الموافقة على برنامج الحكومة فى "جيب الوزراء".. الأحد يبدأ البرلمان مناقشة البيان.. ورؤساء لجان دراسة المقترح يعلنون: موافقتا ضرورة وليست اختيارا.. ولسنا فى مجال للصدام مع أى جهة لنصل لبر الأمان

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 07:17 م
الموافقة على برنامج الحكومة فى "جيب الوزراء".. الأحد يبدأ البرلمان مناقشة البيان.. ورؤساء لجان دراسة المقترح يعلنون: موافقتا ضرورة وليست اختيارا.. ولسنا فى مجال للصدام مع أى جهة لنصل لبر الأمان مجلس النواب
كتب : نور على – نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يبدأ مجلس النواب الأحد مناقشة بيان الحكومة تمهيدا لمنح الثقة فى الحكومة من عدمه فى نهاية المناقشات ومن المنتظر أن تقدم اللجنة الخاصة بدراسة بيان الحكومة تقريرها لرئيس المجلس يوم الخميس بعد أن تنتهى من صياغته. وطبقا للمتوقع فإن تقرير اللجنة سيعلن موافقته على بيان الحكومة متضمنا عددا من التوصيات التى سيوحهها للحكومة، وسيطالب الحكومة بأن تضعها ضمن برنامجها.

وأعلن رؤساء السبعة للجان الفرعية المنبثقة عن اللجنة الخاصة المشكلة لدراسة بيان الحكومة عن موافقتهم على بيان الحكومة، مؤكدين خلال الاجتماع النهائى للجنة الخاصة برئاسة وكيل المجلس السيد الشريف اليوم أن موافقتهم هى موافقة الضرورة وليس موافقة الاختيار وأنها جاءت رغم أن برنامج الحكومة تضمن عبارات انشائية وليس به آليات للمتابعة، ودون أن يتضمن التشريعات التى يجب أن تتقدم بها الحكومة سواء كانت مكملة للدستور أو لتعديل ما هو متناقض مع الدستور.

وقال السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، ورئيس اللجنة الخاصة المكلفة بدراسة بيان حكومة المهندس شريف إسماعيل، إنه سيتم تشكيل لجنة مكونة من ممثلى المجموعات الفرعية السبعه التى درست محاور بيان الحكومة الـ(7) لوضع الصياغة النهائية لتقرير اللجنة الخاصة.

وأضاف الشريف، خلال الجلسة الخاصة المعنيه بمناقشة بيان الحكومة اليوم، هيئة مكتب مجلس النواب متفقه على إتاحه الفرصة الكاملة لجميع النواب، للتعبير عن آرائهم فيما يتعلق ببيان الحكومة أثناء الجلسة العامة، وتابع الشريف، لاشك أننا نتعاون مع الحكومة من أجل أن نصل بالبلاد إلى بر الأمان، فلسنا فى مجال للتصادم مع أى جهة.

ونوه، إلى أنه لابد أن يكون هناك نظرة تفاؤل وسط هذا الكم من المشاكل، لافتاً إلى أنه على مجلس النواب دور كبير فى وضع نظرة للمستقبل، فالبلاد فى حاجة للتماسك، وعلينا أن نضع جميعاً أيدينا فى أيدى بعض لنصل إلى بر الأمان. مشددا "علينا أن ننظر لجميع البلاد المحيطة بنا، وننظر إلى مصر، الحمد لله على ما نحن فيه".

ووجه النائب محمد أنور السادات، انتقادات حادة للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لافتا إلى أن رئيس البرلمان منحاز بإمتياز للحكومة، قائلا "انطباعى بأنه يدافع عن الوزراء كأنه أحد الوزراء".


وقال السادات خلال اجتماع اللجنة الخاصة "عندما يصف نائب أحد الوزراء بالفاشل فهذا أمر عادى، هل هناك من ينكر أن وزارة الصحة تعانى من مشاكل؟".

وأضاف السادات، موجها حديثه لوكيل مجلس النواب السيد محمود الشريف، "أرجو من حضرتك أن تنقل هذا الأمر لرئيس المجلس بأنه لابد أن يعطى مساحة للنواب للتعبير عن رؤيتهم سواء فيما يتعلق بالقبول أو الرفض".

وتابع : لقد ضيقنا على أنفسنا فى اللائحة باستخدام وسائل الرقابة، وإذا لم نقل كلمة حق الناس الناس هتأكل الحكومة ونحن قبلها.

وقال النائب يوسف القعيد رئيس لجنة الشفافية، إن اللجنة وافقت على البيان بسبب الظروف القاسية التى تمر بها مصر فكانت موافقة الضرورة وليس الاختيار، مضيفا أن برنامج الحكومة تضمن تفاصيل كثيرة بدون أن يكون بينها أى رابط كما جاء خاليًا من أى مشروع قومى ينهض بالوطن من المأزق الراهن ولم يحدد آلية للتعاون بين الحكومة والأجهزة الرقابية. ولم يتضمن أى عنوان لمشاكل الشباب.

فيما قال الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة الاقتصادية، إن موافقة اللجنة على البيان مشروطة بأن تلتزم الحكومة بالتوصيات التى وضعتها اللجنة، كما أن اللجنة ترى أن أهم توصية يجب أن تلتزم بها الحكومة لكى ينجح برنامجها هى توفر الإرادة السياسية من جانب الحكومة للقضاء على كافة أشكال الفساد والبيروقراطية. وذكر توصيات أخرى للجنة منها وضع حد لسقف الدين وأن يكون المستهدف فى عجز الموازنة 2016 ألا يزيد عن 5و9% ومشاركة البنوك الوطنية فى المشروعات الوطنية، وتقنين أوضاع كافة المخالفات البناء على الأراضى الزراعية والأوقاف والرى على أن توجه الحصيلة الناتجة لسد العجز فى الموازنة وليس على شراء السكر والزيت.

كما أشار مصيلحى إلى أن اللجنة أوصت بتنويع مصادر التمويل وعدم الاعتماد على المصادر السيادية مثل فر ض الضرائب مع ضرورة أن توافى الحكومة البرلمان بدراسات جدوى المشروعات القومية الواردة فى البرنامج ووضع آليات لتخفيض الدين العام وعجز الموازنة. فيما أعلن النائب السيد فليفل، أن لجنة الشئون الأفريقية وافقت على البيان نظرا للظروف التى تمر بها البلاد.


موضوعات متعلقة


"لجنة الامن القومى" بالبرلمان توصى بالموافقة على بيان الحكومة ومنحها الثقة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

البرلمان والحكومه ايد واحده ,,,,, لصالح شعب مصر الطيب ...

**

عدد الردود 0

بواسطة:

حامد سيد

استغاثة للبرلمان

عدد الردود 0

بواسطة:

محارب الفساد

يجب ان تعتمد الحكومة على المشاركة بالجهود الذاتية لتخفيض عجز الميزانية !!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة