فى ذكرى إجراء أول مكالمة هاتفية..

من موتورولا لنوكيا.. أشهر شركات تسبب "السمارت فون" فى اختفائها

الإثنين، 04 أبريل 2016 11:01 م
من موتورولا لنوكيا.. أشهر شركات تسبب "السمارت فون" فى اختفائها هاتف نوكيا
كتب مؤنس جواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحاول كل شركات التكنولوجيا الوصول إلى أكبر شريحة من المستهلكين للتربع على عرش شركات التكنولوجيا فى العالم، لكن على ما يبدو أن خسارة هذه الشركات لمراكزها وقيمتها القوية يمثل قانونا راسخا فى عالم صناعة التكنولوجيا.

شركة موتورولا


تعد شركة موتورولا واحدة من أقدم شركات التكنولوجيا التى كان لها الفضل على العالم فى تطوير العديد من الأجهزة التى نعرفها اليوم، والتى كان من ضمنها نموذج أول هاتف خلوى محمول فى العالم وذلك عام 1973، والذى كان يعرف بـDynaTAC، وبدأت فى عام 1984 ببيعه تحت اسم DynaTAC 8000X، وبمرور الوقت استطاعت موتورولا إنتاج العديد من الهواتف التى تركت بصمة كبيرة فى تاريخ البشرية، بما فى ذلك جهاز الراديو الذى تم من خلاله نقل كلمة نيل أرمسترونج عام 1969 وهو على القمر إلى الأرض، لكن مثل العديد من عمالقة التكنولوجيا كان نصيبها الصعود والهبوط فى النهاية، ففى عام 2012 تم شراء الشركة من قبل شركة جوجل الأمريكية بقيمة 12.5 مليار دولار، حيث قامت خلالها بتصنيع العديد من الهواتف الذكية لصالح جوجل، إلا أن عملاق محركات البحث عادت وباعت الشركة أوائل 2014 لشركة لينوفو الصينية بأقل من 3 مليارات دولار.
اليوم السابع -4 -2016


شركة IBM


تعد إحدى الشركات العالمية متعددة الجنسيات التى تعمل فى مجال تصنيع وتطوير الحواسيب والبرمجيات منذ عام 1911م ومقرها مدينة ارمونك فى نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وتعد واحدة من عدد قليل من شركات تكنولوجيا المعلومات التى لها تاريخ متواصل يعود تاريخها إلى القرن التاسع عشر، ويرجع الفضل لشركة IBM فى إطلاق أول هاتف ذكى فى عام 1992 يعرف بSimon خلال معرض كومديكس فى لاس فيجاس، لكن رغم ذلك ابتعدت الشركة عن مجال صناعة الهواتف، وبدأت فى توجيه أفكارها لصناعة أجهزة الكمبيوتر والمعالجات وغيرها من القطع الأخرى بعيدا عن الهواتف.
اليوم السابع -4 -2016

شركة نوكيا


على الرغم من أن شركة نوكيا الفنلندية كانت تهيمن على سوق الهاتف المحمول قبل أقل من عشر سنوات، لكن انتهى بها الحال لتباع بسعر 7.2 مليار دولار لمايكروسوفت، فرغم أن هواتف نوكيا المميزة تركت بصمة كبيرة لدى المستخدمين وداخل تاريخ تكنولوجيا الهواتف لأكثر من جيل كامل قادت خلاله البشر خطوة بخطوة على طريق ثورة الاتصالات المحمولة، والتى أدخلت خلالها العديد من المفاهيم لهذه الصناعة، وعلى الرغم من نوكيا لم تكن أول شركة تطرح الهواتف المحمولة إلا أنها تمكنت من تحقيق نجاح باهر ساعد على انتشارها، إلا أن بداية الانهيار كانت عندما أعلن ستيف جوبز عن أول هاتف آى فون، ومع تطور أنظمة تشغيل الهواتف على مدار السنوات وتجاهل نوكيا لهذا الأمر تحولت هواتف نوكيا من كونها أكثر الهواتف المرغوبة إلى أن انتهى بها الأمر فى الصف الأخير.
اليوم السابع -4 -2016



موضوعات متعلقة..


- فى ذكرى إجراء أول مكالمة هاتفية.. 4 هواتف بارزة أثرت فى العالم

- فى ذكرى إجراء أول مكالمة فى العالم.. رحلة تطور الهواتف"من أبو قرص لأبو كاميرا للهاتف الذكى وعصر السيلفى".. موتورولا صاحبة أول"تليفون محمول"..شارب أدخلت الكاميرا.. IBM Simon أول سمارت فون يتصل بالفاكس









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة