متعلقة..


بالفيديو والصور.. رئيس الوزراء أمام البرلمان: فرض الطوارئ لحرص الدولة على تطهير كل شبر بشمال سيناء من الإرهاب.. وخفضنا ساعات حظر التجوال داخل العريش.. وشريف إسماعيل يكشف سر المادة 137 بالدستور

نائب يرفع زجاجة مياه ملوثة بالبرلمان ويتقدم ببيان عاجل لوزيرى الرى والإسكان








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

فلاح وساكن على الترعة

حتى نكون صادقين وبدون حساسية: أين يتم التخلص من الصرف الصحى سواء مُعالج أو غير مُعالج ؟!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة