أطفال "الحنان للأيتام" بالسويس يروون مأساتهم مع مشرف الدار.. الطفل المعتدى عليه: "اتمنعت من الطعام بسبب ذهابى لدرس وبنستلف من صحابنا عشان ناكل".. والمحافظ يعين مديرا جديدا بعد وقف التضامن للمشرف

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 08:06 م
أطفال "الحنان للأيتام" بالسويس يروون مأساتهم مع مشرف الدار.. الطفل المعتدى عليه: "اتمنعت من الطعام بسبب ذهابى لدرس وبنستلف من صحابنا عشان ناكل".. والمحافظ يعين مديرا جديدا بعد وقف التضامن للمشرف الطفل مع المحافظ
السويس - مصطفى سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى الوقت الذى انتظر فيه كثير من المصريين شهر أبريل ليحتفلون بيوم اليتيم عسى أن يخفوا عنه وطأة الشعور باليتم، نجد من انتزعت الرحمة من قلوبهم واستبدل كلمة العطف بالسب، وبدلا من أن يتحسسوا على رؤوس هؤلاء الأيتام يمسحون عنهم حزنهم، نجد أيادى تهوى كالسيوف على وجوههم وأبدانهم عقابا لهم على ذنب لم يقترفوه، كل ذنبهم أنهم طلبوا طعاما فى غير موعده، فجزاؤهم المنع من أبسط حقوقهم الآدمية فى المأكل والمشرب.

انتزعت الرحمة من قلب مشرف دار الحنان للأيتام بمحافظة السويس، واعتاد أن يعتدى على الأطفال، وفى هذه المرة قرر ضرب علاء طفل لم يتجاوز عمره 12 عاما، تهاوت يديه على وجهه، ثم منعه من تناول الطعام.

فى الشارع السويسى كان هناك حالة من ضيق ممزوج بالغضب، ربما عبرت عنها تعليقات الشباب على مواقع التواصل الاجتماعى، وهم يتداولون فيديو للواقعة، بأى ذنب يضرب، وعلى أى شىء يكون عقاب اليتيم بالضرب، أسئلة طرحها النشطاء فى السويس، لعل التحقيقات التى تجريها مديرية التضامن الاجتماعى تجيب عنها إجابة شافيه وكافية.

وظهر فى الفيديو قيام أحد العاملات بدار الحنان للأيتام، وهى تلقى طبق الطعام على طفل يدعى "علاء"، لكنها أخطأت الهدف فأصابت كتف زميله "عبد المولى" الذى كان يتناول وجبة الغذاء فى الصالة الطعام بدار.

وبعدها جاء مشرف، وسحب الطبق، من أمام علاء، ثم انهال عليه ضربا، بحسب ما ظهر فى الفيديو، الذى يقول البعض إنه تم إجراء عملية منتاج له وحذف بعض الأجزاء.

"اليوم السابع" التقى بالطفل علاء علاء محمد، المفترى عليه، يروى الطفل ما حدث معه قائلا إنه دخل صالة الطعام لتناول وجبة الغداء، وطلب من العاملة الطبق لكنها رفضت بداع وجود تعليمات من المشرف بحرمانه من الوجبة.

ويقول علاء "كنت أشعر بالجوع.. وجدت بقايا طعام فى طبق أحد زملائى.. فأخذت الطبق لتناول الوجبة.. خلال ذلك شاهدتنى العاملة وانهالت على بسيل الشتائم والسب، ثم ألقت طبق فى اتجاهى.. لكنه جاء فى زميلى عبد المولى".

وأشار الطفل إلى أن السبب الذى جعل المشرف يحرمه من الطعام هو أنه طلبت منه الذهاب إلى الدرس، لكن المشرف رفض، وحين أصر على الذهاب وهدده المشرف بتسجيله هاربا من الدار وخرج بدون استئذان.

أما الطفل عبد المولى فقال "المشرف كان بيعاملنا بطريقة سيئة، ويقوم بحرمانهم من الطعام، كعقاب لهم إذا ما أخطأوا".

وأضاف أنه حين يعاقب المشرف أحدهم بالحرمان من الطعام، يلجأون لتناول بعض طعام زملائهم، رغم من وجود أكل كاف داخل ثلاجة الدار.

فيما أوقفت الدكتورة وفاء عبده مدير التضامن الاجتماعى فى السويس مدير دار الحنان للأيتام عن العمل، وأحالته للشئون القانونية للتحقيق فى واقعة اعتداء مشرف على طفل من نزلاء الدار، كما أوقفت مشرف الأنشطة، وعاملة بالدار عن العمل وحررت محضرا رسميا بالواقعة وأحيل للنيابة للتحقيق.

كانت وفاء عبده قد شكلت لجنة من إدارة الأسرة والطفولة وفريق التدخل السريع بالمديرية والمدير التنفيذى لمؤسسة التكافل الاجتماعى فى السويس التابع لها الدار، للتحقيق فى الواقعة التى تم تداولها فى وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعى، فى فيديو أظهر مشرف بالدار وهو يعتدى بالضرب على طفل.

وقالت مديرة التضامن الاجتماعى إنها قررت وقف كل من رمضان محمد رمضان مشرف الأنشطة المتطوع، وعاملة بالدار لحين الانتهاء من التحقيقات، وتحرير محضر رسمى بالوقعة بقسم شرطة السويس، حمل رقم 1023 إدارى السويس، وذلك لاتخاذ كل الإجراءات القانونية وتحويل المحضر للنيابة العامة للتحقيق.

وأشارت إلى أن الدكتور مسعد رضوان مساعد وزير التضامن الاجتماعى، للرعاية الاجتماعية حضر ووفد مرافقا له من التدخل السريع بالوزارة، فى وقت متأخر مساء أمس الاثنين، للوقوف على الوضع ميدانيا.

وأضافت أن مساعد الوزير جلس مع الأطفال بالدار خمس ساعات متواصلة واستمع منهم والمشرفين عن صحة الواقعة وسلوكيات الطفل المشاغب الذى ظهر فى الفيديو.

قرر اللواء أحمد حلمى الهياتمى محافظ السويس نقل مدير دار الحنان للرعاية المتكاملة بمنطقة الملاحة بحى السويس وتعيين مدير جديد للدار وتحويل الإدارة المسئولة عن الدار للتحقيق أمام الشئون القانونية بالمحافظة، فى واقعة ضرب أحد الأطفال بالدار لمعرفة الحقيقة وعرض الموضوع على المحافظ لاتخاذ القرار المناسب.

ومن جانبها كشفت الدكتور وفاء عبده أن الشخص الذى يظهر فى الفيديو لا يتبع مديرية التضامن، إنما هو متطوع للعمل، ويدعى رمضان محمد، وقد تقدم للتطوع منذ شهر ونصف للعمل بالدار بعد وفاة ابنه، للعمل بدون أجر فى الدار، لرعاية الأيتام والاهتمام بهم، وهو ملتزم بالحضور والعمل أكثر من الموظفين المنتدبين بالمديرية.

وأوضحت أن هناك مواعيد محددة لتناول طعام الغذاء وهى من الثالثة حتى الرابعة عصرا، وقد رفض الطفل أن يتناول طعام الغداء مع زملائه، ثم بعد مرور أكثر من نصف ساعة على الغداء تشاجر مع زميله وشد الوجبة المخصصة له، ما دفع المشرف لتعنيفه، على سلوكه وهو معروف عنه سلوكه السيئ.


موضوعات متعلقة..


- محافظ السويس يعين مديرا جديدا لدار الرعاية بعد الاعتداء على طفل










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة