أكرم القصاص - علا الشافعي

خريطة تفاعلية تكشف بالأرقام حجم وعدد الدول المتورطة فى تسريبات بنما.. القائمة تضم 38 شركة و20 عميلا مصريا.. إسبانيا وألمانيا ولوكسمبورج فى المركز الأول أوروبيا

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 12:38 م
خريطة تفاعلية تكشف بالأرقام حجم وعدد الدول المتورطة فى تسريبات بنما.. القائمة تضم 38 شركة و20 عميلا مصريا.. إسبانيا وألمانيا ولوكسمبورج فى المركز الأول أوروبيا الخريطة
كتبت إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
انقلب العالم رأسا على عقب بعد نشر تحقيق استقصائى يضم كميات هائلة من البيانات المسربة والوثائق التى تكشف تعاملات غير قانونية وأسرار خاصة بثروة أكبر شخصيات عامة فى العالم من بينهم رؤساء دول سابقين وحاليين، وتعد هذه الوثائق أكبر عملية تسريب المعلومات فى التاريخ، فالجزء الأكبر منها كان عبارة عن تسريب معلومات حول شركات وهمية وآليات قانونية يستخدمها رجال الأعمال والشخصيات العامة لإخفاء أموالهم بطرق غير شرعية.

ولإظهار مدى خطورة تلك الوثائق وأهميتها وضخامة انتشارها حول العالم قام رئيس الإنتاج الرقمى لصحيفة التايمز الأيرلندية "بريان كيلمارتن" بإنشاء خريطة تفاعلية تفصيلية على الإنترنت تعكس كيف طالت الوثائق المسربة دول العالم وحجم خطورتها عن طريق رصد تفاصيل حول حجم الشركات والشخصيات المتورطة فيها، وتم نشرها على موقع "تك انسايدر" التقنى الأمريكى.

والخريطة أظهرت العالم باللون الأسود وبدأت فى تحديد كل دولة شملتها الوثائق بدائرة باللون البرتقالى، يتوقف حجم كل دائرة على مدى تورط شخصيتها فى الأعمال غير القانونية والشركات المتورطة فى ذلك.

حددت الخريطة مصر بدائرة برتقالية متوسطة الحجم وعند الوقوف عليها يظهر تورط 38 شركة و20 عميلا، وفى قارة إفريقيا أيضا كان هناك بلدان مميزة مثل جنوب إفريقيا التى ضمت 109 شركات مع 56 عميلا، ونيجيريا 21 شركة مع 8 عملاء، أما المغرب فهى تضم 41 شركة وعدد عملائها عن اثنين فقط.

وكان التركز الأكبر للدول التى طالتها الوثائق فى قارة أوروبا حيث أظهرت الخريطة حجم الشركات والأشخاص الذى تضمنهم الوثائق المسربة التى تفضح أعمالا غير قانونية فى قارة أوروبا بعدد من الدوائر البرتقالية المتقاربة للغاية، والتى تجمع كلا من أسبانيا وألمانيا ولوكسمبورج، فرنسا، وبريطانيا التى ضمت 9670 شركة مع 329 عميلا، أما سويسرا فكانت ملفته للانتباه على الخريطة لأن عدد الشركات المتورطة فى الوثائق بلغ 38433 مع 323 عميلا.

كما ضمت الخريطة بعض البلدان المتفرقة التى تعد من أهم الدول التى شملتها وثائق بنما، مثل روسيا التى بلغ عدد الشركات بها 4198 مع 74 عميلا، كما جاءت الصين على الخريطة مع 3213 و253 عميلا، وعلى الجانب الآخر من الخريطة جاءت الولايات المتحدة الأمريكية 3072 شركة متورطة، و441 عميلا.

أما بنما الدولة التى سميت بها الوثائق المسربة والتى قلب العالم فهى تضم 15895 شركة مع عدد عملاء وصل إلى 583، يذكر أن الخريطة أثبتت تورط دول وجزر صغيرة للغاية على أطراف القارات فى هذه الوثائق بعدد شركات وعملاء غير قليل.


بنما، تسريبات بنما، وثائق بنما، دول متورطة فى بنما، حجم وثائق بنما، خريطة بنما



موضوعات متعلقة:


خريطة تفاعلية تكشف بالأرقام حجم وعدد الدول المتورطة فى تسريبات بنما

"وول ستريت": أمريكا تحقق فى وثائق بنما بحثًا عن أدلة جنائية محتملة








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة