بعد فوز المولودية بكأس الجزائر.. تعرف على أبرز مواقف وطرائف البطولة.. لاعبو المولودية يرفضون تسلم الميداليات.. بومدين يؤمم الأندية بسبب هتافات الجماهير.. واغتيال الرئيس بوضياف بعد 4 أيام من نهائى 92

الأحد، 01 مايو 2016 11:07 م
بعد فوز المولودية بكأس الجزائر.. تعرف على أبرز مواقف وطرائف البطولة.. لاعبو المولودية يرفضون تسلم الميداليات.. بومدين يؤمم الأندية بسبب هتافات الجماهير.. واغتيال الرئيس بوضياف بعد 4 أيام من نهائى 92 تتويج مولودية الجزائر بلقب الكأس
كتب هشام البلك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تُوج اليوم فريق مولودية الجزائر بلقب كأس الجزائر للمرة الثامنة فى تاريخه، بعدما حقق فوزاً قاتلاً على النصر حسين داى، بهدف نظيف، جاء قبل نهاية المباراة بـ 8 دقائق فقط عن طريق حشود عبد الرحمن، لتنضم هذه المباراة إلى قائمة طويلة من الأحداث المثيرة والطرائف التى شهدتها البطولة على مدار تاريخها.

صحيفة "الشروق" الجزائرية تحدثت عن أبرز هذه المواقف، والتى نرصدها فى هذا التقرير..

أبرز أرقام البطولة


فريق اتحاد العاصمة خسر 7 مباريات نهائية، قبل أن يُتوج أخيراً بلقبه الأول فى 1981، قبل أن يفوز بالبطولة 8 مرات، ويخسرها مرتين أخريين، ليكون قد وصل للمباراة النهائية 16 مرة محقاقاً رقماً قياسياً، بينما يعتبر اللاعب الأكثر تتويجا بالبطولة حتى الآن هو المدافع الأسبق لشبيبة القبائل واتحاد الجزائر "مفتاح" فى 7 مناسبات كاملة، فيما توج المدرب مختار عريبى 3 مرات مع وفاق سطيف بالتساوى مع المدرب أحمد أعراب مع شباب بلوزداد، ويعد اللاعب الأسبق حسن لالماس هداف النهائيات بتوقيعه على 6 أهداف فى 3 نهائيات لعبها بألوان شباب بلوزداد (بلكور سابقا).

هكذا قاطع لاعبو باتنة والمولودية حفل تسلم الميداليات


وشهد نهائى عام 1990 واقعة غريبة بعدما فضلت إدارة مولودية باتنة بقيادة عبد الحق بن بولعيد، عدم صعود أبناء المدرب الراحل نسيم معمرى إلى المنصة الشرفية لتسلم الميداليات من رئيس الحكومة آنذاك مولود حمروش الذى حضر نائباً عن رئيس الجمهورية الأسبق الشاذلى بن جديد، احتجاجا على قرار اتحاد الكرة الجزائرى، بقيادة الراحل عمر كزال الذى حرم فريقهم حسب رأيهم من تأشيرة الصعود إلى دورى الدرجة الأولى، بسبب طريقة عدم معاقبة فريق وداد تلمسان واعتباره خاسراً لإحدى المباريات، بعدما اقتحم أنصاره أرضية الملعب، ، ما جعل مولودية باتنة يكتفى حينها باحتلال المرتبة الثالثة وراء الثنائى المتأهل للدرجة الأولى وداد تلمسان وشباب قسنطينة، وتكرر سيناريو مقاطعة حفل تسلم الميداليات فى نهائى 2013 مع لاعبى مولودية الجزائر، وذلك رغم مساعى وزير الشباب والرياضة الأسبق الدكتور تهمى، ما جعل رئيس الحكومة عبد المالك سلال يكتفى بتسليم الكأس والميداليات للاعبى اتحاد الجزائر.

اغتيال الرئيس بوضياف بعد نهائى 92


ويتذكر الكثير ما حدث فى نهائى 1977 بين شبيبة القبائل ونصر حسين داى، حيث كان الشبيبة متقدماً بهدفين مقابل هدف، إلا أن الشعارات التى رددها أنصار الشبيبة على وقع عبارة "إيمازيغن.. إيمازيغن" أزعجت الرئيس الراحل هوارى بومدين، ما جعله يقرر بعدها تأميم الأندية، ويصدر قانون الإصلاح الرياضى الذى جعل الأندية تابعة للمؤسسات الاقتصادية الناشطة آنذاك، إضافة إلى تغيير اسم شبيبة القبائل إلى شبيبة إلكترونيك تيزى وزو، وفى المقابل سجل الرئيس الراحل محمد بوضياف حضوره فى مناسبة واحدة، وذلك فى نهائى 1992 بين شبيبة القبائل وجمعية الشلف، حيث عادت الكلمة للشبيبة بهدف وحيد سجله اللاعب حكيم أمعوش فى مرمى بن سحنون، وبعد 4 أيام فقط اغتيل الرئيس بوضياف أثناء لقاء عقده مع أعضاء المجتمع المدنى فى دار الثقافة بمدينة عنابة.

الكأس زارت الجنوب مرة واحدة وفرق صغيرة صنعت الحدث في النهائي


وإذا كان وفاق سطيف هو صاحب أول لقب للبطولة التى بدأت منذ عام 1963، فإن الكأس زارت منطقة الجنوب مرة واحدة، وكان ذلك عام 2000 بعد تتويج شباب بنى بثور على حساب وداد تلمسان بهدفين مقابل واحد، وهو حدث تاريخى بالنظر إلى الغياب الواضح لأندية الجنوب الكبير عن نهائيات هذه المنافسة، فيما ظفرت أندية العاصمة بحصة الأسد من ألقاب البطولة (26 مرة) يتقدمهم فريق اتحاد العاصمة بـ 8 كؤوس، مولودية الجزائر بـ 7 ألقاب، شباب بلوزداد بـ 6 كؤوس، اتحاد الحراش بطولتين، ونصر حسين داى واتحاد بناء الجزائر بلقب واحد لكل منهما، فيما حطت السيدة الكأس الرحال بمنطقة الشرق الجزائري 10 مرات بفضل وفاق سطيف (9 مرات) وشبيبة بجاية في 2008 والجار شبيبة بجاية العام المنصرم، وقبل ذلك حمراء عنابة عام 1972، أما فرق الغرب فقد كان لها شرف التتويج في 9 مناسبات، وكان ذلك بفضل مولودية وهران في 4 نهائيات آخرها عام 1996 إضافة إلى وداد تلمسان (مرتين) وفريقي مولودية سعيدة واتحاد بلعباس.

المشرية وسكيكدة والبوبية والمدية والكراك.. فرق صنعت الحدث في الكأس


وتحتفظ نهائيات منافسات بطولة الكاس بظهور عدة فرق صغيرة، بنجاحها فى الوصول إلى الدور النهائي، و يبلغ عددها 11 فريقا من القسم الثاني ، ويتعلق الأمر بـ: اتحاد العاصمة سنوات 69 و73 و81، وشبيبة سكيكدة عام 1967 وحمراء عنابة في 1972، إضافة إلى وداد تلمسان سنة 1974 واتحاد الصحة في 1984 ومؤسسة بناء قسنطينة 1985 ومولودية باتنة 1989 إضافة إلى أولمبي الشلف عام 1992 وأولمبي المدية 1995، شباب بني ثور 2000 وشباب المشرية 2001، أما اتحاد سطيف فقد وصل إلى النهائي عام 2005 رغم انه ينتمي إلى القسم الثالث.



أخبار متعلقة ..


- بالفيديو.. مولودية الجزائر بطلا للكأس بهدف فى نصر حسين داى








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

شكيب بالاكردار

موقع اليوم السابع المحترم المهني المثقف

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة