أرامكو السعودية تستعد للتوسع عالميا مع استعدادها لعملية خصخصة جزئية

الثلاثاء، 10 مايو 2016 02:30 م
أرامكو السعودية تستعد للتوسع عالميا مع استعدادها لعملية خصخصة جزئية أرامكو السعودية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسعى شركة النفط الحكومية السعودية أرامكو للتوسع عالميا عبر مشروعات مشتركة بالخارج مع استعدادها لعملية خصخصة جزئية تهدف الحكومة من ورائها إلى تنويع اقتصاد المملكة.
وقال الرئيس التنفيذى لأرامكو أمين الناصر للصحفيين خلال زيارة نادرة لوسائل الإعلام إلى مقر الشركة فى الظهران إن شركة النفط العملاقة تتطلع إلى فرص فى الولايات المتحدة والهند واندونيسيا وفيتنام والصين.
وأضاف الناصر "نتطلع إلى الوضع الحالى فى السوق الذى وإن كان زاخرا بالتحديات يعتبر فرصة ممتازة للنمو" مشيرا إلى اعتقاده بأن الطلب العالمى على النفط سيزيد 1.2 مليون برميل يوميا هذا العام.
تأتى تغييرات أرامكو فى إطار إصلاحات جذرية فى قطاعى الاقتصاد الطاقة بالسعودية لمواجهة التحدى المتمثل فى الانخفاض المتوقع لأسعار النفط والذى تسبب بالفعل فى عجز كبير بموازنة المملكة.

ومن المتوقع أن تبيع السعودية ما يصل إلى 5 %من أسهم أرامكو فى طرح عام أولى وطلبت المملكة من الشركة أن تلعب دورا كبيرا فى تطوير المشروعات الصناعية بهدف تنويع موارد الاقتصاد الذى يعتمد اعتمادا كبيرا على الطاقة.

وقال الناصر "سنلبى الطلب على (نفط) أرامكو السعودية" مضيفا أن الشركة أنتجت 10.2 مليون برميل يوميا من الخام فى المتوسط فى 2015 وأن من المقرر استكمال أحدث مرحلة من مشروع توسعة حقل الشيبة النفطى فى جنوب شرق المملكة "فى غضون أسبوعين".

وأشار إلى أن الزيادة فى الطاقة الإنتاجية بواقع 250 ألف برميل يوميا والتى سترفع إجمالى الطاقة الإنتاجية لحقل الشيبة إلى مليون برميل يوميا تهدف إلى تحسين جودة نفطها الخام وتعويض تراجع الإنتاج فى حقول أخرى تدخل مرحلة النضج.

وذكر أن أرامكو تتوقع أيضا التشغيل الكامل لمجمع ضخم لبناء السفن وإصلاحها يجرى بناؤه فى رأس الخير على الساحل الشرقى للمملكة بحلول عام 2021.

وأوضح أن الجزء الأول من مجمع إعادة بناء السفن الذى يأتى فى إطار خطط الرياض الرامية لتعزيز تنوعها الصناعى سيكون جاهزا بحلول 2018 وسيقوم فى النهاية بتصنيع منصات الحفر وناقلات الخام.

وأظهر عرض تقديمى للشركة أن المجمع سيوفر 80 ألف وظيفة وسيسمح للسعودية بتقليص وارداتها بواقع 12 مليار دولار بينما يرفع الناتج المحلى الإجمالى للمملكة 17 مليار دولار.


موضوعات متعلقة..



أسعار العملات الأجنبية والعربية أمام الريال السعودى اليوم الثلاثاء 10-5-2016








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة