موجز أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 3-4-2016

الأحد، 03 أبريل 2016 05:19 م
موجز أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 3-4-2016 نفط - أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد الاقتصاد المصرى اليوم، الأحد، 3-4-2016، العديد من الأحداث الهامة، والتى جاء فى مقدمتها إعلان شركة "جاسكو" أن مجمع الغازات ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية فى 2015، أنتج 1.5 مليون طن، فضلا عن إعلان إدارة البورصة المصرية، لأول مرة، افتتاح الأطفال جلسة تداول البورصة غدا، وذلك بمناسبة "يوم اليتيم".

كما تضمنت أحداث اليوم، تأكيد وزير التربية والتعليم، انه ليس هناك غش فى امتحانات الثانوية العامة، نظرا لاعتبارها مسألة أمن قومى، بالإضافة إلى تصريح وزير التجارة بأن حجم التبادل التجارى بين مصر ودول "أغادير" بلغ 500 مليون دولار.

البترول: 1.5 مليون طن إنتاج مجمع الغازات ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية فى 2015



من اخبار الاقتصاد المصرى.. أكد المهندس كارم محمود رئيس شركة جاسكو، أن إنتاج كل من مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية التابعين للشركة بلغ حـوالى 1.5 مليون طن من المنتجات ذات القيمـة الاقتصادية.

وأضاف خلال الجمعية العامة للشركة لاعتماد نتائج أعمالها خلال عام 2015 صباح اليوم الأحد، برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول، أن هذا الإنتاج ساهم فى دعم السـوق المحلى بـ 642 ألف طن من منتج البوتاجاز ويمثل أكثر من ثلث الإنتاج المحلى، والمساهمة فى دعم صناعة البتروكيماويات بـ 473 ألف طن من خليط الإيثان / بروبان.

بالإضافة إلى تصدير 335 ألف طن من منتج البروبان لأسواق جنوب أوروبا لدعم الاقتصاد القومى بالعملات الأجنبية.

وأشار إلى أنه جار حالياً تنفيذ مجموعة من المشروعات لزيادة إنتاج المشتقات البترولية بتكلفة استثمارية قدرها مليار جنيه سيتم الانتهاء منها تباعاَ على مدار الثلاثة أعوام القادمة لتدعيم صناعة البتروكيماويات المصرية وتعظيم القيمة المضافة.

موضحا أن استراتيجية الشركة تهتم اهتماماً كبيراً بتطوير قدرات ومهارات الكوادر البشرية الحالية وإعداد كوادر جديدة باعتبارهم عصب العملية الإنتاجية.


لأول مرة.. الأطفال يفتتحون جلسة تداول البورصة غدا بمناسبة "يوم اليتيم"



ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. يفتتح غد الاثنين، عدد من الأطفال اليتامى جلسة البورصة، ويشاركون فى دق جرس الجلسة فى تمام الساعة العاشرة صباحا.

وقال الدكتور محمد عمران رئيس البورصة "إن البورصة حريصة على المشاركة فى أى نشاط اجتماعى يساهم فى تحسن أوضاع أى فئة تحتاج إلى ذلك، وذلك بالتعاون مع الجمعيات الأهلية العاملة فى مصر.

وأكد أنه سيتم توزيع هدايا عينية ونقدية على الأطفال المشاركين فى الحدث، سعيًا من إدارة البورصة أن تكون نموذج للمؤسسات والشركات.

وقال عمران فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إن هذه تعد المرة الأولى التى تحتفل فيها البورصة بهذا الحدث، وذلك فى إطار اهتمام إدارة البورصة فى الأعوام الأخيرة بالمسئولية الاجتماعية ودورها المجتمعى.

يذكر أن البورصة احتفلت أمس السبت، باليوم العالمى للتوحد، حيث أضاءت جنباتها باللون الأزرق تضامنا مع مرضى التوحد .

وزير التعليم: ليس هناك غش فى امتحانات الثانوية العامة.. دى مسألة أمن قومى



ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. قال الدكتور الهلالى الشربينى، وزير التربية والتعليم، ليس هناك غش بامتحانات الثانوية العامة مثلما يشاع، مضيفا "لم أكن موجودا كوزير بالامتحانات السابقة، إلا أنه من رصدى للعملية التعليمية من خلال عملى كأستاذ جامعى ليس هناك "غش جماعى"، وإنما كان يتم تسريب الامتحانات على وسائل التواصل الاجتماعى عقب بدء الامتحانات بربع ساعة".

وتابع: "تواصلت مع دول كثيرة بالخارج.. وأكد بعضهم أنه لديهم نفس الظاهرة، واستخدموا آليات كثيرة إلا أنه تم اختراقها فيما بعد".

وأشار الوزير، خلال كلمته بورشة عمل حول إصلاح منظومة التعليم فى مصر، إلى أن هناك قرارا بقانون من الرئيس السيسى عقب امتحانات الثانوية العامة بمعاقبة كل من ساهم سواء من داخل المنظومة التعليمية أو من خارجها سوف يتعرض لغرامة لن تقل عن 50 ألف جنيه وحبس عام، مضيفا: الغش فى الامتحانات مسألة أمن قومى، والدولة مهتمة بكل تفاصيل العملية التعليمية.


وزير التجارة: 500 مليون دولار حجم التبادل التجارى بين مصر ودول "أغادير"



ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن حجم التبادل التجارى بين مصر ودول اتفاقية أغادير يبلغ 500 مليون دولار، والتى تضم كلا من مصر وتونس والمغرب والأردن، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجارى بين الدول لا يتناسب مع مستوى الإمكانيات المتاحة فى كل دولة، وهو ما يدعو خلال الفترة المقبلة إلى تكثيف التعاون بين الدول الأعضاء لزيادة معدلات التبادل التجارى بين الدول الأعضاء ومع الاتحاد الأوروبى.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده على هامش الاجتماع الثالث للجنة وزراء التجارة بدول أغادير اليوم الأحد، أنه سيتم تقييم أثر الاتفاقية خلال السنوات الماضية منذ بدء تفعيلها لاتخاذ الإجراءات المناسبة، وحل المشاكل التى تواجه الدول أعضاء الاتفاقية.

وأشار إلى أن اللجنة الفنية المشكلة من الدول الأعضاء ستجتمع على مدار اليوم لبحث طلبات انضمام دول جديدة للاتفاقية ما يسهم فى إثرائها.

من جانبه، قال سعيد عبد الله رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية بالوزارة، إن وفدا من كبرى الشركات المغربية من القطاع الخاص سيزور مصر 25 إبريل الجارى ويستمر لمدة 3 أيام، لبحث التبادل التجارى بين مصر والمغرب على مستوى القطاع الخاص وليس الحكومات، مشيرا إلى أن الوفد سيضم الشركات العاملة فى قطاع السيارات لبحث نتائج الاتفاقية فى دخول السيارات المغربية معفاة من الجمارك إلى مصر.

الرقابة المالية:10دول عربية وإفريقية تشارك بورشة عمل التأمين متناهى الصغر



ومن اخبار الاقتصاد المصرى.. بدأت اليوم بالقاهرة بحضور مشاركين من عشرة دول عربية وإفريقية، فعاليات ورشة عمل دولية عن "التأمين متناهى الصغر" التى تنظمها الهيئة العامة للرقابة المالية بالتعاون مع هيئة المعونة الألمانية (GIZ) ومبادرة إتاحة التأمين التابعة للاتحاد الدولى لرقباء التأمين.

وأكد شريف سامى رئيس الهيئة فى كلمته بمناسبة افتتاح البرنامج على أهمية توفير صيغ تأمينية تتسم بالبساطة، وانخفاض التكلفة وسرعة أداء مبلغ التعويض، وهو ما يعرف بالتأمين متناهى الصغر.

وأوضح أن الهيئة حريصة على أن يتضمن مشروع القانون الجديد للرقابة والإشراف على التأمين فصلا خاصا بالتأمين متناهى الصغر، وتقنين آليات سهلة وغير مكلفة لتوزيع وثائق التأمين الخاصة به وتحصيل أقساطها.

واعتبر أن انتشار التغطية التأمينية لدى شرائح جديدة فى المجتمع المصرى وخاصة محدودى الدخل من خلال التأمين متناهى الصغر سيساهم فى زيادة "الشمول المالى" للمواطنين، وتوسيع استفادتهم من مختلف الخدمات المالية والمصرفية المتاحة.

وأشار رئيس الهيئة فى بيان صحفى إلى أن تنظيم وتشجيع التأمين متناهى الصغر يدعم من نجاح مبادرات التمويل متناهى الصغر، ويعود بالنفع على فئات واسعة من المواطنين لاسيما أصحاب المشروعات الصغرى والمزارعين وصغار المربين للثروة الحيوانية.

وأضاف شريف سامى أن القرارات التى أصدرتها الهيئة مؤخرًا بشأن الإصدار الإلكترونى لبعض وثائق التأمين قد يمثل أداة لتفعيل وبدء انتشار التأمين متناهى الصغر.

وقد أوضحت الإحصاءات أن القارة الإفريقية شهدت نموا قدره 30% على مدى السنوات الثلاثة الأخيرة فى حجم أقساط التأمين متناهى الصغر والتى تقدر بـنحو 650 مليون دولار بتغطية فاقت 62 مليون مواطن.


وزيرة الاستثمار: خطة شاملة لدفع الاستثمارات فى مصر



ومن أخبار الاقتصاد المصرى .. كشفت داليا خورشيد وزيرة الاستثمار فى أول مؤتمر صحفى لها اليوم بالوزارة، أن هناك خطة شاملة لدفع الاستثمارات الأجنبية والمحلية الفترة المقبلة.

وأضافت خورشيد، أن الوزارة لها قطاعات مختلفة ستعمل بشكل واحد لجذب الاستثمار، مؤكدة أن مصر لديها من الإمكانيات ما يمكنها من جذب استثمار بصورة أفضل. وأكدت داليا خورشيد، أن الوزارة تسعى لتدقيق المعلومات المتعلقة بالاستثمار الفترة المقبلة.

وزير التعليم: إعداد قانون جديد للتعليم.. وعرضه للحوار المجتمعى قريبا



ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. كشف الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، عن تشكيل لجان لإعداد مشروع قانون جديد للتعليم، على أن يتم عرضه للحوار المجتمعى قريبا عقب الانتهاء منه، مضيفا أن اللجان تضم مختصين وخبراء من جميع التخصصات، حيث يجرون دراسات شاملة لمحاور العملية التعليمية.

وحول تضمن القانون الجديد تعديل لأجور المعلمين، أكد الوزير فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن مشروع قانون التعليم الجديد يعيد النظر فى محاور العملية التعليمية كافة، ومنها الأجور، وبمجرد الانتهاء منه، سيتم طرحه للحوار المجتمعى، ومن ضمن الحوار مع نقابات المعلمين.

مضيفا "حتى الآن لم يتم الانتهاء من القانون وعرضه علىَّ، وبمجرد انتهائه وطرحه للحوار المجتمعى والتوافق عليه، سيتم رفعه لمجلس الوزراء لإحالته للبرلمان لإقراره".

وكشف الوزير، عن تشكيل لجنة موسعة لتعديل المناهج للتعليمية بداية من الصف الأول الابتدائى وحتى مرحلة الثانوية العامة، موضحا أن اللجنة تعمل على محورين الأول خاص بمناهج العلوم والرياضيات، ويتم دراسة مناهج الدول المتقدمة ومقارنتها، كما طلبنا من اليونسكو إعداد تقرير لتقييم مناهجنا ومقارنتها بالمناهج الأخرى.

والمحور الثانى هو مناهج العلوم الإنسانية والاجتماعية، وهى مرتبطة بثقافتنا، ويتم وضعها من خلال خبراء وطنيين، ونستفيد من الدول المتقدمة فى طرق العرض فقط.


صادرات النفط ومكثفات الغاز الإيرانية تقفز لمليونى برميل يوميا



ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. نقل موقع معلومات قطاع النفط الإيراني عن وزير النفط قوله: إن صادرات إيران من الخام ومكثفات الغاز بلغت مليونى برميل يوميا.

وأبلغ الوزير بيجن زنغنه تجمعا للمسئولين التنفيذيين وموظفى قطاع النفط في طهران "صادرات إيران من النفط ومكثفات الغاز تتجاوز حاليا المليوني برميل يوميا.

البورصة تنهى تعاملاتها على تباين وتراجع طفيف للمؤشر الرئيسى



ومن أخبار الاقتصاد المصرى.. تباين أداء مؤشرات البورصة فى نهاية جلسة اليوم، الأحد، مدفوعة بعمليات بيع من قبل المستثمرين العرب والمصريين، فى حين مالت تعاملات الأجانب نحو الشراء.

وتراجع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.05%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.43%، وارتفع مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.13%، وتراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.1%، وتراجع مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.29%.



موضوعات متعلقة..



- مستثمرو المشروعات الصغيرة يطالبون بمنح مزايا تفضيلية للقطاع بقروض ميسرة


- خبراء اقتصاديون يتوقعون زيادة التبادل التجارى بعد زيارة خادم الحرمين لمصر


- حصاد أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 3-4-2016


- "الإحصاء": ينقصنا الموارد المالية لتحقيق الاستغلال الأمثل للأراضى الزراعية


- غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات تعقد مؤتمرها السنوى بحضور وزير الاتصالات










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة