الزراعة تستهدف زيادة المساحات المنزرعة بالذرة الصفراء إلى مليون فدان

الأحد، 03 أبريل 2016 10:33 ص
 الزراعة تستهدف زيادة المساحات المنزرعة بالذرة الصفراء إلى مليون فدان الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، عن خطة عاجلة لتفعيل دور الإرشاد الزراعى للنهوض بالمحاصيل الاستراتيجية، وعلى رأسها الذرة الصفراء، والتى من المستهدف أن تصل المساحة المنزرعة بها إلى مليون فدان الموسم الحالى.

وقال وزير الزراعة، إن خطة تفعيل دور الارشاد الزراعى، تتضمن تطبيق البحوث العلمية التى يجريها مركز البحوث الزراعية والمعاهد التابعة له، بما يحقق التوسع الرأسى للمحاصيل وزيادة إنتاجيتها وجودتها، فضلاً عن توفير الخدمات الزراعية اللازمة للقطاع الزراعى.

وأكد عصام فايد، فى بيان للوزارة اليوم الاحد، أنه يجرى حالياً عقد عدد من الندوات عن محصول الذرة الصفراء بالمراكز الإرشادية التابعة للوزارة والمنتشرة بكافة القرى بالمحافظات المختلفة، فضلاً عن اصدار عدد من النشرات الارشادية ووضعها فى عبوات التقاوى لتوصيل التوصيات الفنية الخاصة بالمحصول للمزارع، وطباعة الملصقات الإرشادية وتوزيعها فى أماكن تجمع المزارعين فى الجمعيات وفروع بنك التنمية والائتمان الزراعى.

وأشار فايد، إلى أن الخطة تهدف إلى زيادة المساحات المنزرعة بمحصول الذرة الصفراء، من خلال زيادة الحقول الإرشادية فى محافظات زراعة المحصول لتعريف المزارعين بالتوصيات الفنية، بواقع 286 حقلًا إرشاديًا فى 143 مركزًا إداريًا فى 21 محافظة، والتى يشارك فيها معهد بحوث المحاصيل الحقلية، قسم بحوث الذرة الشامية.
وشدد وزير الزراعة، على أهمية الدور الذى تقوم به الوزارة فى توفير كافة مستلزمات الانتاج الزراعى كالتقاوى، والأسمدة والمبيدات اللازمة، والتى تتناسب مع المساحة المستهدف زراعتهما، فضلاً عن التيسير على المزارع فى الحصول عليها بأسعار مناسبة، وفى وقت مناسب.
وتابع عصام فايد ، انه تم وضع آلية جديدة لتسويق المحصول، طبقاً لما أعلنته المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء، والتى وافقت على زيادة سعر أردب الذرة الصفراء الى 2100 جنيه، تشجعياً على زراعته، لافتاً إلى أنه سيتم تحديد أماكن لاستلام المحصول قريبة من أماكن الانتاج وتجمعات المزارعين كالجمعيات الزراعية، وفروع بنك التنمية والائتمان الزراعى، وذلك بالتنسيق بين قطاع الارشاد الزراعى والادارة المركزية للتعاون الزراعى، والاتحاد التعاونى المركزى ومركز الزراعات التعاقدية، كذلك توفير فراطات الذرة فى مناطق قريبة من المزارعين ومراكز الانتاج.

ومن جانبه أشار الدكتور السيد خليفة، رئيس قطاع الارشاد الزراعى بوزارة الزراعة ، إلى أن القطاع يهدف إلى زيادة الإنتاجية فى محصول الذرة الصفراء، من خلال الدقة فى اختيار الحقول الإرشادية الخاصة لكل مراحل النمو.
وأكد أنه يجرى حالياً تدريب الجهاز الإرشادى العامل فى مجال النهوض بمحصول الذرة الصفراء على الهجن الجديدة وإكسابهم مهارات تطبيق التوصيات وطرق الزراعة الحديثة من خلال عقد اجتماعات دورية للجهاز الإرشادى بمحافظات زراعة المحصول لتطبيق الممارسات الفنية الجيدة وحل المشاكل التى تواجه المزارعين.


موضوعات متعلقة :

الحكومة تستعد لاستلام القمح المحلى من المزارعين بـ420 جنيها للأردب.. والزراعة اجتماعات مكثفة مع 4 وزارات لتوفير السولار للحصاد.. وآليات الاستلام لـ3.4 مليون فدان.. وتجهيز 362 شونة للتخزين










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة