"حماية المستهلك "يحذر من شراء الأسماك المملحة من الباعة الجائلين

الخميس، 28 أبريل 2016 02:32 م
"حماية المستهلك "يحذر من شراء الأسماك المملحة من الباعة الجائلين اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حذر جهاز حماية المستهلك، من شراء الأسماك المملحة من أماكن غير مرخصة، مطالبا بالابتعاد عن الشراء من الأماكن غير النظيفة أو الشراء من على الأرصفة والباعة المتجولين مما يجعل الأسماك المملحة عرضة للأتربة والميكروبات.

وطالب اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، فى نشرة توعية اليوم الخميس ، المواطنين بالشراء من المحلات والأماكن المرخص لها ببيع وتداول الأسماك المملحة، والتى تتوافر بها الشروط الصحية عند عرضها مع ضرورة قيام المواطنين بمراجعة تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية، والتأكد من أن المنتج فى فترة الصلاحية وعدم وجود رائحة تزرنخ أو تغيير فى اللون" مع ضرورة وجود احمرار حول عين السمكة وامتلاء ظهرها ورائحتها الجيدة، ويفضل وضع الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة فى الفريزر لأن التجميد يقلل كثيرا من الطفيليات والبكتيريا.

وأكد عاطف يعقوب على توخى الحذر أثناء تناول وجبات الفسيخ، وبخاصة مرضى الضغط المرتفع، نظرا لاحتوائه على أملاح زائدة قد تؤدى لارتفاع ضغط الدم بطريقة مفاجئة، وطالب مرضى الفشل الكلوى ومرضى الكبد بعدم تناول الفسيخ.

وذكر اللواء عاطف يعقوب أن تناول الفسيخ الملوث ببكتيريا كلوسترتديم الخطيرة تفرز سموما فتاكة، حيث إن 20 نانو جرام منها كفيلة بقتل الإنسان وخطورتها أن أعراضها تظهر بعد تناول الفسيخ الملوث بيوم واحد، وقد تظهر بعد أسبوع وأعراضها مشابهة للنزلات المعوية البكتيرية، وعلى هيئة غثيان وقىء وآلام بالحلق وعدم الشعور بالراحة.

وأضاف يعقوب أن أعراض التلوث تتطور إلى شلل وظيفى للأعصاب المغذية لعضلات العين، مما ينتج عنه سقوط فى الجفن العلوى وحدوث ازدواج بالرؤية ، وقد تؤدى إلى إصابة الأعصاب المنظمة لحركة العضلات بالقفص الصدرى، حيث يعجز المريض عن التنفس الطبيعى وإذا ظهرت أى من هذه الأعراض يجب اللجوء الى أقرب مستشفى.

وطالب رئيس جهاز حماية المستهلك، بالتأكد من سلامة الأسماك المملحة قبل شرائها، وأن تكون طازجة تتميز بالليونة واللون الوردى وألا تكون مهترئة، والابتعاد عن تناول رأس السمكة المملحة لأنها مليئة بالسموم، واستخدام ثمار الليمون والخل بكثرة عند إعداد وجبات الفسيخ.

وأوصى رئيس جهاز حماية المستهلك، بغسل الفسيخ بالمياه العذبة والليمون والخل قبل إعداده للطعام وتقديمه مع البصل الأخضر والخس والجزر لقدرتها على الإقلال من خطورة البكتيريا الضارة. وقال عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، إن النشرة التوعوية، تأتى فى إطار الحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين، وبمناسبة أعياد شم النسيم.


موضوعات متعلقة

" حماية المستهلك" : ضبط مصنعين لإنتاج الرنجة بدون ترخيص بمحافظة الغربية









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة