بالفيديو والصور .. فرحة موسم القمح فى سوهاج تغيب وسط تفاقم المعوقات.. أبرزها ارتفاع أجر عامل الحصاد لـ150 جنيها يوميًا.. الفدان يتكلف 1200 جنيه عمالة.. والزراعة تعلن: 420 جنيها للإردب

الإثنين، 25 أبريل 2016 02:31 م
بالفيديو والصور .. فرحة موسم القمح فى سوهاج تغيب وسط تفاقم المعوقات.. أبرزها ارتفاع أجر عامل الحصاد لـ150 جنيها يوميًا.. الفدان يتكلف 1200 جنيه عمالة.. والزراعة تعلن: 420 جنيها للإردب حصاد القمح بسوهاج
سوهاج - محمود مقبول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
موسم حصاد القمح هو موسم الفرحة للجميع بمحافظة سوهاج، المزارع والعامل وحتى الحكومة ولكن هذا العام تغير الوضع فقد تعرض الموسم لبعض المعوقات ومن أهمها ارتفاع أجر العامل فى عملية الحصاد والذى وصل إلى 100 جنيه من الساعة السادسة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا، بالإضافة إلى الارتفاع الشديد فى درجة الحرارة فى ذلك التوقيت من العام التى تؤثر بشكل كبير فى عملية الحصاد الأمر الذى جعل بعض المزارعين يلجأون إلى ماكينة الحصاد الآلية التى تعمل بنظام الساعة والتى تقوم بحصاد كميات كبيرة وفى زمن قياسى ففدان القمح لا يأخذ معها إلا ساعة واحدة مقابل 400 جنيه ومشكلته الوحيدة أنها لا تستطيع حصد القمح الذى تأثر بفعل العوامل الجوية ورقد على الأرض .


فى البداية، قال عاطف أحمد مزارع أملك مساحة فدان منزرعة بمحصول القمح كلفتنى الكثير من المال طوال أيام الزراعة إلى أن وصلت إلى هذا الشكل فى البداية استعنت بالحصادين لإتمام عملية لم المحصول ولكنى واجهت مشكلة كبيرة، فالفدان 24 قيراطا والعامل الواحد يقوم بحصد ما بين قيراط أو قيراط ونصف فى اليوم الواحد ويحصل على مبلغ 100 جنيه أجرة، بالإضافة إلى باكو الدخان وفطار وغذاء وبهذا الطريق يتجاوز أجره اليومى 150 جنيهًا، فالفدان الواحد بهذه الطريقة يحتاج إلى 12 عاملا بمبلغ 1200 جنيه بينما ماكينة الحصاد تحصل على 400 جنيه للفدان الواحد .

أما حمدى عبدالعال مزارع قال إن محصول القمح الخاص بنا هذا العام تضرر بسبب هبوب الرياح أكثر من مرة، الأمر الذى أدى إلى رقود القمح على الأرض ما جعله صعبا فى الحصاد على العامل وعلى الماكينة ونحن نحاول الاستعانة بالعمال لحل تلك المشكلة بالرغم من صعوبتها وتؤدى إلى استخدام عمالة زائدة فى عملية الحصاد فى محاولة منهم لإنقاذ المحصول المتضرر من سوء الأحوال الجوية والتى لا ذنب لنا فيها وكنا ننتظر أن تقوم الزراعة بتعويضنا عن تلك الخسائر الفادحة التى أصابتنا هذا العام.

من جانبه أوضح المهندس مراد محمد حسين وكيل وزارة الزراعة بمحافظة سوهاج، أن نسبة زراعة محصول القمح لهذا العام تجاوزت 204 آلاف فدان، مشيرًا إلى بدء توريد المحصول بمبلغ 420 جنيها للإردب الخالى من الظل والرمال ويتم التخزين فى11 شونة تابعة لشركة مطاحن مصر العليا والقابضة للغلال، بالإضافة إلى صوامع الشركات الخاصة، متمنيًا أن يتم توريد 150 ألف طن لهذا العام للاكتفاء الذاتى.

وأكد مراد، أنه تم حتى الآن توريد 5 آلاف و324 طنا من محصول القمح حتى الآن، إلى شركة مطاحن مصر العليا بسوهاج، مشيرًا إلى أنه تم حصاد 9 آلاف و500 طن من المساحة المنزرعة للقمح، وأن المديرية قدمت كل الخدمات الزراعية بالتقاوى المحسنة والأصناف عالية الجودة، مؤكدًا أن إدارة الإرشاد الزراعى بالمديرية عقدت ندوات إرشادية لرفع مستوى المهندسين الزراعيين والمشرفين على زراعة محصول القمح والمزارعين، وذلك لرفع الإنتاجية والنهوض بالمحصول.


حصاد القمح (1)

حصاد القمح (2)

حصاد القمح (3)

حصاد القمح (4)

حصاد القمح (5)

حصاد القمح (6)

حصاد القمح (7)

حصاد القمح (8)



موضوعات متعلقة


زراعة سوهاج: توريد 5 آلاف طن من محصول القمح إلى شركة المطاحن








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة