أكرم القصاص - علا الشافعي

"سبيس إكس" تطلق صاروخا محملا بإمدادات لمحطة الفضاء الدولية

السبت، 09 أبريل 2016 03:00 م
"سبيس إكس" تطلق صاروخا محملا بإمدادات لمحطة الفضاء الدولية صاروخ فضائى - أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا، إن صاروخ (فالكون 9) التابع لشركة (سبيس إكس) انطلق من فلوريدا أمس الجمعة حاملا مركبة شحن إلى محطة الفضاء الدولية وإن مرحلة الدفع الرئيسية للصاروخ التى يمكن إعادة استخدامها سقطت على منصة فى المحيط.

وجرت عملية الإطلاق فى الساعة 4:43 مساء أمس (2043 بتوقيت جرينتش) من منصة إطلاق فى كيب كنافيرال بفلوريدا لتستأنف رحلات إعادة التزويد بالإمدادات التى تقوم بها شركة سبيس إكسبلوريشن تكنولوجيز (سبيس إكس) الخاصة لصالح ناسا عقب حادث إطلاق فى يونيو 2015 أدى إلى تدمير شحنة كانت فى طريقها للمحطة الفضائية.

وبعد نحو دقيقتين ونصف من الإطلاق أمس الجمعة انفصلت مرحلة الدفع الرئيسية لصاروخ سبيس إكس وعادت إلى منصة هبوط عائمة فى المحيط الأطلسى على بعد حوالى 300 كيلومتر شمال شرقى كيب كنافيرال.

وباءت بالفشل 4 محاولات سابقة للهبوط على منصة فى المحيط على الرغم من أن الصاروخ (فالكون 9) قام بمحاولة هبوط ناجحة فى ديسمبر الماضى وهو هدف رئيسى ضمن مساعى الشركة الخاصة المملوكة لقطب التكنولوجيا المتطورة إيلون ماسك لابتكار صاروخ زهيد الثمن يمكن إعادة استخدامه.

ومن المقرر أن تصل المركبة واسمها (دراجون) يوم الأحد إلى المحطة الفضائية الدولية وهى مختبر أبحاث تكلف 100 مليار دولار يبعد عن الأرض حوالى 400 كيلومتر.

وتحمل مركبة الشحن نحو 3175 كيلو جراما من الأغذية والإمدادات والتجارب العلمية.




موضوعات متعلقة:"


-"سبيس إكس" ترجئ إطلاق قمر صناعى على صاروخ فالكون فى الثانية الأخيرة

- شركة أقمار صناعية تعلن رغبتها فى شراء صواريخ إطلاق مستعملة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة