مطران القدس وآلاف الأقباط يشهدون طقوس سبت النور أمام قبر المسيح

السبت، 30 أبريل 2016 01:44 م
مطران القدس وآلاف الأقباط يشهدون طقوس سبت النور أمام قبر المسيح الانبا انطونيوس مطران القدس
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الأنبا انطونيوس مطران القدس والكرسى الأورشليمى للكنيسة القبطية اليوم لحظات ظهور النور المقدس من قبر المسيح، المعجزة التى تتكرر يوم سبت النور الذى يسبق عيد القيامة وفقًا لما يعتقده المسيحيون، بمشاركة آلاف الحجاج الأقباط الذين يختتمون رحلتهم للأراضى الفلسطينية المقدسة بلحظة خروج النور وزيارة قبر المسيح.

معجزة ظهور النور المقدس من قبر المسيح تحدث بناء على عدة خطوات وطقوس، فى صباح يوم سبت النور وقبل مراسم خروج النور المقدس يتم فحص قبر المسيح و التأكد من عدم وجود أى سبب بشرى لهذه المعجزة، يبدأ الفحص فى العاشرة صباحا وينتهى فى الحادية عشر ظهرًا، وبعد التأكد من خلو القبر المقدس من أى مادة مسببة لهذا النور، يتم وضع ختم من العسل الممزوج بالشمع على باب القبر.


فى الثانية عشر تبدأ المراسم وتتكون من ثلاث مراحل: الصلاة و التمجيد، ودخول الأسقف فى القبر المقدس، وصلوات البطريرك طالباً من الرب أن يخرج النور المقدس .

يدخل بطريرك أورشليم (القدس) للروم الأرثوذكس ومعه رؤساء الأساقفة والكهنة والشمامسة وبطريرك الأرمن .
تضرب الأجراس بحزن حتى يدخل البطريرك ويجلس على الكرسى البابوى، وتتجمع الطوائف المسيحية من أرمن وأقباط أرثوذكس ثم يدخل الجميع أمام القبر ويظل القبر مُقفل و مختوم، يقوم بطريرك الروم الأرثوذكس بالدخول إلى القبر، قبل أن يدخل إلى القبر يتم تفتيشه للتأكد من عدم وجود أى مصدر للنار أو النور معه و يخلع الملابس السوداء ويقف بالملابس البيضاء، ويكون هذا التفتيش على يد كل من حاكم القدس ومدير شرطة القدس وهم بالطبع (غير مسيحيين) بجانب آخرين من الكهنة، ويتم هذا التفتيش أمام الجميع، ثم يدخل البطريرك فى القبر المقدس، وهو يحمل شمعة مطفأة .

ومن حقوق الأقباط أنهم فى احتفالات النور المقدس التى تقام فى سبت النور يدورون حول القبر المقدس ثلاث دورات وذلك بعد الروم والأرمن وهم ينشدون ألحانهم القبطية الشهيرة ويتكرر هذا الاحتفال مرة ثانية فى الساعة الرابعة من صباح (فجر) أحد الفصح .

داخل القبر المقدس، يصلّى بطريرك الروم الأرثوذكس وهو راكع، ويغلف المكان سكون وصمت شديد لأن الجميع يترقب خروج النور، بعد صلاة البطريرك يسمع الحاضرون صوت صفير ويخرج برق أزرق وأبيض من الضوء المقدّس يخترق من كل المكان، كما لو أن ملايين الومضات الفوتوغرافية تعانق الحاضرين و تنعكس على الحيطان وتضئ كلّ الشموع من هذا النور.

فى القبر المقدس يخرج النور ويضئ الشمعة التى يحملها البطريرك، ويبدأ الحاضرون فى الهتافات والصلاة بينما تنساب دموع البهجة والإيمان من عيون الناس.



موضوعات متعلقة..


- الأنبا بنيامين مطران المنوفية: أدعو المسلمين والمسيحيين لإنقاذ القدس قبل تهويدها.. الكنيسة لا تأخذ بالشبهات ولا تعتبر الرسائل الإلكترونية زنى إلا إذا تضمنت اعترافاً.. ولا نعرف الحرس القديم ولا الجديد











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة