مصر ضمن أعلى 10 دول فى معدلات الإصابة بمرض السكر ومرشحة للمركز السابع.. المرض مسئول عن 70% من عمليات بتر الأطراف بمصر والعلاقة وطيدة بينه وبين الاكتئاب.. و40% من المرضى معرضون لأمراض الشرايين التاجية

الأحد، 24 أبريل 2016 07:45 م
مصر ضمن أعلى 10 دول فى معدلات الإصابة بمرض السكر ومرشحة للمركز السابع.. المرض مسئول عن 70% من عمليات بتر الأطراف بمصر والعلاقة وطيدة بينه وبين الاكتئاب.. و40% من المرضى معرضون لأمراض الشرايين التاجية مريض سكر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر مصر ضمن الـ10 دول الأولى فى نسبة الإصابة بمرض السكر حيث يبلغ عدد المصابين بالمرض حولى 7 ونصف مليون مصاب فى مصر ما يضع مصر فى المرتبة الثامنة عالميًا من حيث عدد المصابين بالسكر ويعتبر السكر السبب المباشر لوفاة أكثر من 5 ملايين حالة سنويًا على مستوى العالم ناتجة عن مرض السكر باعتباره مرضا قاتلا لتأثيره على جميع أجهزة الجسم المختلفة، وذلك وفقًا لما ذكره الدكتور هشام الحفناوى أستاذ السكر عميد المعهد القومى للسكر، مؤكدًا أن مرض السكر لا خوف منه ولكن الخوف من مضاعفات مرض السكر لتأثيره على جميع أجهزة الجسم.

وقال الحفناوى إن مصر مرشحة للصعود إلى المركز السابع بحلول عام 2035 بزيادة عدد المصابين بالسكر إلى حوالى 13 مليون ونصف حالة اصابة.

وأشار الدكتور هشام الحفناوى إلى أن مرض السكر هو السبب المباشر للوفاة ويؤثر على أعضاء الجسم المختلفة مثل العين والكلى والأعصاب والشرايين والقلب والقدم السكرى والتى تنتج عن عدم ضبط السكر فى الدم موضحًا أن 70% من عمليات بتر الأطراف فى مصر بسبب مرض السكر، والتى يمكن تجنبها بضبط نسبة السكر فى الدم منذ ظهوره مؤكدًا ضرورة ضبط السكر بالدم منذ اكتشافه.

وقال الدكتور هشام الحفناوى إن مرض السكر من النوع الثانى من أهم مسبباته السمنة وعدم ممارسة الرياضة بالإضافة لوجود استعداد وراثى للإصابة بالسكر، وهو عادة ما يصيب كبار السن، ولكن بدأ ظهوره فى الأطفال نتيجة عدم ممارسة الرياضة وارتفاع معدلات السمنة، مؤكدًا ظهور أدوية جديدة تساعد على ضبط نسبة السكر فى الدم على مدار 24 ساعة، وتساعد على عدم حدوث نوبات نقص السكر بالدم، وأوضح أن تعدد الأدوية يساعد بشدة على اختيار الأدوية المناسبة لضبط مستوى السكر بالدم لكل مريض على حسب أسلوب حياته وأسلوب تناول غذائه ووزنه ونوع السكر.

من جانبها قالت الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ السكر والغدد الصماء بطب قصر العينى رئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم أن مرض السكر من النوع الثانى أعراضه قليلة ويمكن أن تكون موجودة لسنوات طويلة ولا يتم اكتشافه مبكرًا مؤكدة أنها تتمثل فى الجوع المستمر، وفقدان الوزن وكثرة الالتهابات الجلدية والتبول المستمر، مشيرة إلى أنه قد يهمل المريض هذه الأعراض.

وأضافت أن هناك أرقامًا تشخص مرض السكر فالفحص الدورى مهم فى هذه الحالة لتحديد الإصابة مؤكدة أنه عندما تصل نسبة السكر فى الدم إلى 126 وهو صائم أو أكثر وإذا وصل بعد تناول الطعام إلى 200 أو أكثر فهذا معناه أنه مصاب بالسكر، وهناك مرحلة ما قبل الإصابة بالسكر وعندها تكون نسبة السكر فى الدم 125 وهو صائم، مؤكدة أن هذا الشخص اذا لم يتبع نظاما غذائيا سليما ويمارس الرياضة ويتجنب السمنة سيتطور إلى حدوث سكر سريع جدًا.

وأكدت الدكتورة إيناس شلتوت أن المضاعفات قد تكون ناتجة عن الانخفاض الحاد للسكر أو الارتفاع الشديد موضحة أن المضاعفات المزمنة نتيجة ارتفاع السكر لفترات طويلة دون تحكم فيه تؤثر على الأوعية الدقيقة مثل العين، والكلى، الأعصاب الطرفية والأوعية الدموية للقلب، موضحة أن أمراض القلب يمكن أن تسبب فى وفاة عدد كبير من المرضى المصابين بالسكر بسبب أمراض القلب المتعلقة بالسكرى.

وأشارت إلى أن هناك مضاعفات ناتجة عن مرض السكر مثل الجلطات الدماغية لأن فرص الإصابة بالسكتة الدماغية تكون مرتفعة لدى مرضى السكر وأن التهاب الأعصاب الناتج عن مرض السكر هو السبب الرئيسى لبتر القدمين.

وأكدت الدكتورة إيناس شلتوت أن هناك علاقة بين السكر والاكتئاب موضحة أن الاكتئاب مرض خطير قد يؤدى أحيانًا إلى الانتحار ويصيب حوالى 20% من السيدات 10% من الرجال فى الأشخاص العاديين، أما فى الأشخاص المصابين بمرض السكر فنجد أن النسبة تتضاعف وتزيد نسبة حدوث الاكتئاب بتزايد درجة الاصابة بمضاعفات السكر، وبالذات على العينين أو الأعصاب أو الكليتين أو الأوعية الدموية، كما نجد أن مرض السكر يؤدى إلى زيادة فرص الإصابة بمرض الاكتئاب والعكس صحيح فالإصابة بالاكتئاب تؤدى إلى الإصابة بمرض السكر، كما أن مرضى السكر المصابين بالاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بأمراض الشرايين التاجية للقلب وجلطات القلب فتحدث بينهم بنسبة 40%.

من جانبه قال الدكتور محمد خطاب أستاذ السكر والغدد الصماء بطب قصر العينى إن هناك أدوية جديدة تم طرحها فى مصر قادرة على ضبط مستوى السكر بالدم وهى آمنة على مرضى السكر الذين يعانون من قصور بوظائف الكلى والكبد.



موضوعات متعلقة


إحصائية للاتحاد الفيدرالى للسكر.. 78 ألف حالة وفاة بمصر سنويا بسبب المرض

عميد معهد السكر: وفاة 5 ملايين مريض فى العالم سنويا بسبب مرض السكر










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة