بعد اكتشاف أضرار الثوم الصينى واحتوائه على مادة محظورة.. تعرف على فوائد الثوم البلدى.. يضبط الضغط والسكر ويقلل الكولسترول والجلطات ونزلات البرد وألم الأسنان ويحمى من التسمم.. واعرف إزاى تفرق بينهم

الأربعاء، 27 أبريل 2016 07:18 م
بعد اكتشاف أضرار الثوم الصينى واحتوائه على مادة محظورة.. تعرف على فوائد الثوم البلدى.. يضبط الضغط والسكر ويقلل الكولسترول والجلطات ونزلات البرد وألم الأسنان ويحمى من التسمم.. واعرف إزاى تفرق بينهم ثوم - أرشيفية
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعد الثوم واحدًا من الأطعمة والمكونات الأكثر شيوعًا واستخدامًا فى كل البيوت والبلاد، ولكن بصرف النظر عن أنه يضفى نكهة على الطعام، فإن له العديد من الخصائص الطبية هائلة، ويستخدم منذ زمن لعلاج مختلف الأمراض.

لكن حذر بحث حديث من تناول الثوم الصينى المروج بالمحلات والسوبر ماركت والذى يتميز بالمظهر اللائق والمحتوى الجيد، وتستخدمه أغلب السيدات نظرًا لكبر حجمه وسهولة تقشيره، وأثبتت الدراسة أنه يحتوى على مادة "بروميد الميثيل" التى تسبب تلف الجهاز العصبى والتنفسى وتسبب السرطان والموت.
وفى هذا السياق، حذر الدكتور حسين خالد، عضو لجنة مبيدات الآفات الزراعية من إضافة مادة "بروميد الميثيل" إلى الأغذية حيث أنها محظورة دوليًا وفقًا لاتفاقية وبروتوكول مونتريال والتى تستخدم لتعقيم الأغذية من الحشرات والآفات.

وأوضح عضو لجنة مبيدات الآفات الزراعية أنه تمت استبدال هذه المادة حاليًا بمواد أخرى تدعى "أكسيد البروبيلين" و"فورفورال" لخطورتها على البيئة والإنسان كما أنها تتسبب فى فقدان طبقة الأوزون، لأنها تتبخر.

وينصح حسين بشراء وتناول الثوم البلدى لأنه غنى جدًا بالمواد المهمة والفيتامينات الأساسية دون أضرار على الصحة، مع تجنب المنتجات الصينية.

• كيفية ملاحظة الاختلافات بين الثوم العضوى والمعالج كيميائيًا بسهولة؟


1. الثوم الطبيعى أثقل من المعالج كيميائيًا.
2. الثوم الطبيعى هو كامل النكهات مقارنة مع الصينى.
3. الثوم الطبيعى هو دائمًا أصغر من الصينى.
ووفقًا للموقع الطبى الأمريكى “the health site”، أكد الباحثون أن الثوم هو عنصر أساسى فى المطبخ، وفيما يلى أهم 15 فائدة صحية للثوم البلدى يجب أن تعرفها، وتشمل:
• الثوم مصدر مهم لفيتامين السيلينيوم.
يحتوى الثوم على مادة "الأليسين" جنبًا إلى جنب مع غيرها من المركبات مثل السلينيوم والذى يعزز صحة الدورة الدموية، والجهاز الهضمى والجهاز المناعى ويساعد فى تخفيض ضغط الدم، وإزالة السموم، وتضميد الجراح.
• يمنع الإصابة بالالتهابات البكتيرية والفيروسية
نظرًا لاحتوائه على مركبات فطرية، يعتبر الثوم من أبرز الأطعمة الطبيعية التى تحافظ على تجنب العدوى البكتيرية والفيروسية على حد سواء.
ويعتقد أن الثوم الطازج يلعب دورًا مهمًا فى الوقاية من التسمم الغذائى عن طريق قتل البكتيريا مثل إيكولاى والسالمونيلا.
• يمكن أن يساعد فى علاج الالتهابات الجلدية
يحتوى الثوم على مادة "أجوين" المضادة للبكتيريا التى تساعد فى علاج الالتهابات الفطرية ويتمتع بخصائص مضادة للفيروسات، مثل القوباء الحلقية والقدم الرياضى.
• نصيحة:
إذا كان لديك التهاب الجلد، يمكنك وضع الثوم المطحون مع القرنفل على المنطقة المصابة مرة واحدة أو مرتين فى اليوم، ثم غسله بعد نصف ساعة.
• يمنع تكون جلطات الدم
يتميز الثوم بخصائص مضادة للتجلد نظرًا لاحتوائه على مادة "أجوين" القادرة على منع تكوين جلطات الدم فى الجسم للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب وأولئك الذين عرضة للمعاناة من السكتة الدماغية واضطرابات تجلط الدم.
• يضبط ضغط الدم
الأليسين فى الثوم يمنع نشاط أنجيوتنسين الثانى وهو (بروتين مسئول عن ارتفاع ضغط الدم)، لذلك يساعد فى تخفيض ضغط الدم.
كما يتم تحويل مادة “polysulphides” الموجودة فى الثوم إلى غاز يسمى "كبريتيد الهيدروجين" عن طريق خلايا الدم الحمراء التى تساعد على تمدد الأوعية الدموية ويساعد فى السيطرة على ضغط الدم، ويفضل تناول الثوم يوميًا على معدة فارغة.
• يساعد فى حماية القلب
مع التقدم فى السن، تميل الشرايين إلى فقدان قدرتها على التمدد، ويعمل الثوم فى الحفاظ على مرونتها، كما أنه يساعد على حماية القلب من الآثار الضارة لجذور الأكسجين الحرة.
والكبريت الموجود فى الثوم أيضًا يمنع الأوعية الدموية لدينا من أن الانسداد ويبطئ من تطور تصلب الشرايين.
• يقلل من الكولسترول السيئ
الأليسين الموجودة فى الثوم تساعد على خفض الدهون الثلاثية والكولسترول الكلى، كما يساعد هذا المركب على الحد من تشكيل الدهون فى الشرايين.
• يحمى ضد نزلات البرد المتكررة ونوبات التهاب الحلق
الاستخدام اليومى للثوم قد يخفض وتيرة وعدد نزلات البرد، حيث إنه يتميز بخصائص مضادة للجراثيم تساعد فى علاج التهابات الحلق، كما أنه يقلل أيضًا من شدة التهابات الجهاز التنفسى العلوى.
• يضبط السكر فى الدم
الثوم يزيد من إفراز الأنسولين وينظم مستويات السكر فى الدم فى الجسم، خاصة إذا كنت مصابًا بالسكرى.
• يقى من الإصابة بالسرطان
يمكن أن يساعد فى الحفاظ الجسم من الإصابة بالسرطان نظرًا لاحتواه على مادة "الكبريتيدات الأليل" التى تمنع تحور “PHIP” فى الجسم (وهو نوع من المركبات التى ترتبط مع زيادة حدوث سرطان الثدى).
• يساعد فى علاج فقر الدم والأنيميا
مادة الكبريتيدات ثنائى الآليل الموجودة فى الثوم تزيد من إنتاج “ferroportin” وهو البروتين الذى يساعد فى امتصاص وإطلاق الحديد، كما أنه يحسن التمثيل الغذائى وكلها تساعد فى منع نقص الحديد والأمراض المرتبطة بها مثل فقر الدم.
• يعزز الصحة الجنسية
يحتوى الثوم على خصائص مثيرة للشهوة الجنسية والذى يرجع إلى قدرته على تحفيز الدورة الدموية وتكثيف هزة الجماع.
• يساعد على تخفيف ألم الأسنان
ويمكن أن تساعد فى تخفيف أوجاع الأسنان بسبب خواصه المضادة للبكتيريا والمسكنة، حيث يمكن استخدامه ببساطة مع بعض من مسحوق القرنفل ووضعه مباشرة على الأسنان المصابة.
• يساعد على فقدان الوزن
الثوم قد يساعد فى تنظيم تكوين خلايا الدهون فى الجسم عن طريق تحويل الخلايا الدهنية إلى طاقة.


موضوعات متعلقة


خليك فى البلدى.. الثوم الصينى يحوى مواد كيميائية خطيرة تدمر الجهاز العصبى

دراسة علمية :تناول فصين ثوم يوميا يعالج هشاشة العظام وأمراض القلب










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

May

لسة بردو بنسال هو فين المسؤل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة