"اهزم السكر" شعار وزارة الصحة فى اليوم العالمى للتوعية بخطورة المرض.. قطاع الطب العلاجى: ٤٣ مليون مصاب فى الشرق الأوسط.. وعضو اللجنة القومية للسكر: واحد من بين ١١شخصا مصاب بالمرض

الخميس، 07 أبريل 2016 08:58 م
"اهزم السكر" شعار وزارة الصحة فى اليوم العالمى للتوعية بخطورة المرض.. قطاع الطب العلاجى: ٤٣ مليون مصاب فى الشرق الأوسط.. وعضو اللجنة القومية للسكر: واحد من بين ١١شخصا مصاب بالمرض وزارة الصحة - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصبح مرض السكر من الأمراض المزمنة التى تشكل وباء منتشرا، فى ظل ارتفاع معدلات الإصابة بالمرض عالميا، مما يكون له بالغ الأثر على المجتمعات التى تعانى بشكل كبير من المرض، ويتكلف علاجه المليارات، لما يتسبب فيه من تطورات ومضاعفات تؤثر على أجهزة الإنسان، حال إهمال العلاج، وعدم اتباع طرق الوقاية السليمة.

"اهزم السكر" شعار أطلقته وزارة الصحة فى اليوم العالمى للصحة للتوعية بخطورة المرض وكيفية مواجهته والتعريف بالمرض وطرق الوقاية والتغذية السليمة، وكشفت الوزارة أن هناك ما يقرب من ٤٣ مليون شخص مصاب بالسكر فى إقليم الشرق الأوسط، مما يشكل أعلى معدلات الإصابة بالمرض فى العالم.

وأشارت وحدة الأمراض غير المعدية بقطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة، إلى أن السكر مرض مزمن، يؤدى لمضاعفات كثيرة، حال عدم السيطرة عليه، وتؤدى مضاعفات المرض لحدوث نوبات قلبية وسكتات دماغية وبتر للأطراف، وعمى وفشل كلوى، لافتة إلى أن عوامل الخطر تحدث مع بلوغ سن الـ ٤٠، وعدم الخضوع لنظام غذائى سليم .

وأضافت وحدة الأمراض غير المعدية بقطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة، أن أعراض الإصابة بمرض السكر تتمثل فى شدة الظمأ، وشعور مستمر بالجوع، وكثرة التبول، وفقدان الوزن، والإجهاد، فيما تتمثل طرق الوقاية فى الحرص على التغذية السليمة وزيادة النشاط البدنى، والتخلص من الوزن الزائد.

ومن جانبه، قال الدكتور صلاح الغزالى حرب عضو اللجنة القومية للسكر، أن مرض السكر بات من الأمراض الخطيرة التى تنتشر انتشارا وبائيا، خاصة فى ظل التقارير العالمية التى تشير ألى أن واحدا من بين ١١شخصا، مصاب بالسكر، لافتة إلى أنه من الأمراض التى تؤثر على جميع أجهزة الإنسان، وتكلف المجتمع المليارات.

وأضاف عضو اللجنة القومية للسكر، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن عدد مرضى السكر فى مصر تتراوح نسبتهم من ٢٥ لـ ٣٠ ٪ ما بين مريض سكر يعلم بإصابته ومريض سكر لا يعلم، ومريض ما قبل السكر ، لافتة إلى أن اللجنة القومية أطلقت مشروع الكشف المبكر عن المرض، ولأول مرة سيتم عمل إحصاء لعدد مرضى السكر فى مصر، والانتهاء منها خلال ٣سنوات .

وقالت الدكتورة علا خير الله مدير وحدة الأمراض غير المعدية بقطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة، إن معدلات الإصابة بالسكر فى مصر وصلت لـ ١٧ ٪ طبقا لآخر إحصائية لمنظمة الصحة العالمية.

وأضافت مدير وحدة الأمراض غير المعدية بقطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه يتم مواجهة المرض بتوفير العلاج بالمستشفيات ومعهد السكر ومعهد التغذية والكشف المبكر على مرض السكر، لافتة إلى أن هناك ١٤ عيادة للكشف المبكر عن السكر على مستوى المحافظات.

وأشارت مدير وحدة الأمراض غير المعدية بقطاع الطب العلاجى بوزارة الصحة، إلى أنه يتم تنظيم حملات توعية بالقرى والريف بالتنسيق مع الشباب والرياضة للتوعية بمرض السكر وخطورته، موضحة أن تلك الجهود ما زالت غير كافية لمواجهة المرض ولابد من تكاتف جميع الجهات فى المجتمع لمواجهة المرض.

وأوضحت علا خير الله، أن العامل الرئيسى فى انتشار مرض السكر يتمثل فى الغذاء غير الصحى وعدم ممارسة الرياضة .

ومن جانبها، قالت الدكتورة راندا أبو النجا مسئول الأمراض غير المعدية بمنظمة الصحة العالمية بمكتب مصر، أن مرض السكر أصبح يشكل وباء فى ظل ارتفاع معدلات الإصابة به وانتشارة عالميا .

واضافت مسئول الأمراض غير المعدية بمنظمة الصحة العالمية بمكتب مصر، أن معدلات الإصابة بمرض السكر فى مصر زادت بنسبة ٨٠ ٪ على مدار الـ ١٥ سنة الأخيرة، لافتة إلى أن مصر تصنف فى المرتبة الثامنة على مستوى العالم والثالثة فى إقليم الشرق الأوسط من حيث معدلات الإصابة بالمرض، خاصة أن معدل انتشاره لدى البالغين وصل لـ ١٧ ٪ بما يفوق المعدلات العالمية .



موضوعات متعلقة ..


بالصور.. احتفالية "اهزم السكر": 43 مليون مصاب بالسكر بإقليم الشرق الأوسط










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة