بعد تراجعها بسبب أزمة نقص العملة.. جمعية المصدرين تعد خطة لتنشيط الصادرات المصرية لأفريقيا.. إنشاء 12 مركزا لوجستيا بالقارة السمراء تبدأ من كينيا.. ورئيس الجمعية: صادراتنا للقارة لا تتخطى نصف بالمائة

الأربعاء، 06 أبريل 2016 01:59 م
بعد تراجعها بسبب أزمة نقص العملة.. جمعية المصدرين تعد خطة لتنشيط الصادرات المصرية لأفريقيا.. إنشاء 12 مركزا لوجستيا بالقارة السمراء تبدأ من كينيا.. ورئيس الجمعية: صادراتنا للقارة لا تتخطى نصف بالمائة المهندس خالد الميقاتى رئيس جمعية المصدرين المصريين
كتب سليم على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس خالد الميقاتى، رئيس جمعية المصدرين المصريين، إعداد خطة لمدة الـ4 سنوات تستهدف تنشيط وزيادة معدلات الصادرات المصرية، خاصة بعد التراجع الملحوظ الذى شهده معدل الصادرات خلال الآونة الأخيرة نتيجة النقص الملحوظ فى العملة، والصعوبة التى يواجهها المصدرون فى توفير الدولار من استيراد الخام وتشغيل المصانع.

وأضاف "الميقاتى"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الخطة التى أعدتها الجمعية يشارك فى تنفيذها اتحاد الصناعات المصرية، والمجالس التصديرية التابعة لوزارة الصناعة ومكاتب التمثيل التجارى، لافتاً إلى أن الخطة تستهدف السوق الأفريقية لما تتمتع به من مميزات، حيث تكشف الدراسة التى أعدتها الجمعية استيراد السوق الأفريقية بضائع تقدر بـ360 مليار دولار سنوياً، تستحوذ الصادرات المصرية على 2 مليار و300 مليون دولار من هذه القيمة، بنسبة لا تتخطى النصف بالمائة.

وأشار "الميقاتى" إلى أن الخطة تستهدف إنشاء 12 مركزاً لوجستياً فى أفريقيا، على أن يتم البدء بنيروبى، لافتاً إلى أن الهدف من إنشاء هذه المراكز هو توسيع حجم الصادرات مع أفريقيا، لافتاً إلى أن المركز استقر على اختيار نيروبى كبداية لأنها أكبر دولة تصدر لها مصر، حيث يصل حجم الصادرات المصرية 250 مليون دولار.

وأضاف رئيس جمعية المصدرين المصريين، أن الجمعية تقوم أيضاً، خلال الفترة الحالية، بإنشاء وحدة للمعلومات تنقسم إلى 3 مستويات "بلاتينى وفضى وذهبى"، على أن تقوم هذه الوحدة بمساعدة المصدر فى التصدير بطريقة سهلة وتوفر له كامل المعلومات على الشركة التى سيتعامل معها.

وفيما يتعلق بالتمويل، أكد "الميقاتى" أن الجمعية وقعت بروتوكول تعاون مع وحدة التمويل الإسلامى فى جدة، بحيث تقوم بمساعدة جميع الشركات المصرية التى ترغب فى التصدير إلى أفريقيا.

وأشار رئيس جمعية المصدرين إلى أن الخطة تتركز أيضاً على دعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتشجيعهم على التصدير وتمويل المصدر بـ50% من قيمة الشحنة المصدرة للخارج، على أن يتم تسديدها مرة أخرى عقب بيع منتجاته، مشيراً إلى التمويل سيتم توفيره من خلال مؤسسات محلية ودولية.

وأكد "الميقاتى" أن الخطة تستهدف أيضاً تنظيم معارض خارجية فى جميع الأسواق الأفريقية، لعرض المنتجات المصرية بالخارج، مؤكداً أن أفريقيا لا تتعامل بنظام الاعتماد البنكى والمستندات، وترغب فى التعامل مباشرة مع المستوردين فى أفريقيا، مشيراً إلى أن هذه المعارض من شأنها أن تعمل على رفع ثقة المصدرين المصريين للتصدير إلى أفريقيا دون اعتمادات بنكية.


موضوعات متعلقة:


اتفاقية بين القطاع الخاص المصرى والكاميرونى لتعزيز التعاون الزراعى

جمعية المصدرين تعلن إطلاق فيرنكس ليكون معرضا عالميا بأفريقيا والشرق الأوسط










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة