أول رائد فضاء مصرى لـ"اليوم السابع": العلم المتقدم ليس فى مصر ويجب علينا البحث عنه بالخارج.. أكرم عبد اللطيف: أتدرب للنجاح دائما باسم بلدى.. وأقول للشباب المصرى "تطوير نفسك أهم من شهادة التخرج"

الإثنين، 04 أبريل 2016 10:55 ص
أول رائد فضاء مصرى لـ"اليوم السابع": العلم المتقدم ليس فى مصر ويجب علينا البحث عنه بالخارج.. أكرم عبد اللطيف: أتدرب للنجاح دائما باسم بلدى.. وأقول للشباب المصرى "تطوير نفسك أهم من شهادة التخرج" المهندس أكرم عبد اللطيف أول رائد فضاء مصرى خلال حواره مع اليوم السابع
كتب ــ محمد محسوب ــ تصوير ــ أحمد معروف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس أكرم عبد اللطيف، أول مصرى يفوز ببرنامج للتدريب بوكالة أبحاث الفضاء "ناسا" لرواد الفضاء، والبالغ من العمر 28 عاما فقط، إنه ليس من العيب أن تبحث عن العلم وتحاول تطوير نفسك بالدول الأخرى، متابعا: "العلم المتقدم ليس فى مصر لكن ليس عيبا أن نبحث عنه بالخارج، والأمريكان أيضا يفعلون ذلك ويجب أن يتعلم المصرى العلم الصحيح فى الخارج الذى يمكن أن يفيد به وطنه عند عودته".

وأضاف عبد اللطيف، فى حواره لـ"اليوم السابع"، أنه منذ صغر سنه وهو يحب العمل بمجال الطيران، مشيرا إلى أنه درس فى مصر بمدارس حكومية وليس خاصة، وحصل فيما بعد على منحة من كلية هندسة قسم اتصالات بالجامعة الألمانية بالقاهرة ثم سافر إلى ألمانيا وقدم بالبرنامج الذى يتبع منظمة "فور هاير" والتى تدرب من يريدون أن يصبحوا رواد فضاء بالوكالة والتحق بها بالفعل.

وأشار عبد اللطيف، إلى أنه يتلقى فى الفترة الحالية تدريبات متنوعة على الأرض، حيث تجسد لهم بيئة الفضاء وهم على سطح الكرة الأرضية، موضحا أنه سيسافر بعد أسبوعين إلى أمريكا للخضوع لتدريبات وفحصوات جديدة، حيث سترى الوكالة كيف ستؤثر الظروف المختلفة على رائد الفضاء فى المهمة وسيوضع بجهاز يدور حول نفسه بسرعة من 4 إلى 12 G، مؤكدا أنه استعد لذلك بتمرينات مشابهة بالطائرة.

وأوضح أن ناسا لم تحدد بعد موعد بدء مهمته كرائد فضاء، موضحا أن الوكالة الأمريكية ستصعد الـ12 شخصا المختارين حسب الجاهزية .


أكرم عبد اللطيف -أول -رائد فضاء مصرى -اليوم السابع (1)


وتابع عبد اللطيف، "سأتدرب وكل تجربة أشارك فيها بمجال الفضاء أمثل مصر وسأحاول النجاح دائما باسم مصر"، موضحا أنه يتواصل مع العديد من العلماء المصريين بالخارج وعلى رأسهم الدكتور فاروق الباز والدكتور عصام حجى والدكتور محمد رامى المعرى وغيرهم من العلماء المصريين العاملين بوكالتى "ناسا" و"الفضاء الأوروبية"، كى يستفيد من خبراتهم فى المجال، مضيفا، "المصريون الأنجح فى هذا المجال بالخارج".

وقال عبد اللطيف، إن الغزوات المستمرة من جانب وكالات الفضاء العالمية وعلى رأسها "ناسا"، لكوكب المريخ تهدف فهم طبيعته، مؤكد أن فهم طبيعة المريخ سيساعد البشر على فهم طبيعة كوكب الأرض.

فى سياق متصل قال عبد اللطيف، إن دخول كلية طب أو هندسة ليس هدفا إنما وسيلة، ويجب أن يعى الشاب المصرى ماذا سيفعل بشهادته، مؤكدا حرصه على أن يقضى إجازاته بمصر ويلقى محاضرات ويلتقى بشباب مصريين، كما يتواصل مع الطلاب المصريين وهو بالخارج باستمرار، وخاصة المهتمين بمجال الفضاء والطيران كى يوضح لهم طريقة كيفية تأهيل أنفسهم كى يحصلوا على منح مثله بالخارج.




أكرم عبد اللطيف -أول -رائد فضاء مصرى -اليوم السابع (2)


فى السياق ذاته قال عبد اللطيف، فى البلاد الأخرى يتم التعيين على قدر الكفاءة، أما فى مصر فلا يتم التعيين على قدر الكفاءة بالشكل المطلوب، متابعا، "مفيش واحد فى أمريكا أو ألمانيا معلق شهادته على الحائط ".

وبالنسبة لإمكانية إنشاء وكالة فضاء مصرية قال عبد اللطيف، إن علوم الفضاء غالية الثمن ومصر لديها مشاكل متعددة بمجالات أخرى ولا تلام الدولة على ذلك، مؤكدا فى الوقت ذاته على أهمية إنشاء أندية للفلك وتوفير فرص تدريب للمهتمين بالمجال.

ووجه عبد اللطيف رسالة للشباب المصرى قائلا، "مهما كانت الظروف صعبة فى مصر فلا تيأس لأنك تستطيع إفادة نفسك وإفادة وطنك وشهادة التخرج ليست هامة بقدر تطوير نفسك".



موضوعات متعلقة :



-مؤسس برنامج الفضاء: بكيت حين أطلقت إسرائيل قمرها الصناعى "أفق 3".. عرجون: التقيت مبارك وأعطى الضوء الأخضر لبرنامجنا الفضائى.. هانى هلال قال لنا: "هتفضحونا".. وتركيا وإيران كانتا كالسلحفاة وسبقتانا












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور

يا با شمهندس اشكرك لقول الحق

عدد الردود 0

بواسطة:

اسيوط

اسيوط

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالقادر

وده حيركب ايه ...؟؟؟

ولا ناوي يحدف نفسه من المقطم ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

الكابتن

اللي عايز ينجح بينجح

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة