بعثات دولية تبحث اعتماد شمال لبنان نقطة انطلاق لإعمار سوريا

الإثنين، 25 أبريل 2016 09:55 ص
بعثات دولية تبحث اعتماد شمال لبنان نقطة انطلاق لإعمار سوريا جانب من أحداث سوريا ـ صورة أرشيفية
بيروت (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اخبار لبنان



ذكرت صحيفة "النهار" اللبنانية أن عدداً من بعثات البنك الدولى زار لبنان فى الفترة الأخيرة، بعيداً عن وسائل الإعلام، وتفقد الشمال اللبنانى، لا سيما المنطقة الاقتصادية فى طرابلس ومطار القليعات، فى إطار دراسة الظروف المحيطة بمشروع اعتماد الشمال اللبنانى مركزاً للعمليات الدولية لإعمار سوريا بعد الحرب.

وقالت مصادر متابعة لهذه الزيارات أن التركيز الدولى على الشمال، والاستقرار على اختيار منطقتى طرابلس وعكار بشمال لبنان يأتى انطلاقاً من مزايا جغرافية ولوجستية وأمنية.

ونقلت المصادر عن مسؤول دولى أن هناك مشروعاً قيد التداول بالأمم المتحدة يقضى بمنح شركات لبنان أفضلية بنسبة خمسة فى المائة عن باقى الشركات فى العالم، للدخول فى مناقصات مشاريع إعمار سوريا، وذلك لرد الجميل للبنان على ما تكبده، ولا يزال، من أعباء بسبب اللجوء السورى الكثيف وكذلك الصعوبات الاقتصادية الضخمة التى عاناها لبنان ولا يزال جراء انعكاسات الحرب السورية عليه.

وفى سياق آخر، ذكرت صحيفة "المستقبل" اللبنانية أن اندلاع الحرائق تجدد فى بعض محلات منطقة العصرونية بدمشق القديمة، وذلك عقب إخمادها، أمس الأول، بعدما شهدت المنطقة حريقاً هائلاً قضى على نحو نصف المحلات التجارية هناك.

ونقلت الصحيفة عن موقع "أورينت نت" قوله أن أصحاب المحال فى سوق العصرونية بدمشق كانوا قد رفضوا عروضاَ لبيع محلاتهم للسفارة الإيرانية فى دمشق بمبالغ طائلة، وترجح هذه المصادر أن يكون الحريق متعمد بهدف إجبار الأهالى على البيع.

ووفقا للصحيفة، فإن أصحاب المحلات التجارية يخشون أن يكون هذا الحريق مقدمة لإخراجهم، بعد رفضهم بيع هذه المحال القريبة من جامع «الست رقية» الذى اشترت إيران الكثير من العقارات المحيطة به لزيادة مساحته.

وقالت أن السفارة الإيرانية قامت بين عامى 2005 و2006 بتنفيذ توسعة لجامع «الست رقية» وأحد أهداف المشروع كانت إزالة البناء الذى يفصل الجامع عن الشارع.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة