بالصور.. الغربية تقضى على أزمة القمح بعد التنازل عن شرط الحيازة فى توريد المحصول.. وكيل الوزارة: تم توريد 45 ألفًا و458 طنًا ووصلنا لـ30% من المستهدف.. وفتح 25 شونة على مستوى المحافظة

الثلاثاء، 10 مايو 2016 03:44 م
بالصور.. الغربية تقضى على أزمة القمح بعد التنازل عن شرط الحيازة فى توريد المحصول.. وكيل الوزارة: تم توريد 45 ألفًا و458 طنًا ووصلنا لـ30% من المستهدف.. وفتح 25 شونة على مستوى المحافظة اقبال من المزارعين والموردين على تسليم القمح بالغربية
الغربية - محمد عز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت شون محافظة الغربية اليوم إقبالاً كبيرًا من المزارعين والموردين والتجار لتسليم وتوريد القمح وسط حالة من الفرحة والسعادة بسبب انفراج أزمة توريد القمح.

يأتى ذلك بعد تضرر الفلاحين بالغربية من قرارات وزارة الزراعة بضرورة وجود الحيازة الزراعية عند تسليم محصول القمح، وهو ما تم الغاؤه بعد التنازل رسميًا عن شرط الحيازة، مع التمسك بوجود اسم الفلاح والأرض ضمن الحصر الزراعى الذى أعدته الوزارة، كما تم فتح العديد من الشون الترابية للتيسير على الفلاحين بعدد 25 شونة بخلاف عدد من الجمعيات الزراعية .

كان "اليوم السابع" قد نشر شكاوى الفلاحين بعنوان "فلاحو الغربية: الزراعة والتموين وضعتا عراقيل أمام استلام "القمح" وأوضحت غضب الفلاحين من قرارات الزراعة بضرورة وجود الحيازة الزراعية عند تسليم المحصول للشون التابعة للدولة، وشرط وجود الأرض الزراعية داخل حصر محصول القمح الذى أعدته الجمعيات الزراعية فى بداية الموسم.

وقال الفلاحون إن وزارتى الزراعة والتموين وضعتا عراقيل أمام استلام محصول القمح، ومنها وجود الحيازة الزراعية للفلاح وأن يكون المحصول ضمن الحصر الخاص بوزارة الزراعة، مشيرين إلى أن معظم الفلاحين مستأجرين وليس لهم حيازات زراعية، كما أن الحصر الذى أعدته الجمعيات الزراعية غير دقيق وتجاهل أكثر من 50% من أراضى القمح.

محافظ الغربية يتدخل لحل الأزمة


من جانبه أصدر اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية، توجيهات بالتواجد الدائم لنواب رؤساء المدن ورؤساء الوحدات القروية وضباط المباحث والمرور والتموين لمتابعه عمليات توريد القمح وتوفير الحماية اللازمة أمام الشون لتنظيم دخول وخروج السيارات وتيسير الحركة المرورية ومنع التكدس والازدحام، وضبط التجار الذين ليس لهم الحق فى دخول الشونة والتوريد ويقومون بعمل مشاكل أمام الشون.

واجتمع المحافظ مع اللجنة العليا لتوريد القمح بالمحافظة، وغرفة عمليات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء عن طريق الفيديو كونفرانس، لمتابعة عمليات توريد المزارعين للقمح، كما تفقد عمليات توريد القمح بالصوامع والشون .

وأصدر محافظ الغربية تعليماته بفتح جميع الشون الموجودة على مستوى المحافظة، ووجه تعليماته بضرورة تسهيل التوريد على المزارعين وصرف المستحقات المالية لهم أولاً بأول مع توجيه سيارات الجمعيات الزراعية التى تقوم بتوريد القمح لأقرب شون غير مزدحمة.
ووجه المحافظ وكيل وزارة الزراعة بضرورة تواجد 6 من موظفى المديرية بدلاً من 4 لمساعدة المزارعين فى سرعة إيجاد أسمائهم بكشوف الحصر الخاصة بالجمعيات الزراعية تيسيرًا على المزارعين ومنع التكدس والازدحام.

وكيل الوزارة: إلغاء شرط الحيازة والتمسك بالحصر لمنع احتكار التجار


وقال المهندس عادل العتال، وكيل وزارة الزراعة بالغربية، إنه تم التنازل عن شرط الحيازة تيسيرًا على الفلاحين والتمسك بشرط الحصر لمنع تلاعب التجار واحتكارهم للسوق، ودخول أقماح مستوردة.

وأكد وكيل الوزارة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه تم فتح 25 شونة بخلاف الجمعيات الزراعية والشون الترابية، وجميع اللجان موجودة يوميًا والموسم يعمل حتى 30 يوليو مشيرًا إلى أنه تم توريد 45 ألفًا و458 طنًا حتى أمس، والمستهدف 152 ألف طن، ونسبة التوريد 30%، والمساحة المنزرعة بالمحافظة 151 ألفًا و937 فدانًا.

الفلاحون يطالبون بإلغاء الحصر


وأعرب الفلاحون عن سعادتهم من توسعة نطاق التوريد وفتح الشون الجديدة وقرار إلغاء الحيازة، مطالبين بإلغاء الحصر، كونه غير دقيق.

وقال محمود عكر، فلاح، إن الحكومة تأخرت فى فتح الشون حيث إننا فى نهايات الموسم والفلاح أصبح مضطرًا للبيع للتاجر، بأرخص الأسعار خوفًا من التزاحم أمام الشون، وبعد فتح الشون ما زال شرط الحصر حائلاً دون التوريد، كما أن التجار يغرمون أسعار النقل والحمولة، ويجمعون من الفلاحين للتيسير عليهم فلماذا التعنت ضدهم.

اقبال-من-المزارعين-والموردين-على-تسليم-القمح-بالغربية-(1)

اقبال-من-المزارعين-والموردين-على-تسليم-القمح-بالغربية-(2)

اقبال-من-المزارعين-والموردين-على-تسليم-القمح-بالغربية-(3)

اقبال-من-المزارعين-والموردين-على-تسليم-القمح-بالغربية-(4)

اقبال-من-المزارعين-والموردين-على-تسليم-القمح-بالغربية-(5)

اقبال-من-المزارعين-والموردين-على-تسليم-القمح-بالغربية-(6)

اقبال-من-المزارعين-والموردين-على-تسليم-القمح-بالغربية-(7)

اقبال-من-المزارعين-والموردين-على-تسليم-القمح-بالغربية-(8)


موضوعات متعلقة:


- فلاحو الغربية: الزراعة والتموين وضعتا عراقيل أمام استلام "القمح"








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة