حصاد أخبار البورصة العالمية اليوم الثلاثاء 10-5-2016

الثلاثاء، 10 مايو 2016 03:14 م
حصاد أخبار البورصة العالمية اليوم الثلاثاء 10-5-2016 حصاد أخبار البورصات العالمية اليوم
إعداد ـ هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
جاء ارتفاع أسعار النفط مع تفوق أثر تعطل بعض الإمدادات على زيادة المخزونات، فى مقدمة الأحداث العالمية، اليوم، الثلاثاء، 10-5-2016، علاوة على قفز الأسهم اليابانية لأعلى مستوى فى أسبوع ونصف.

أسعار النفط ترتفع مع تفوق أثر تعطل بعض الإمدادات على زيادة المخزونات


من أخبار الاقتصاد العالمى اليوم.. ارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، حيث كان لتعطل الإنتاج فى كندا وأماكن أخرى – والذى أدى إلى تقلص الإنتاج اليومى بواقع 2.5 مليون برميل- أثر فاق ما أحدثته المخاوف بشأن زيادة المخزونات وبوادر تخمة فى المعروض من المنتجات المكررة.

وجرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت بسعر 44.10 دولار للبرميل، بزيادة 47 سنتا أو ما يعادل 1% عن سعر آخر تسوية، وجرى تداول الخام الأمريكى فى العقود الآجلة بسعر 43.65 دولار للبرميل بزيادة 21 سنتا ليسجل الخام المزيد من التراجع عن برنت بفعل المخزونات القياسية الأمريكية من الخام.

وعلى الرغم من تحسن الأوضاع في كندا بعد الحرائق يتوقع منتجون توقف الإنتاج لعدة أسابيع بسبب الحاجة لفحص المنشآت، التى كانت قريبة من موقع حرائق الغابات مثل خطوط الأنابيب فى الوقت الذى سيتعين فيه مغادرة من تم إجلاؤهم لمحطات الإنتاج قبل عودة العاملين بها إلى مواقعهم.

وأدى تعطل بعض الإنتاج في كندا والذي تقول إنرجي أسبكتس لاستشارات الطاقة إنه طال 1.6 مليون برميل يوميا، إلى زيادة حجم تعطل الإنتاج العالمي إلى 2.5 مليون برميل يوميا منذ بداية العام، وهو ما أدى إلى تقلص تخمة المعروض التي برزت في 2014 وإن كان بشكل مؤقت.

وكانت تلك التخمة أدت إلى تراجع أسعار الخام بنحو 70 % قبل أن يبدأ التعافى فى وقت سابق من هذا العام.

وقال بنك جولدمان ساكس إنه يتوقع انخفاض الإنتاج الأمريكي من الخام بواقع 650 ألف برميل يوميا هذا العام في حين قالت بي.إم.آي للأبحاث إن إنتاج آسيا سيهبط بنسبة 4.9% في 2016 بما يعادل 331 ألفا و500 برميل يوميا فى الوقت الذي يتباطأ فيه الإنتاج أيضا فى أمريكا اللاتينية.

وأظهر مسح أجرته رويترز أن مخزونات الخام التجارية في الولايات المتحدة ارتفعت على الأرجح للأسبوع الخامس على التوالي مع توقعات بأن تكون المخزونات زادت بواقع 500 ألف برميل لتسجل مستوى قياسيا يتجاوز 543 مليون برميل، وقال بعض المتعاملين إن نطاق 40 إلى 50 دولارا للبرميل قد يعكس سوقا متوازنة بها وفرة فى المخزونات.

الأسهم اليابانية تقفز لأعلى مستوى فى أسبوع ونصف الأسبوع


من أخبار الاقتصاد العالمى اليوم.. ارتفع مؤشر نيكى القياسى للأسهم اليابانية أكثر من 2% مسجلا أعلى مستوى فى أسبوع ونصف الأسبوع اليوم الثلاثاء بعد أن صرح وزير المالية اليابانى أن طوكيو ستتدخل إذا استمر ارتفاع الين.

وزاد المؤشر 2.2% إلى 16565.19 نقطة وهو أعلى مستوى إغلاق منذ 28 ابريل، وأكد الوزير تارو آسو عزمه التدخل فى سوق العملة إذا استمرت موجة صعود مكاسب الين طويلا بما يضر بالتعافى الاقتصادى الهش فى اليابان.

وصعد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 2.2 % إلى 1334.90 نقطة، وزاد مؤشر جيه.بي.اكس-نيكى 400 بالنسبة ذاتها إلى 12069.89 نقطة .

الذهب قرب أقل مستوى فى أسبوعين والدولار القوى يكبح المكاسب


ومن أخبار الاقتصاد العالمى.. استقر الذهب عند مستوى يزيد قليلا عن أدنى مستوى فى أسبوعين بعدما سجل أكبر خسارة منذ مارس الماضى فى الجلسة السابقة ولكن ارتفاع الدولار كبح الطلب على المعدن الأصفر.

ونزل الذهب فى 5 جلسات من الـ6 السابقة إذ عجز عن الاستفادة بشكل كامل من بيانات صدرت الأسبوع الماضى أظهرت أن اقتصاد الولايات المتحدة أضاف أقل عدد من الوظائف فى 7 أشهر فى أبريل الماضى.

وارتفع الذهب 0.2 % إلى 1265.35 دولار للأوقية (الأونصة)، بعد أن سجل فى وقت سابق مستوى منخفضا عند 1259.51 دولار، وهو الأدنى منذ 28 ابريل الماضى.

ونزل الذهب 1.9 %، أمس الاثنين مسجلا أكبر هبوط يومى منذ 23 مارس الماضى، وارتفع الذهب فى العقود الأمريكية فى يونيو 2015، بنسبة 0.1 %، إلى 1268 دولارا للأوقية.

ولا تزال أسعار الذهب الفوري مرتفعة 19 % هذا العام مع انحسار التوقعات برفع أسعار الفائدة على المدى القصير، ولم يتغير سعر الدولار مقابل سلة من العملات بعد ان سجل أعلى مستوى فى أسبوعين.

وارتفعت الفضة بنسبة 1.1 % إلى 17.55 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.6 % إلى 1063.70 دولار، كما صعد البلاديوم 1.2 % إلى 604.50 دولار للأوقية.


موضوعات متعلقة..



أرامكو السعودية: نتطلع إلى مشروعات جديدة فى أنحاء العالم


وزير الطاقة القطرى: السوق فى سبيلها لاستعادة التوازن فى النصف الثانى من العام


بنك كريدى سويس يتوقع أوضاعا صعبة فى السوق مستقبلا بعد خسائر فصلية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة