بعد الاتفاقية الثقافية بين مصر والسعودية.. سعيد الكفراوى:تصب فى مصلحة الشعبين.. شاكر عبدالحميد: ستثمر تبادلا أدبيا فعالا.. رئيس القومى للترجمة: علينا أن ندعمها.. و"أبوسنة":ننتظر التطبيق على أرض الواقع

الجمعة، 08 أبريل 2016 07:25 م
بعد الاتفاقية الثقافية بين مصر والسعودية.. سعيد الكفراوى:تصب فى مصلحة الشعبين.. شاكر عبدالحميد: ستثمر تبادلا أدبيا فعالا.. رئيس القومى للترجمة: علينا أن ندعمها.. و"أبوسنة":ننتظر التطبيق على أرض الواقع جانب من توقيع الاتفاقية الثقافية بين مصر والسعودية
كتب أحمد منصور - مى الشامى - ابتسام أبودهب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال القاص الكبير سعيد الكفراوى، تعقيبا على توقيع اتفاقية ثقافية بين مصر والسعودية: "إن أى اتفاقية تتم بين مصر والسعودية لها جانب مهم جدا على المستوى السياسى والثقافى، والطرفان أبناء ثقافة واحدة فى الثقافة العربية".

وأوضح سعيد الكفراوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه مطلوب ثقافة تغيير عن وعى جديد وثقافة تتميز بمقاومة كل أشكال الإرهاب بالمنطقة العربية، وتنفتح على قيم العصر، وبمؤسسات تتفاعل مع أسئلة تهم الإنسان العرب ىبنشر مشترك من خلال إنتاج تليفزيونى متقدم، فنانين يقدموا للمشاهد العربى ما يساعده على تغير وعيه وعلى بناء فكر جديد وثقافة تهتم بالإنسان، وتساعد على الاختيار.

وأضاف سعيد الكفراوى، أن الثقافة فى الأول والآخر حرية وتفعيل الحرية بتفتح السعودية على السوق المصرى والعكس حتى نتطلع على الثقافة السعودية الجديدة، ولقاء الدولتين ومشاركتهما على المستوى الاقتصادى والثقافى هو فعل إيجابى للإنسان العربى، فتملك السعودية القدرات المادية، وتملك مصر قوتها الناعمة فى الول وفى الأخر خدمة تقدم للشعبين، الذى نتمنى أن يتمتن علاقتهما بإنشاء الجسر البرى الذى يطلق عليه جسر المير سلمان.

وأعرب الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، عن سعادته لتوقيع برنامج تنفيذى فى مجال التعاون الثقافى بين المملكة العربية السعودية ومصر، مشيرا إلى أنها تثمر الكثير من الخيرات.


وأضاف "عبد الحميد" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أى اتفاقية مع الدول العربية تساعد فى لم الشمل مرة أخرى خصوصا لما نعيشه من حالة تشتت عربى حالى.

وأوضح وزير الثقافة الأسبق، أن الثقافة تلعب دورا مهم من أجل توحيد الدول وثقافتها، موضحا أن لتوقيع برنامج تنفيذى فى مجال التعاون الثقافى بين المملكة العربية السعودية ومصر سينتج عنه تبادل فى مجالات الادب و الفن التشكيلى. وقال شاكر عبد الحميد نسعد بأى اتفاقية مع الدول العربية وخاصة السعودية لما لها من مواقف كثيرة جيدة اتجاه مصر.

ومن جانبه قال الشاعر محمد إبراهيم أبوسنة، إنه يشجع أى اتصال ثقافى بين مصر وأى بلد عربية خاصةً السعودية، على أساس أن يتم بشرط أن تلبى حاجة الثقافة فى البلدين، وأن تأخذ فى الاعتبار آراء المثقفين والمفكرين فى البلد.

وأضاف "أبوسنة" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، نحن نأمل أن يكون توقيع البرنامج التنفيذى فى مجال التعاون الثقافى بين البلدين مصر والسعودية، فاتحة خير على الثقافة والعلاقات بين البلدين ونرجو آلا تكون مجرد بروتوكولات تنتهى بمجرد كتاباتها على الورق.

وقال الدكتور أنور مغيث، رئيس المركز القومى للترجمة، أنه يرحب بأى اتفاقية ثقافية يتم إبرامها مع بلاد الجوار والبلاد المحيطة بمصر.

وأضاف "مغيث" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، تعليقاً على توقيع الكاتب الصحفى حلمى النمنم برنامج تنفيذى فى مجال التعاون الثقافى مع السعودية، أنه شئ جيد وإيجابى وعلينا أن ندعمه، ويجب أن ينص على انتقال للخبرات وإقامة لمؤتمرات مشتركة ونشر مشترك للكتب التى سيتم إصدارها من جانب البلدين.


موضوعات متعلقة..


- بالصور..السيسى وخادم الحرمين يشهدان توقيع 17اتفاقية ومذكرة تفاهم.. أبرزها: تعيين الحدود البحرية.. وإنشاء جامعة الملك سلمان.. وتجنب الازدواج الضريبى ومكافحة الفساد.. والاستخدامات السلمية للطاقة النووية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة