بنج كلى ولا نصفى؟.. تاريخك المرضى يحدد طريقة تخديرك أثناء الولادة

الأربعاء، 06 أبريل 2016 09:30 ص
بنج كلى ولا نصفى؟.. تاريخك المرضى يحدد طريقة تخديرك أثناء الولادة حامل ـ صورة أرشيفية
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"بنج كلى ولا نصفى؟" سؤال يراود السيدة قبل ولادتها قيصريا ويصيبها بالقلق نتيجة ما تسمعه من أفكار مغلوطة شائعة حول نوعى التخدير.

وأوضح الدكتور جورج يواقيم - استشارى النساء والتوليد والعقم - أن التخدير أثناء الولادة، سواء كلى أو نصفى له شروط، والتخدير الكلى الذى يغيب الشخص عن الوعى طوال فترة العملية، تفضله السيدات فى الغالب، إلا أنه يمثل خطورة على بعض السيدات المصابات بالأمراض لأن البنج الكلى يؤثر على مراكز التخدير فى المخ وغيرها.

وأضاف الدكتور جورج: "تضم قائمة الممنوعات من البنج الكلى المصابات بأمراض القلب أو أمراض صدرية مزمنة كالربو والحساسية، أو مشكلات فى الرئتين ومن تعرضن لجلطات سابقة، وذلك لأن البنج يزيد فرص تعرض هؤلاء السيدات لمضاعفات خطيرة".

وأكد الدكتور جورج أن البنج النصفى هو الأعلى أمنا نظرا لعدم تأثيره على الجزء العلوى من الجسم، واقتصاره على الجزء السفلى، وأحيانا تعطى السيدة إبرة مخدرة لبعض الوقت، حتى لا تشعر بالوخز أثناء حقنها بحقنة البنج النصفى أسفل الظهر.

وتابع: "يجرى الطبيب تحاليل وفحوصات خاصة بالقلب وسلامته والرئتين للسيدة قبل الولادة ليعرف تاريخها المرضى، وبالتالى يحدد نوع البنج المناسب لها بالاتفاق معها".


موضوعات متعلقة..


- هل كل العمليات الجراحية يمكن أن تجرى بتخدير نصفى

- التخدير وأهميته فى عمليات الختان لدى الأطفال










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة