"المهندسين": بدء المرحلة الأولى لاختبارات أساسيات الهندسة لخريجى 20 كلية ومعهد خلال أسبوعين.. النقيب: الامتحانات إجبارية فى 2018 للقيد بالنقابة.. وكورسات لتأهيل الراسبين.. وتبدأ الإعداد لمفوضية مصرية

الجمعة، 29 أبريل 2016 11:29 م
"المهندسين": بدء المرحلة الأولى لاختبارات أساسيات الهندسة لخريجى 20 كلية ومعهد خلال أسبوعين.. النقيب: الامتحانات إجبارية فى 2018 للقيد بالنقابة.. وكورسات لتأهيل الراسبين.. وتبدأ الإعداد لمفوضية مصرية نقابة المهندسين
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور حمدى الليثى رئيس لجنة التعليم الهندسى بنقابة المهندسين، إن النقابة ستبدأ فى إجراء اختبارات أساسيات الهندسة فى مصر، خلال أسبوعين، مشيرا إلى أنه سيتم تقسيمها إلى عدة مراحل، وتضم الأولى منها 20 معهد وكلية أخطروا النقابة بأسماء الطلاب المرشحين لخوض الاختبارات الاختياراية، لافتا إلى أن الاختبارات ستتم على شبكات الانترنت، بعد تحديد موعد ومكان إجراء الاختبار لكل خريج.

وأضاف الليثى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن النقابة رصدت 2 مليون جنيه كميزانية مبدئية لإجراء الاختبارات، وملتزمة بتحمل كافة المصروفات للعشرة الأوائل من 94 معهد وكلية للهندسة، بإجمالى ألف خريج، والذى بموجبها سيحصل الخريح على شهادة الـFE العالمية، وذلك لتقديم للرأى العام الهندسى شهادة واضحة تحدد مستوى التعليم الهندسى فى مصر، وبمقتضاها يتم وضع خطة للإصلاح.

وأشار إلى أن تعديل المناهج، عملية تتبع المجلس الأعلى للجامعات، وليس للنقابة علاقة بها، إلا أن الأعلى للجامعات قد يجرى بعض التعديلات عليها، طبقا لنتائج اختبارات النقابة، موضحا أن النقابة ستبدأ فى الخطوات الفعلية فى التأسيس للمفوضية المصرية لإجراء اختبارات الـFE خلال الأسبوع الجارى، والتى من المتوقع أن تستغرق عمليات وضع تصور واضح وكامل لها والبدء فى التنفيذ، والإعداد لطرق وأساليب الاختبارات والأطراف المشتركة حوالى عام، للوصول إلى دراسة تفصيلية لها ويتم اعتمادها من قبل النقابة.

من ناحيته، قال المهندس طارق النبراوى، نقيب المهندسين، إن النقابة تجرى الاختبار فى تلك المرة بشكل اختيارى، لكنها تعتبره وسيلة للإعداد للاختبار النهائى والذى سيتم إقراره خلال عامين فى 2018، كشرط للقيد بالنقابة، لافتا إلى أن الراسبين فى الاختبارات سيتم إلحاقهم بكورسات للتدريب، لحين تجاوزه الامتحان والتأكد من إلمامه لأساسيات الهندسة، وذلك لإحداث تغيير وثورة بمهنة الهندسة ومستوى الخريجين، ولا تفرقة بين الجامعات الحكومية والخاصة إلا من خلال نتائج الاختبارات.

ولفت النبراوى، إلى أن الاختبارات تتم بكافة دول العالم، ومن المنتظر أن يتم تعميمها وإقرارها بالدول العربية، والتى بمقتضاها لن يتم قبول أى إسناد أعمال للمهندسين دون خوضهم الامتحانات، موضحا أن إجراء الاختبارات بالتعاون مع المجلس الأمريكى لامتحانات الهندسة والمساحة NCEES، فى مصر يحتاج إلى معامل مزودة بتجهيزات ذات مواصفات خاصة، وليست متوفرة إلا فى 3 مناطق، وسيتم إخطار المرشحين بمكان اختبارهم، وموعده.

واعتبر نقيب المهندسين، اختبارات أساسيات التعليم الهندسى، بوسيلة لقياس مدى إجادة الخريجين لأساسيات الهندسة، وفرز الخريجين، وتساهم فى عمل خريطة واقعية لمستوى الخريجين والدراسة بالكليات والمعاهد الخاصة، مؤكدا أن إجرائها إجباريا سيمثل عامل للضغط على الكليات والمعاهد والطلاب أنفسهم، للتركيز على الدراسة والمناهج، لاجتيازها والحصول على عضوية النقابة.

نقيب المهندسين: اشتراط اجتياز الخريجين لاختبارات Fe للقيد بالنقابة خلال عامين










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة