لغز اختفاء القائم بأعمال مرشد الإخوان.. الجماعة تعتبر محمود عزت المهدى المنتظر..إسلاميون: التنظيم يكرر سيناريو طالبان مع الملا عمر.. مختار نوح: القيادات طالبته بعدم الظهور وهو العقل المدبر للجماعة

الجمعة، 08 أبريل 2016 11:54 ص
لغز اختفاء القائم بأعمال مرشد الإخوان.. الجماعة تعتبر محمود عزت المهدى المنتظر..إسلاميون: التنظيم يكرر سيناريو طالبان مع الملا عمر.. مختار نوح: القيادات طالبته بعدم الظهور وهو العقل المدبر للجماعة محمود عزت
كتب كامل كامل – أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طال غياب محمود عزت القائم بأعمال مرشد جماعة الإخوان، فالرجل الأخطر داخل التنظيم اختفى تمامًا ولم يظهر قط إلا من خلال بيانات أو رسائل مذللة باسمه، وذلك منذ سقوط الإخوان من الحكم، وعزل محمد مرسى.

"عزت" الذى يعلم مكان اختباءه عدد قليل من صناع القرار داخل الإخوان، لم يظهر فى رسائل مسجلة أو على قنوات جماعة الإخوان التى تبث من تركيا، أو حتى لم يدل بمكالمات هاتفية لهذه الفضائيات، اختلفت الأقاويل حول مكان اختبائه، فتارة يروج فصيل من الإخوان أنه داخل مصر، وتارة يروجون أنه خارج مصر، وتارة أخرى يطالبه شباب التنظيم بإصدار فيديو لتأكيد أنه لازال على قيد الحياة، فكل هذه الاختلافات تؤكد أن اختفاء محمود عزت هو لغز كبير، وسيناريو يطابق سيناريو ما فعله تنظيم طالبان الأفغانستانى، عندما اخفت تواجد قائدها الملا عمر لعامين حتى أعلنت بعدها وفاته.

بدوره أكد هشام النجار الباحث الإسلامى، أن جماعة الإخوان تتعامل مع محمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان كالإمام المهدى المنتظر.

وقال "النجار" فى تصريحات لـ"اليوم السابع":" المهدوية اخترقت فكر الجماعة عموماً من مدخل انتظار عودة مرسى فجزء كبير داخل الجماعة وداخل الحركة الإسلامية تلبستهم هذه الحالة المترسخة فى الوجدان الشيعى وليس السنى بشأن عودة الإمام الغائب وتعطيل العمل وعدم الانخراط فى المجتمع وعدم الاعتراف بالواقع المتغير لحين عودة الإمام الغائب، وإذا كان الخومينى تغلب على هذه المعضلة ليحصل على واقع شيعى منتج ومتفاعل مع الواقع بنظرية الولى الفقيه وأن هناك من يقوم مقام الإمام حتى يعود وهو الولى الفقيه فوضعية محمود عزت فى هذه المعادلة فى تلك الحالة ليس المهدى إنما الخومينى الذى يريد نقل الجماعة للعمل والاندماج والتحرك فى المشهد وإيجاد من يقوم مقام مرسى لحين عودته".

وأضاف "النجار":"محمود عزت أحد القيادات القوية والصارمة داخل الإخوان ومعروف داخل الجماعة بدهائه وحيطته وإتقانه الجانب التنظيمى والحركى، وقد يكون اختفاؤه حرصا منه على عدم إعطاء فرصة للقبض عليه.

وقال :"مهمة محمود عزت ضخمة وكبيرة وهى تطلبت شخصية مهمة بحجمه حيث أوشك التيار الشبابى وقيادات الصف الثانى على السيطرة على الجماعة وتوجيهها منهجيا وفكريا وتنظيميا نحو العنف والعسكرة الشاملة استغلالاً لترويج المظلومية وللظروف التى تعرضت لها الجماعة واستقطاباً لأكثر فصائل الحركة الإسلامية تشددا وتكفيرا، فلزم اللجوء والاستفادة من حضور شخصية بحجم عزت لتغيير هذا الواقع وإعادة الجماعة لما كانت عليه قبل تشكيل لجان إدارة الأزمة ومكتب الجماعة فى الخارج، ولذلك يمكننا تصديق رواية أن عزت قتل فى غزة أو هنا أو هناك وأن الجماعة تبقى خبر موته طى الكتمان كما فعلت حركة طالبان مع وفاة قائدها الملا عمر حتى لا يتأثر التنظيم ويضعف وريثما يتجاوز المرحلة الحرجة التى يمر بها ويتمم مهمة إنهاء سيطرة القيادات الشابة".

من جانبه أكد مختار نوح، القيادى السابق بجماعة الإخوان، أن محمود عزت القائم بأعمال المرشد ليس داخل مصر، موضحا أنه يوجد إما بتركيا أو قطر، ولكنه طلبت منه الإخوان ألا يظهر مطلقا على الساحة باعتباره العقل الخفى الذى يدبر للتنظيم.

وأضاف نوح فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن الإخوان روجت خلال الفترة الأخيرة بأن محمود عزت داخل مصر كى يظل قواعدها فى الضلال الذى يعيشون فيه، ويتوقعون أن القيادات بجانبهم وتعيش معهم المعاناة ولكن هم يتنعمون بأموال التنظيم فى الخارج.



موضوعات متعلقة


مختار نوح: يجب مخاطبة الأمم المتحدة للإفراج عن المصريين المحبوسين بقطر


كالعادة.. تحالف الإخوان يحرض عناصره على التظاهر ويغازل الجماعة الإسلامية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة