لليوم السادس.. استمرار حرب أرمينيا وأذربيجان بسبب إقليم "قره باغ".. انتهاك وقف إطلاق النار 119 مرة فى 24 ساعة.. وروسيا تتدخل لإنهاء الصراع.. ورئيس وزراء أرمينيا يطلب من موسكو الإسراع بالعقود العسكرية

الخميس، 07 أبريل 2016 07:48 م
لليوم السادس.. استمرار حرب أرمينيا وأذربيجان بسبب إقليم "قره باغ".. انتهاك وقف إطلاق النار 119 مرة فى 24 ساعة.. وروسيا تتدخل لإنهاء الصراع.. ورئيس وزراء أرمينيا يطلب من موسكو الإسراع بالعقود العسكرية الحرب بين أرمينيا وأذربيجان
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستمر الحرب بين أرمينيا وأذربيجان بسبب إقليم "قره باغ" لليوم السادس على التوالى، حيث قالت وزارة الدفاع فى أذربيجان فى بيان اليوم الخميس، إن قوات تدعمها أرمينيا انتهكت وقفا لإطلاق النار فى منطقة ناجورنو قرة باغ الانفصالية فى أذربيجان 119 مرة فى الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأشارت الوزارة أنه تم إجبار طائرة دون طيار، تابعة للجيش الأرمنى على الهبوط بالقرب من خط التماس فى قرة باغ، على الأراضى التى يسيطر عليها الجيش الأذربيجانى.

وقال رئيس المكتب الصحفى فى الوزارة، وقيف دارغياخلى، لوكالة "نوفوستى": "تم إنزال طائرة تابعة للقوات المسلحة الأرمنية، كانت تقوم بأعمال استطلاع فوق مواقع تابعة للقوات الأذربيجانية على خط التماس فى قره باغ فى الجهة التى تسيطر عليها القوات المسلحة الأذربيجانية".

جدير بالذكر أن يوم الثلاثاء 5 أبريل، شهد إعلان عن وقف العمليات القتالية على امتداد خط التماس فى منطقة "قره باغ"، ويأتى ذلك بعد أن أعلنت أرمينيا وأذربيجان يوم 2 أبريل الحالى، عن احتدام الأوضاع بمنطقة النزاع فى "قره باغ". وتبادلت أرمينيا وجمهورية "قره باغ" غير المعترف بها من جهة، وأذربيجان من جهة أخرى، الاتهامات بالقصف والعمليات الهجومية على خط التماس. وتفيد المعلومات المتوفرة بسقوط عشرات القتلى وأكثر من 200 جريح بنتيجة العمليات القتالية.

وتجدر الإشارة إلى أن الخلاف بين أرمينيا وأذربيجان بسبب إقليم "قره باغ" ذى الأغلبية الأرمينية بدأ فى عام 1988، عندما أعلن الإقليم خروجه من جمهورية أذربيجان الاشتراكية.

فى نفس السياق، طلب رئيس الوزراء الأرمنى أوفيك أبراميان، من نظيره الروسى دميترى مدفيديف، إعطاء التوجيهات لشركة "روس أوبورن إكسبورت"، للإسراع فى إبرام العقود المتعلقة بتوريد المعدات العسكرية إلى أرمينيا.

وقال أبراميان خلال المحادثات الموسعة مع رئيس الوزراء الروسى: "نحن ممتنون للطرف الروسى لتقديم قرض تصدير حكومى لتمويل توريد المنتجات العسكرية لتلبية احتياجات أرمينيا، ولكن فى عملية تنفيذ أحكام اتفاق هناك بعض البطء، لذلك أطلب منكم إعطاء تعليمات إلى "روس أوبورن إكسبورت" حول إبرام العقد".

وكشف مصدر أمنى فى إقليم ناجورنو (قرة باغ) المتنازع عليه بين أرمينيا وأذربيجان الخميس، عن مقتل ضابط أذربيجانى بعد صد قوات (قرة باغ) هجوما فاشلا شنته وحدة خاصة من أذربيجان على الإقليم.

ونقلت قناة (روسيا اليوم) عن المصدر قوله: إن "القتيل فى الـ37 من عمره وضابط برتبة نقيب اسمه وقيف ديلهام أوغلو بيراموف من سكان مدينة نفطلان".

وأشار إلى أن القوات الأذربيجانية شنت- أمس- هجومين تخريبيين استهدفا الاستطلاع داخل أراضى (قره باغ)، مؤكدا أن ذلك يدل من جديد على أن "الجانب الأذربيجانى لا يحترم اتفاق وقف إطلاق النار"، بل يسعى إلى تأجيج الوضع.



أخبار متعلقة



- لليوم الثانى على التوالى.. اشتعال الحرب بين أذربيجان وأرمينيا فى كاراباخ.. سقوط قذائف هاون فى إيران وحرس الحدود يتدخل.. ومساعد الرئيس الأذربيجانى يؤكد: نسعى لتحرير الأراضى الأذربيجانية المحتلة















مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة