القوى العاملة تنتهى من مسودة قانون التنظيمات النقابية.. الوزير لـ"اليوم السابع": الرئيس حريص على مشاركة العمال عيدهم وسيكرم قدامى النقابيين.. الدولة تحتاج مضاعفة المجهود للمرور من المرحلة الحرجة

السبت، 30 أبريل 2016 07:00 ص
القوى العاملة تنتهى من مسودة قانون التنظيمات النقابية.. الوزير لـ"اليوم السابع": الرئيس حريص على مشاركة العمال عيدهم وسيكرم قدامى النقابيين.. الدولة تحتاج مضاعفة المجهود للمرور من المرحلة الحرجة جانب من الحوار
حوار محمود راغب – تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

* قانون العمل الجديد سيحقق الأمان الوظيفى للعامل
* الحكومة لن تتوانى فى أى لحظة عن إعطاء العامل كل الاهتمام والحقوق
* نسبة البطالة تصل لـ13% ونوفر من 250 لـ260 ألف فرصة عمل للشباب سنويا
* وزراء العمل العرب أجمعوا على حاجتهم للعامل المدرب والمؤهل فنيًا
* سفر العامل للخارج بدون تدريب وتأهيل يسئ للعمالة المصرية ويقلل الطلب عليها
* 2 مليون منشأة و1500 مفتش ووعدت رئيس الوزراء برؤية لإيجاد مفتشين يتناسب عددهم مع حجم المنشآت الموجودة
* هناك 30 مليون عامل مصرى 16 ألف فقط عمالة أجنبية بمصر
* ما بين 3 لـ5 مليون عامل بالخارج بينهم مليون و800 ألف بالسعودية وحدها
* مليون عامل مصرى بليبيا حاليا وعودة 306 آلاف منذ عام 2011 حتى 2015
* تلقينا عروضا من ليبيا لإيفاد عمالة مصرية وأبلغنا الجهات الأمنية للتعرف على الأماكن الافضل لضمان سلامتها
* لا بيع أو خصخصة لمصانع النسيج المتعثرة والعمل على 3 محاور لحمايتها وإعادتها لمجدها



"الرئيس السيسى حريص على مشاركة العمال عيدهم للسنة الثانية على التوالى، وسيشهد الخميس المقبل الاحتفال بعيد العمال، ويكرم عددا من قدامى النقابيين، ويمنح وسام العمل ونوط الامتياز لعدد من العاملين بالوزارة" هذا ما أكده محمد سعفان وزير القوى العاملة فى حواره لـ"اليوم السابع".

وطالب خلال حواره العمال بمضاعفة جهودهم لتمر مصر من المرحلة الحالية، قائلاً "أقول للعمال إننا زى ما اتعودنا من عمال مصر دايما إنهم يضحوا بجهدهم وعرقهم من أجل البلد"، مؤكدا أن البلاد فى الفترة الحالية تحتاج من عمالها مضاعفة المجهود لتمر من المرحلة الحرجة.


وإلى نص الحوار..



- ما هى رسالتك كوزير القوى العاملة لعمال مصر فى عيد العمال؟



أقول للعمال إننا زى ما اتعودنا من عمال مصر دايما إنهم يضحوا بجهدهم وعرقهم من أجل البلد، أؤكد لهم إن بلدهم فى الفترة الحالية تحتاج من عمالها مضاعفة المجهود لتمر من تلك المرحلة الحرجة التى تحتاج فيها أبنائها بجوارها، ورسالتى للعمال أيضا أقول لهم إن عمال مصر هما اللى يقدروا يشيلوا المسئولية على أكتافهم وأتمنى منهم إنهم يشيلوا المسئولية ويتحملوها تجاه البلد عشان تمر من المرحلة الحرجة.

- هل سيحمل عيد العمال فى هذا العام اخبار سارة لعمال مصر كعلاوة على سبيل المثال لمواجهة ارتفاع الأسعار؟



حتى الآن مفيش كلام على صرف علاوة للعمال، ولكن نتطلع فى الفترة الحالية الانتهاء من قانون العمل للحفاظ على كامل حقوق العامل وحريصين على وجود توافق بين حقوق العامل وحقوق صاحب العمل لاحداث الاتزان فى سوق العمل.
وزير القوى العاملة  (1)



- تنتمى للطبقة العاملة.. ماذا عن التعددية النقابية وهل عمال مصر فى حاجة لوجود تعددية نقابية؟



العمال لازم يكونوا على قلب رجل واحد ولا نريد احداث فى المجتمع المصرى، ونحن فى هذة الأيام انتهينا من مسودة قانون التنظيمات النقابية ونحافظ فى القانون على كل الاتفاقيات الدولية التى وقعت عليها مصر، ومن هذا المنطلق عندما تخرج مسودة القانون للنور سيتاح أمام العمال المصريين الاختيار لمن يمثلهم، والعمال المصريين فى منتهى الذكاء والقدرة على التمييز ويعرفون مدى مصلحتهم ومصلحة مؤسستهم والعامل فى هذه الحالة هو من سيختار من يمثلة فى النهاية.


- متى ستقدم وزارة القوى العاملة قانون التنظيمات النقابية وقانون العمل لمجلس النواب؟



انتهينا من مسودة قانون التنظيمات النقابية وسيتم تسليمها لمجلس الوزراء خلال الإسبوع الجارى تمهيدا لارسالها لمجلس النواب، ونسعى للانتهاء من قانون العمل خلال النصف الأول من مايو المقبل.
وزير القوى العاملة  (2)



- ماذا عن أهم ملامح قانونى العمل الجديد والتنظيمات النقابية؟



قانون العمل الجديد يرتكز فى مضمونة على أهمية إحداث توافق بين أصحاب الأعمال والعمال، ونسعى لقانون عمل يحافظ على المصلحتين ولا يتعارض مع مصالح العمال وأصحاب الأعمال، فلابد وأن يحصل العامل على حقة وفى نفس الوقت يحافظ للمستثمر وصاحب العمل إن يسير بمؤسسته للنجاح، وسيحقق قانون العمل الجديد الأمان الوظيفى للعامل.


- النائب عبد الرحيم على تقدم ببيان عاجل للحكومة للكشف عن النقابات المستقلة التى تتلقى تمويلات خارجية حسب ما جاء فى البيان.. كيف ترى ذلك؟



ليس لنا دخل فى هذا الأمر ويسئل عنه النائب عبد الرحيم على.

- ماذا يحتاج عمال مصر من الدولة.. وماذا تحتاج الدولة من عمالها؟



مصر تحتاج من العمال أن يبذلوا قصارى جهدهم للمرور من المرحلة الحالية، وأؤكد للعمال على أن الحكومة لن تتوانى فى أى لحظة من اللحظات عن إعطاء العامل كل الاهتمام وكل الحقوق، والبعض يكون لهم طلبات فئوية غير منوط بالدولة إنها تقدر تحققها ولكننا كفيلين إننا نحافظ للعمال على كافة حقوقهم.

- ما هى أهم الترتيبات الخاصة بعيد العمال ومدى حرص الرئيس السيسى على مشاركة العمال الاحتفال بعيدهم؟



الرئيس السيسى حريص على مشاركة العمال عيدهم للسنة الثانية على التوالى وسيشهد الخميس المقبل الاحتفال بعيد العمال، ويكرم عددا من قدامى النقابيين، ويمنح وسام العمل ونوط الامتياز لعدد من العاملين بالوزارة، ولكن الجديد فى عيد العمال يتمثل فى الانتهاء من خارطة الطريق بمجلس النواب، ونحاول أن يكون هناك اهتمام بالعناصر الشابة من العمال لبناء قيادات للمستقبل خاصة وأن مشكلة مصر الرئيسية تتمثل فى الادارة وبناء العامل الشاب والقيادة الشابة والوصول بها لمرحلة القدرة على الادارة الجيدة سيغير الكثير فى البلد واقتصادها، والرئيس حريص دائما على الاهتمام بالشباب وبناء قدراتهم وبناء القيادة الشابة.

- كم تبلغ نسبة البطالة فى الوقت الحالى وما هى خطة الوزارة لمواجهة أزمة البطالة؟



نسبة البطالة تكاد تصل لـ13% وهى نسبة كبيرة من المعدلات العالمية، ولكنها ليست مشكلة مصر فقط وانما أزمة يمر بها الدول العربية وبعض دول العالم ولكنها فى مصر تمثل مشكلة حادة إلى حد ما، وتسعى الوزارة لمواجهة أزمة البطالة على المدى القريب والبعيد بتوفير الوظائف للشباب يكون أغلبها فى القطاع الخاص ولكننا نضمن كافة حقوق العامل المتقدم لها بالتنسيق مع أصحاب الأعمال.

والوزارة توفر ما يقرب من 250 لـ260 ألف فرصة عمل للشباب سنويا ويشغل تلك الوظائف من 50 لـ70 ألف، مما يحتم ضرورة اعادة توعية وفكر الشباب للبدء فى العمل فى القطاع الخاص، ونعمل أيضا على الاهتمام بالمشروعات الصغيرة للشباب بالتنسيق مع منظمة العمل والصندوق الاجتماعى، ونحن الأن فى حاجة للاهتمام بالمشروعات الصغيرة لمساعدة الشباب والتفكير بشكل جاد فى ربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل، ولكن مازال تفكير الأسرة المصرية إنها لازم يا إما ابنها يكون فى طب أو هندسة ونلاقى الشاب فى النهاية فى كلية نظرية ويبحث على فرصة عمل ومش يلاقى.
وزير القوى العاملة  (3)



- ما دور مراكز التدريب المهنى وتأهيل الشباب لسوق العمل وغياب دورها فى الوقت الحالى؟



وزراء العمل العرب أجمعوا على حاجتهم للعامل المدرب والمؤهل فنيا، ولكننا لمسنا فى الفترة الأخير أن العامل المصرى المسافر للعمل للخارج غير مدرب وغير مؤهل مما يسئ للعمالة المصرية ويقلل الطلب عليها، ولمواجهة ذلك نعد حاليا استراتيجية وفكر جديد بالتنسيق مع الخبراء وأساتذة متخصصين من جامعة عين شمس لعرضها على مجلس الوزراء وبحث تطبيقها على كافة الوزارات لتلتزم بها كافة مراكز التدريب بكل الوزرارت.

- ماذا عن أعدد مراكز التدريب المهنى الموجودة حاليا تابعة للوزارة؟



هناك ما يقرب من 51 مركزا بينهم 13 متنقلا.

- ماذا عن تطبيق منظومة للسلامة والصحة المهنية للحفاظ على العامل وحمايته؟



موضوع السلامة والصحة المهنية يحتاج إعادة نظر كاملة، خاصة أن هناك ما يقرب من 2 مليون منشأة و1500 مفتش، ووعدت رئيس الوزراء بعمل رؤية لإيجاد مفتشين يتناسب عددهم مع حجم المنشآت الموجودة".

- استقطاب للعمالة الاجنية فى الوطن العربى وبعض أصحاب الاعمال يفضلون جلب العمالة الاجنبية.. هل هناك ضوابط تحكم استقطاب العمالة الاجنبية فى مصر؟


وزير القوى العاملة  (4)



مسألة العمالة الأجنبية واخدة شكل دعائى أكبر من حجمها والقوانين تحدد نسبة 10% من العمالة تكون أجنبية، و لو حصرنا العمالة المصرية حجمها اليوم يقارب 30 مليون عامل تقريبا و الـ10% لا يتعدى 3 مليون عامل أجنبى، والأرقام تؤكد أن هناك 16 الف فقط عمالة أجنبية فى مصر أى دون الرقم اللى بيسمح بيه القانون.


- ماذا عن دور وزارة القوى العاملة فى الفترة المقبلة فى المساهمة فى المشروعات القومية كمشروع قناة السويس ومشروع المليون ونصف فدان من توفير العمالة وتأهيلها؟



الوزارة عملت نشرة للوظائف لقناة السويس وتم ارسالها لهيئة القناة للاستفادة بالعمالة فى القناة، وتم تأهيل العمالة المشاركة فى المشروع، ونوفر دائما العمالة للمشاركة فى المشروعات القومية بعد تأهيلها.

- هل هناك تنسيق مع وزارتى التعليم العالى والتربية والتعليم لضبط مخرجات التعليم وسوق العمل؟


هناك اجتماعات دائمة بيننا لتحديد أولويات سوق العمل وربط مخرجات التعليم بها وأفكار من وزارة التعليم العالى والتربية والتعليم ودراسات سوق العمل ودراسة الوظائف الموجودة فى السوق وربطها بمخرجات التعليم.

- ماذا عن العمالة المصرية فى الخارج وأوجه الدعم المقدم من الوزارة للعمالة بالخارج والتضارب بين عمل وزارة الهجرة والقوى العاملة؟



العامل المصرى فى الخارج محتاج حد يسأل عليه ومحتاجين الوقوف معاهم فى مشاكلهم، واللى يقدر يقدر يساعد يتحرك بغض النظر عن دا اختصاص مين وكلنا مجتمع واحد ووطن واحد وهناك تكامل وتنسيق لخدمة المصريين فى الخارج.
وزير القوى العاملة  (5)



وهناك تعليمات للمستشارين العماليين بعمل جلسات مع الجاليات المصرية للتعرف على المشكلات التى تواجه العمالة المصرية فى هذة البلاد على أن يتم تذليل كافة العقبات التى تعترضهم، وفى حالة عدم الاستطاعة نخاطب وزراء العمل العرب، فهناك تواصل كامل مع وزراء العمل العرب لحل مشاكل العمال المصريين بالخارج وحلها على الفور

- ما هى أعداد العمالة المصرية بالخارج فى الوقت الحالى؟



أعدادهم ما بين 3 لـ5 مليون وأكثرهم فى السعودية حيث تبلغ العمالة المصرية هناك حوالى مليون و 800 الف عامل.

- هل مازال هناك عمال مصريين بليبيا.. وماذا عن دعم الوزارة للعائدين من هناك؟



العمالة المصرية الموجودة فى ليبيا حاليا تصل إلى مليون مصرى، والحصر الذى قامت به الوزارة للعمالة المصرية العائدة من ليبيا منذ عام 2011 حتى 2015 بلغت 306 آلاف عامل، وقد تم تزويد الجانب الليبى بـCD بحالة كل عائد حفاظا على حقوقهم عندما تستقر الأوضاع هناك.

والوزارة تلقت عروضا من ليبيا لإيفاد عمالة مصرية إلى هناك وهذا ما عرضه وزير العمل الليبى على هامش مؤتمر العمل العربى الذى عقد منذ أيام بالقاهرة، فتم إبلاغ الجهات الأمنية ووزارة الخارجية للتعرف على الأماكن آلافضل لتواجد هذه العمالة، لضمان سلامتها.

- ماذا عن توقف استقبال العمالة المصرية بالاردن لتشبع سوق العمل وهو ما أكد علية وزير العمل الأردنى خلال تواجده فى مصر بمؤتمر العمل العربى؟



ما تشهد سوريا وهجرة السوريين للبلاد المجاورة تسبب للدول المجاورة فى مشكلة تتمثل فى تشبع سوق العمل بها بسبب اضافت عمالة جديدة شكلت عبء على الدولة، ولكنى شعرت من وزراء العمل العرب أنهم يكلوا لمصر والمصريين كل الحب والمودة وكلهم عندهم شئ يمس الوجدان العربى أن كل واحد فيهم مش عاوز يسمح لنفسة يرجع عامل مصرى من بلدة وبيحاولوا تذليل كل العقبات للعمال المصريين.

- ماذا عن دور وزارة القوى العاملة فى الرقابة على شركات ومكاتب العمالة بالخارج؟



نصدر قرارت بالغلق اذا خالفت القواعد والاشتراطات المنصوص عليها فى القانون، ولو ثبت إن هناك شركة تتقاضى فلوس من العامل غير المقرر فى القانون يتم التعامل معها فورا بغلقها لمخالفتها القانون.

- ما هى أبرز المشاكل التى تواجه العمال المصريين بالخارج؟



العمال المسافرين للعمل بالخارج بطرق شرعية مشاكلهم بسيطة ولا يواجه أى مشاكل إلى عندما يتعرض لحادث أوة ما شابة ونتدخل فى هذه الحالة لتسهيل كافة الاجراءات اللازمة له وما يحتاجه، أما العامل المسافر للعمل بطريقة غير شرعية زى اللى موجدود فى الاردن وبعض البلاد العربية صاحب العمل يتهمهم بالهروب ودا منتشر فى السعودية وقطر فنتدخل تدخل سريع لمساعدتهم وتقنين أوضاعهم.


- ماذا عن صناعة الغزل والنسيج ومصير عمال الغزل والنسيج فى ظل توقف العديد من المصانع؟



لا بيع ولا خصخصة لمصانع النسيج المتعثرة، وسيتم العمل على 3 محاور لحمايتها؛ تتمثل فى قرارات الحكومة لحمايتها، وإعادة تأهيل الماكينات بالمصانع، وتوفير الخامات من الأقطان التى تحتاجها المصانع.
وزير القوى العاملة  (6)

وزير القوى العاملة  (7)


أخبار متعلقة..


- وزير القوى العاملة: تعيين 73 ألفا و245 بينهم 2177 من ذوى الإعاقة فى 2016


- القوى العاملة: عيد العمال وشم النسيم إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص


- وزير القوى العاملة: المرحلة المقبلة تتطلب زيادة الإنتاج للوفاء بحقوق المواطنين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة