وزارة التموين تتسلم 100 ألف طن قمح محلى من المزارعين فى أول 12 يوما من التوريد.. ورفض 5 آلاف جوال غير مطابق للمواصفات.. خالد حنفى: حل مشاكل غير حاملى الحيازات الزراعية.. وافتتاح 17 صومعة جديدة للتخزين

الأربعاء، 27 أبريل 2016 09:38 ص
وزارة التموين تتسلم 100 ألف طن قمح محلى من المزارعين فى أول 12 يوما من التوريد.. ورفض 5 آلاف جوال غير مطابق للمواصفات.. خالد حنفى: حل مشاكل غير حاملى الحيازات الزراعية.. وافتتاح 17 صومعة جديدة للتخزين ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية
كتب ــ مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن ممدوح عبد الفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، أن كميات القمح المحلى التى تم استلامها من المزارعين منذ فتح موسم التوريد وحتى صباح أمس، وهى مدة 12 يوما بلغت حوالى 100 ألف طن، وذلك فى كافة الصوامع والشون المتطورة الحديثة والشون الأسفلتية المجهزة.

وأضاف ممدوح عبد الفتاح فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه تم رفض توريد ما يقرب من 5006 أجولة قمح حتى الآن نتيجة عدم مطابقتها للمواصفات القياسية، ومنها أقماح قديمة من إنتاج السنوات الماضية، لافتا إلى أن هناك غرفة عمليات رئيسية فى ديوان عام الوزارة وغرف عمليات دائمة فى كافة المحافظات لمتابعة عمليات التوريد وتقديم كافة التيسيرات والتسهيلات للمزارعين الموردين، وحل أى عقبات تواجههم للمساعدة على استلام كل الكميات الموردة من الأقماح، مشيرا إلى أنه من المتوقع استلام كميات تتراوح من 4 إلى 4.5 مليون طن قمح هذا العام من المزارعين.

فيما أكد الدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية على ضرورة أن تكون الأقماح المحلية الموردة خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والأتربة، وحظر استلام أى أقماح محلية قديمة من الموسم السابق، وكذلك أى أقماح مستوردة أو أقماح محلية مخلوطة بأقماح مستوردة، موضحا أن الأسعار مشجعة، وهى 420 جنيها للإردب حسب درجة النظافة، وأنه تم زيادة السعات التخزينية هذا العام بإنشاء 17 صومعة جديدة بمنحة من دولة الإمارات، قامت بتنفيذها الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة و105 شون حديثة تم تحويلها من ترابية إلى شون حديثة متطورة، قامت بتنفيذها أيضا الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بالتعاون مع شركة بلومبرج وإنشاء مركز تحكم لمتابعة ومراقبة مخزون الأقماح والحبوب التى يتم تخزينها فى الشون المتطورة وحركة استلام الأقماح بالشون وتوريدها للمطاحن، وربط هذا المركز بشبكة إلكترونية بالصوامع لمتابعة حركة الأقماح المحلية والمستوردة داخل الصوامع والشون.

وقال وزير التموين، إنه تم التواصل مع وزير الزراعة بشأن كيفية حصر الأراضى الزراعية المملوكة لبعض المزارعين وغير حاملى الحيازة الزراعية لتمكينهم من توريد القمح، قائلا: "سنستلم جميع الأقماح من المزارعين"، لافتا إلى أن التوريد اختيارى، وأنه لا بد أن تكون الأقماح المحلية خالية من الإصابة بالحشرات والرمل والأتربة، وحظر تسلُم أى أقماح محلية قديمة من الموسم السابق أو مستوردة أو محلية مخلوطة بأقماح مستوردة، وفى حالة المخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

على جانب آخر، يفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، خلال أيام، تطوير 105 شون ترابية بعد تحويلها إلى شون حديثة متطورة لحفظ الأقماح، وذلك فى 79 موقعا بـ20 محافظة، وتقوم بتنفيذها الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة بالتعاون مع شركة بلومبرج الأمريكية، بسعة تخزينية للشون تقدر بنحو 750 ألف طن، وبتكلفة تصل إلى مليار جنيه، إضافة إلى افتتاح 17 صومعة لحفظ الأقماح بسعة تخزينة تصل إلى 60 ألف طن لكل صومعة بقيمة 300 مليون دولار من منحة الإمارات، وذلك ضمن المشروعات القومية التى سيفتتحها الرئيس قبل نهاية الشهر الجارى .


موضوعات متعلقة


ننفرد بنشر خطة وزارة التموين لمواجهة أزمة الدولار وغلاء الأسعار.. زيادة الدعم المخصص للمواطنين على بطاقات التموين 15% اعتبارًا من أول يونيو.. والسيسى لـ"الحكومة": "خلوا بالكم من الغلابة"










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة