قراءة الأحزاب لاتفاقيات مصر والسعودية.. "مستقبل وطن": ينعكس أثارها على المنطقة العربية.. و"التجمع": الاقتصاد المصرى سيجنى ثمارها سريعًا.. و"الوفد": مشروع الجسر البرى يوثق العلاقات الاقتصادية والعسكرية

الجمعة، 08 أبريل 2016 10:02 م
قراءة الأحزاب لاتفاقيات مصر والسعودية.. "مستقبل وطن": ينعكس أثارها على المنطقة العربية.. و"التجمع": الاقتصاد المصرى سيجنى ثمارها سريعًا.. و"الوفد": مشروع الجسر البرى يوثق العلاقات الاقتصادية والعسكرية المهندس حسام الخولى نائب رئيس حزب الوفد
كتب رامى سعيد – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أشادت الأحزاب السياسية بزيارة العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مصر، وتوقيعه 17 اتفاقية فى ثانى أيام زيارته، أبرزها تعيين الحدود البحرية، وإنشاء جامعة الملك سلمان، وتجنب الازدواج الضريبى، والاستخدامات السلمية للطاقة النووية، مؤكدين أن الاقتصاد المصرى سيجنى ثمار هذه الزيارة خلال وقت قصير للغاية.

وفى البداية، قال المهندس حسام الخولى، نائب رئيس حزب الوفد، إن زيارة العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز إلى مصر وما شملتها الزيارة من توقيع 17 اتفاقية، خطوة إيجابية تعكس حجم مشاعر الحب والتقدير المتبادل بين البلدين، موضحًا أن الملك سلمان مُقل فى زياراته الخارجية.

وأضاف "الخولى" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن الاتفاقيات الموقعة بين البلدين ستكون سريعة التنفيذ، مشيرًا إلى أن ربط مصر بالسعودية عبر مشروع الجسر البرى، له عدة دلالات أبرزها اتجاه البلدين نحو توثيق علاقتهما الاقتصادية والعسكرية.

فيما أشاد نبيل زكى، المتحدث باسم بحزب التجمع، بزيارة العاهل السعودى الملك سليمان بن عبد العزيز إلى مصر والاتفاقيات الموقعة بين البلدين فى ثانى أيام الزيارة، قائلا: "الزيارة إيجابية وموضع ترحيب من كل المصريين"، كما لفت إلى أن آثارها ستنعكس بصورة جيدة وسريعة على الاقتصاد المصرى.

وأوضح زكى لـ"اليوم السابع" أن الزيارة جاءت فى وقت تعانى فيه مصر من قلة الاستثمارات الأجنبية، نتيجة الأحداث التى شهدتها البلاد مؤخراً، مشيراً إلى أنه كان يطمح أن تشمل الاتفاقات موقف موحد من مكافحة الإرهاب والتطرف الدينى، باعتبار أن مصر والسعودية أكبر دولتين فى الشرق الأوسط.

وفى سياق متصل، قال المهندس محمد سامى، رئيس حزب الكرامة، إن المملكة العربية السعودية بحكم التاريخ والجغرافيا والمكانة السياسية والدينية لها موقعًا خاصًا فى نفوس المصريين، نظراً لأن أراضيها تحمل أماكن مقدسة يهوى إليها أفئدة المصريين.

وأضاف "سامى" فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن زيارة العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر، وتوقيع 17 اتفاقية فى ثانى أيام زيارته، تتسق تمامًا مع حجم عمق العلاقات "المصرية – السعودية" بحكم التاريخ والجغرافيا، مشيرًا إلى أن التقارب بين أكبر بلدين فى المنطقة العربية مطلوب على المستوى الإقليمى والقومى.

وفى السياق ذاته، قال اللواء محمد الغباشى، نائب رئيس حزب حماة الوطن، والمتحدث الرسمى بإسم الحزب، إن المؤتمر الصحفى الذى عقده الرئيس عبد الفتاح السيسي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم الجمعة، أعطى انطباع جيد لدى الدول العربية بأكملها بأن المنطقة قادرة على مواجهة المخاطر التى تعانيها الآن.

وأضاف "الغباشى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن الاتفاقيات التى تم إبرامها من قبل الجانبين تعد أكبر اتفاقيات يتم الاتفاق عليها بين مصر والسعودية، موضحاً أن المؤتمر خرج بصورة جيدة للجميع، كما أوضح أن الجسر البرى الذى سيتم إنشاءه سيساهم فى زيادة الربط الاقتصادى والسياسي بين البلدين وسيكون قبلة لقارتى أسيا وأفريقيا.

وأوضح "الغباشى" أن المنطقة العربية تعانى أكبر محنة تهددها منذ عدة قرون، والتكامل بين القاهرة والرياض هو السبيل الوحيد لمواجهة هذه المحنة.
فيما قال محمد شوقى، عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، إن المؤتمر الصحفى الذى عقده الزعيمان الرئيس عبد الفتاح السيسى، والعاهل السعودى، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، يؤكد تعزيز العلاقات التعاونية بين البلدين.


وأضاف عضو الهيئة العليا لحزب مستقبل وطن، لـ"اليوم السابع" أن مصر والسعودية، يعدان "رمانة الميزان" فى المنطقة، وأى تعاون بينهما سواء على المستوى السياسى أو الاقتصادى يعود بالفائدة على الدول العربية بأكملها، مشيرًا إلى الاتفاقيات الاقتصادية سكيون لها أثر كبير على الحالة الاقتصادية المصرية.



موضوعات متعلقة..


- حلم طال انتظاره.. جسر "الملك سلمان" يربط السعودية ومصر.. طوله 50 كيلو مترًا.. مدة تنفيذه 7 سنوات.. رفضه "مبارك" وإسرائيل.. وأعلن عنه خادم الحرمين.. والرئيس السيسى يقترح تسميته باسم الملك سلمان


- بعد إبرام 17 اتفاقية بين مصر والسعودية.. أحزاب وسياسيون يؤكدون أهمية الاتفاقيات: تدفع الاقتصاد المصرى للأمام.. "الشعب الجمهورى": ترسم خريطة سياسة الشرق الأوسط.. القبائل العربية: تعزز العمل المشترك


- السيسى وخادم الحرمين يشهدان توقيع 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم.. أبرزها: معاينة الحدود البحرية.. وإنشاء جامعة الملك سلمان.. وتجنب الازدواج الضريبى.. ومكافحة الفساد.. والاستخدامات السلمية للطاقة النووية


- بالفيديو.. مؤتمر صحفى تاريخى للرئيس السيسى وخادم الحرمين الشريفين.. السيسى: عمق ورسوخ علاقتنا يمكننا من مواجهة التحديات.. والملك سلمان يعلن إنشاء جسر برى بين البلدين.. ويؤكد: علاقتنا حصن منيع للأمة


- ننشر نص كلمة خادم الحرمين خلال المؤتمر الصحفى المشترك مع الرئيس السيسي


- ننشر نص كلمة الرئيس السيسي فى المؤتمر المشترك مع خادم الحرمين


- توقيع اتفاقية تعاون بين مصر والسعودية فى مجال الإذاعة والتليفزيون












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة