رئيس أذربيجان: أرمينيا انتهكت وقف إطلاق النار

الأحد، 03 أبريل 2016 05:21 م
رئيس أذربيجان: أرمينيا انتهكت وقف إطلاق النار الرئيس الأذربيجانى إلهام علييف
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهم الرئيس الأذربيجانى إلهام علييف أرمينيا اليوم الأحد 3 أبريل بانتهاك وقف إطلاق النار على طول الحدود بين البلدين فى إقليم ناجورنو-قرة باغ المتنازع عليه بينهما.

وقال فى اجتماع لمجلس الأمن الأذربيجانى "انتهكت أرمينيا كافة قواعد القانون الدولى، ونحن لن نتخلى عن موقفنا الأساسى. لكننا فى الوقت نفسه سنلتزم بوقف إطلاق النار وبعد ذلك سنحل النزاعات سلميا. وفى الوقت نفسه سنعزز جيشنا."

ويدير إقليم ناجورنو-قرة باغ الذى يقع داخل أذربيجان لكنه تحت سيطرة الأرمن شؤونه بدعم عسكرى ومالى قوى من أرمينيا منذ انتهاء حرب انفصالية عام 1994.

لكن الموقف على طول "خط الاتصال" المضطرب تدهور خلال الأسابيع الماضية إذ اندلعت أعمال عنف جديدة أمس السبت خلفت قتلى كثيرين من الجانبين.

وأعلنت أذربيجان والجانب المدعوم من أرمينيا عن سقوط ضحايا من المدنيين وتبادل الطرفان اتهامات بانتهاك وقف إطلاق النار الذى تم التوصل إليه عام 1994 بعد قتال عنيف فى الإقليم أودى بحياة نحو 30 ألف قتيل.

وقال علييف "نحن نحارب على أراضينا. أى جندى أرمينى لا يريد الموت عليه مغادرة الأراضى الأذربيجانية. قلت هذا مرارا وأكرره الآن."

وأضاف مشيرا لمسؤولين أرمينيين "أعتقد أن اليوم 3 أبريل سيكون درسا جيدا لهم."

وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية أنها دمرت عشر دبابات تابعة للانفصاليين وقتلت العديد من المقاتلين فى الاشتباكات التى دارت خلال الليل.

وقال الجيش فى ناجورنو-قرة باغ أن خسائره أقل من ذلك بكثير وإنه دمر 14 دبابة أذربيجانية وخمس سيارات مدرعة على مدار اليوم الماضى.

وقال الرئيس الأرمينى سيرج سيركسيان أن أذربيجان حاولت تنفيذ "أكبر قتال واسع النطاق منذ بدء وقف إطلاق النار فى عام 1994."

وقال أيضا أن القوات الأذربيجانية استخدمت كافة أنواع المدفعية وكافة أشكال حاملات الجنود المدرعة.

وتمر عبر منطقة جنوب القوقاز خطوط أنابيب نفط كثيرة وتقع بين بحر قزوين والبحر الأسود مما يجعل استقرارها هدفا استراتيجيا كبيرا لأذربيجان ودول كبيرة منتجة للنفط والغاز فى المنطقة.

وتلعب روسيا التى تنشر قوات ومقاتلات وطائرات هليكوبتر هجومية فى شمال أرمينيا دور الوساطة فى الصراع بإقليم ناجورنو قرة-باغ.

وحث الرئيس فلاديمير بوتين الأطراف المتنازعة على الالتزام الفورى بوقف إطلاق النار فى حين أجرى وزيرا الخارجية والدفاع الروسيين محادثات هاتفية مع نظرائهم فى أرمينيا وأذربيجان.

ودعت الأمم المتحدة جميع الأطراف المعنية إلى الوقف الفورى للقتال واحترام اتفاق وقف إطلاق النار.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة