لو ناوى تشترى.. أبرز الفروق بين نظارات الواقع الافتراضى المختلفة

الأربعاء، 27 أبريل 2016 02:31 ص
لو ناوى تشترى.. أبرز الفروق بين نظارات الواقع الافتراضى المختلفة نظارات الواقع الافتراضى
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد عام 2016 هو عام الواقع الافتراضى، خاصة فى ظل ظهور العديد من الأجهزة مثل Oculus Rift وPlayStation VR وHTC Vive وغيرها والتى توجد حالاى على أرض الواقع بالفعل، لكن ما هى أفضل سماعات VR والتى يمكن اختيارها، وفيما يلى أبرزها:

-جهاز HTC Vive
نظارات الواقع الافتراضى (1)
تأتى نظارة الواقع الافتراضى HTC Vive بالتعاون مع شركة Valve المطورة لسلسلة ألعاب Half Life الشهيرة، حيث يتم توصيلها إلى جهاز الكمبيوتر، كما تعمل مع النظام البيئى لألعاب Valve، وهى تمتلك 70 مستشعر لتوفير تتبع على اتساع 360 درجة، ويمكن للمستخدم التحرك بسماعة الرأس داخل الغرفة، ويمكن الحصول عليها مقابل 799 دولارا.


-جهاز Oculus Rift
نظارات الواقع الافتراضى (2)
يتبع هذا الجهاز شركة فيس بوك، ويتم توصيله جهاز الكمبيوتر من خلال منفذ USB، ويمكنه تتبع حركة الرأس لتوفير صور ثلاثية الأبعاد، وهى تعرض الصور بدقة عرض 2160×1200، وهو ما يعنى أنها توفر جودة عرض كبيرة للغاية لكنها فى نفس الوقت أقل من جودة عرض PlayStation VR، ويمكن الحصول عليها مقابل 599 دولارا.


-جهاز Sony PlayStation VR
نظارات الواقع الافتراضى (3)
تم الإعلان خلال مؤتمر GDC 2015 عن نسخة جديدة منها، والتى تأتى بشاشة بحجم 5.7 بوصة وبنوعية OLED وبدقة 1920xRGBx1080 بيكسل مع أجهزة تحكم Dual Shock 4 وPS Move لتعقب الحركة، يبلغ معدل التحديث بين 90 هيرتز و120 هيرتز، مع أجهزة استشعار بدرجة 360 درجة تتبع و9 مصابيح LED، ومجال رؤية يقارب من 100 درجة، ومعدل تأخير أقل من 18 ميلى ثانية، ومن المنتظر إطلاقها فى أكتوبر بسعر 399 دولارا.


-جهاز Samsung Gear VR:
نظارات الواقع الافتراضى (4)
تعد فى الواقع نسخة مصغرة من Oculus Rift، والتى تأتى بالتعاون بين الشركتين، وهى تعد ببساطة عبارة عن حافظة توضع بداخلها هواتف سامسونج جلاكسى الذكية، حيث يكون الهاتف الذكى أمام العدسات ويتم توصيله من خلال منفذ Micro USB وتعتمد على شاشة Super AMOLED، وهى متاحة بسعر 99 دولارا فقط.

- جهاز Google Cardboard
نظارات الواقع الافتراضى (5)
أعلنت شركة جوجل عن نظارتها للواقع الافتراضى فى مؤتمر المطورين I/O 2014، ثم أطلقت الإصدار الثانى منها فى 2015، حيث يتم وضع الهاتف الذكى فى الجزء الأمامى من النظارة الكارتونية، ثم يتم ربطها على الرأس، حيث تعد وسيلة منخفضة التكاليف للغاية لتجربة الواقع الافتراضى، ويمكن الحصول عليها مقابل 17 دولارا.

-جهاز Microsoft HoloLens
نظارات الواقع الافتراضى (6)
لا تعتبر نظارة للواقع الافتراضى بالمعنى المعروف ولكنها تعتبر نظارة للواقع المعزز، فهى تدمج الواقع الافتراضى بالواقع الحقيقى لجعل الأمر أكثر تميزا، وهذا يعنى أن المستخدم يمكنه أن يعيش داخل العالم الافتراضى مع مراعاة ما يحيط به فى الواقع الحقيقي، ولا تحتاج هذه النظارة إلى اتصال بجهاز الكمبيوتر، وتم بنائها بالكامل على نظام ويندوز 10 وتعتمد على بطارية، ويمكن الحصول عليها لأعضاء برنامج Windows Insider مقابل 3 آلاف دولار.
-جهاز Razer OSVR
نظارات الواقع الافتراضى (7)

تهدف هذه النظارة لجعل الحياة أسهل للمطورين لصناعة التطبيقات لأجهزة VR بدون تعقيدات أو قيود خلال قيامهم بهذا الأمر، وهو ما يجعلها من الأجهزة المميزة للغاية، ويمكن الحصول عليها مقابل 300 دولارا.

-جهاز FOVE VR:
نظارات الواقع الافتراضى (8)


تختلف هذه النظارة عن الاجهزة السابقة لأنها تعتمد على تتبع حركة العين، حيث يحتوى الجهاز على جهاز استشعار للأشعة تحت الحمراء والذى يراقب حركة العين، والذى يوفر طريقة جديدة للتحكم والتفوق على منافسيها عندما يتعلق الأمر بالواقعية، ويمكن الحصول عليها مقابل 349 دولارا.


موضوعات متعلقة:


- بالصور.. باراك أوباما يختبر نظارة واقع افتراضى ويصفها بالمذهلة


- "هواوى" تطرح هاتفا جديدا بميزة لدعم عالم الواقع الافتراضى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

akram

نظارات تسبب اضرار بصرية ونفسية لمن يسئ استخدامها

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة