تحقيق صحفى ضخم يكشف تورط زعماء بتهريب أموال

الإثنين، 04 أبريل 2016 01:16 ص
تحقيق صحفى ضخم يكشف تورط زعماء بتهريب أموال أموال-أرشيفية
(أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أخبار أمريكا


كشف تحقيق صحافى ضخم نشر أمس الأحد وشاركت فيه أكثر من مئة صحيفة حول العالم استنادا إلى 11,5 ملايين وثيقة مسربة حصلت عليها ان 140 زعيما سياسيا من حول العالم، بينهم 12 رئيس حكومة حاليا او سابقا، هربوا اموالا من بلدانهم الى ملاذات ضريبية.

وأوضح "الاتحاد الدولى للصحافيين الاستقصائيين" على موقعه الالكترونى ان الوثائق تحتوى على اكثر من 214 الف شركة اوفشور مرتبطة بأكثر من 200 دولة ومنطقة فى العالم اجمع.

واضاف الاتحاد ان هذه الوثائق حصلت عليها اولا صحيفة "زود دويتشه تسايتونج" الألمانية قبل ان يتولى هو توزيعها على 370 صحافيا من اكثر من 70 بلدا من اجل التحقيق فيها فى عمل مضن استمر حوالى عام كامل، ولم يوضح الاتحاد كيف تم تهريب هذه الوثائق.

ومن بين الشخصيات التى ورد ذكرها فى التحقيق الدائرة المقربة من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين ولاعبا كرة القدم ميشال بلاتينى وليونيل ميسى، اضافة الى شركات مرتبطة بافراد من عائلة الرئيس الاوكرانى بترو بوروشنكو والرئيس الصينى شى جينبينج الذى يرفع لواء مكافحة الفساد فى بلاده.

ومصدر هذه الوثائق جميعها هو مكتب المحاماة "موساك فونسيكا" الذى يعمل فى مجال الخدمات القانونية منذ 40 عاما من دون ان يواجه اى مشكلة مع القضاء، بحسب هيئة الاذاعة البريطانية.

وبحسب التحقيق فانه فى ما يتعلق بالرئيس الروسى فان الاشخاص المرتبطين به هربوا اموالا تزيد عن مليارى دولار بمساعدة من مصارف وشركات وهمية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة