بالصور.. مرضى الفشل الكلوى بأسوان فى أزمة بعد توقف 70% من أجهزة الغسيل.. المرضى: نناشد وزير الصحة يلحقنا.. وارتفاع الدولار سبب وقف توريد خطوط نقل الدم.. مستشفى دراو: زودنا ساعات الشيفت لتغطية النقص

الثلاثاء، 10 مايو 2016 09:06 ص
بالصور.. مرضى الفشل الكلوى بأسوان فى أزمة بعد توقف 70% من أجهزة الغسيل.. المرضى: نناشد وزير الصحة يلحقنا.. وارتفاع الدولار سبب وقف توريد خطوط نقل الدم.. مستشفى دراو: زودنا ساعات الشيفت لتغطية النقص مرضى الفشل الكلوى بأسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"ريقنا نشف معاهم وحياتنا متبهدلة على ماكينات الغسيل الكلوى يا وزير إلحقنا".. بهذه الكلمات بعث مرضى الفشل الكلوى بمحافظة أسوان، برسالة استغاثة إلى الدكتور أحمد عماد الدين راضى، وزير الصحة والسكان، بعد توقف حوالى 70% من ماكينات الغسيل الكلوى بمستشفيات أسوان، بسبب وقف توريد "لاين" الماكينات الحديثة، وهى عبارة عن خطوط نقل الدم عن طريق الفلاتر.
مرضى-الفشل-الكلوى-بأسوان-(1)

التقى "اليوم السابع" مجموعة من مرضى الفشل الكلوى بأسوان، للحديث عن الأزمة التى بدأت بوادرها يوم السبت الماضى، واستهلت الحديث عنها "شيماء فتحى" أمين الصندوق بجمعية رعاية مرضى الفشل الكلوى بمركز دراو بأسوان، قائلةً "علمنا من مستشفى دراو المركزى بتوقف توريد "لاينات" أو خطوط الماكينات الحديثة للغسيل الكلوى، وهى الخطوط المسئولة عن نقل الدم ما بين الجهاز والمريض، يوم الخميس الماضى، من قبل الشركة المتعاقدة مع وزارة الصحة، معللين أن سبب توقف توريد الكميات المطلوبة دورياً قد يرجع إلى أزمة ارتفاع الدولار، نظراً لأن هذه الخراطيم مصنعة من مواد مستوردة، وهو ما أدى إلى توقف 70% من ماكينات الغسيل الكلوى عن العمل فى مستشفيات دراو المركزى وحميات أسوان، وكوم أمبو المركزى، وحميات إدفو.
مرضى-الفشل-الكلوى-بأسوان-(2)

وتابع عبد الله أبو شهاب، أحد المرضى بمحافظة أسوان، الحديث عن الأزمة، قائلاً "ثمن هذه الخراطيم باهظ جداً، ولا يمكن للمريض أن يتحمل تكاليفها حتى تعود الماكينات للعمل بكامل طاقتها"، مؤكداً أن مريض الفشل الكلوى وفيروسات الكبد يتحمل الكثير من الأعباء المادية على هامش جلسة الغسيل الكلوى، وهو ما يزيد العبء المالى عليه، نظراً لأن كثيرا من المرضى يُطلب منهم شراء محاليل ملح من الصيدليات، بالإضافة إلى حقن الفيتامينات.
مرضى-الفشل-الكلوى-بأسوان-(3)

وأوضحت سامية عبد الهادى، إحدى المريضات بمركز دراو بأسوان، بأن مرضى الفشل الكلوى الذين يترددون على مستشفى دراو المركزى فقط حوالى 122 مريضاً أسبوعياً، منهم المرضى السلبيين 31 مريضاً فى اليوم الواحد فقط، موزعين حالياً على 9 أجهزة غسيل كلوى، من أصل 18 جهازا بعد توقف 9 أجهزة حديثة، و14 مريضاً من المصابين بفيروس B فى اليوم الواحد فقط، موزعين حالياً على ثلاثة أجهزة فقط من أصل 7، بعد توقف 4 أجهزة حديثة، وهناك 16 مريضاً من مرضى فيروس C موزعين حالياً على ثلاثة أجهزة فقط، من أصل 8 أجهزة، بعد توقف 5 أجهزة حديثة.

فى المقابل، صرح الدكتور أسامة رضوان، مدير مستشفى دراو المركزى، بأن هناك مشكلة فى عملية توريد خط الإنتاج لأجهزة الغسيل الكلوى الحديثة، مع الشركة الموردة للكميات الدورية، مؤكداً أن المستشفى لا يوجد بها مشاكل فى الغسيل الكلوى، لأنها تعتمد على الأجهزة القديمة حتى لا تتعطل أعمال الغسيل الكلوى للمرضى، محاولين تدارك وقف توريد خطوط إنتاج الماكينات الحديثة بزيادة عدد ساعات الشيفت خلال فترة الغسيل، موضحاً بأن المستشفى تضم 45 جهاز غسيل كلوى، ومتوقف منها 15 جهازاً حديثاً فقط.

مرضى-الفشل-الكلوى-بأسوان-(4)

مرضى-الفشل-الكلوى-بأسوان-(5)

مرضى-الفشل-الكلوى-بأسوان-(6)

مرضى-الفشل-الكلوى-مع-صحفى-اليوم-السابع



موضوعات متعلقة..


بالصور.. جامعة أسوان تنظم دورة تنمية بشرية للعاملين بالإدارات المختلفة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة