البرلمان يستكمل بناءه ويبدأ مهمته التشريعية بانتخاب لجانه.. حزمة من القوانين "المكملة للدستور" على رأس أولوياتها فور الانعقاد.. "مفوضية أطفال بلا مأوى" وهيئة الدواء المصرية والخدمة المدنية أبرزها

السبت، 23 أبريل 2016 01:28 م
البرلمان يستكمل بناءه ويبدأ مهمته التشريعية بانتخاب لجانه.. حزمة من القوانين "المكملة للدستور" على رأس أولوياتها فور الانعقاد.. "مفوضية أطفال بلا مأوى" وهيئة الدواء المصرية والخدمة المدنية أبرزها الجلسة العامة للبرلمان
كتبت: نرمين عبد الظاهر – إيمان على – سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

< السيد="" محمود="" الشريف:="" اللجان="" النوعية="" ستبدأ="" عملها="" غدا..وتوقف="" الجلسات="" العامة="">
< أبو="" شقة:اللجنة="" التشريعية="" تبدأ="" عملها="" فور="" انتهاء="" انتخاب="" اللجان="">
< حسين="" عيسى:="" نبدأ="" مناقشات="" الخطة="" والموازنة="" فور="" إحالتها="" إلى="" اللجنة="" لانجازها="" خلال="" المدة="">
< أسامة="" هيكل:="" لجنة="" الإعلام="" تبدأ="" عملها="" بجلسات="" استماع="" للصحفيين="" حول="">
< محمد="" العرابى:="" ترميم="" العلاقة="" مع="" إيطاليا="" على="" رأس="" أولويات="" لجنة="" العلاقات="">
< مجدى="" مرشد:="" تكوين="" هيئة="" الدواء="" وتوفير="" تأمين="" صحى="" شامل="" أبرز="" أولوياتنا="" بلجنة="">
< أحمد="" السجينى:="" مراجعة="" "الخدمة="" المدنية"="" بالتزامن="" مع="" قانون="" الإدارة="">



ساعات قليلة ويبدأ مجلس النواب سلطاته التشريعية من خلال اللجان النوعية، بعد تشكيلها، حيث تزخر الأجندة التشريعية للجان، خاصة مع وجود دستور جديد فى حاجة لتفعيل نصوصه، بتحويلها إلى تشريعات وقوانين يستفيد منها المواطن.

وتأتى على رأس أولويات اللجان النوعية القوانين المكملة للدستور التى تتمثل فى الخطة والموازنة التى نص الدستور على صدورها بقانون، وقانون العدالة الانتقالية وبناء دور العبادة الموحد، والهيئة الوطنية للانتخابات، والسلطة القضائية، وقوانين الإعلام، وقانون السلطة القضائية، بالإضافة إلى عدد من القوانين الملحة كقانون الخدمة المدنية والإدارة المحلية، والاستثمار، والضبط الأمنى.

السيد محمود الشريف: اللجان النوعية ستبدأ عملها غدا


فى هذا السياق قال السيد محمود الشريف، وكيل مجلس النواب، إن الجلسات العامة بالبرلمان ستتوقف لمدة أسبوعين، مشيرا إلى أن اللجان النوعية ستبدأ عملها غدا، الأحد، رسميا، بعد الانتهاء من تشكيلها اليوم.

وأوضح "الشريف" فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن هيئة المكتب بكل لجنة سيكون من حقها تحديد الموعد الذى يناسبها لبدء عملها أو عقد اجتماعاتها، خلال فترة توقف الجلسات.

وأوضح وكيل مجلس النواب أن البرلمان الأسبوعين القادمين شهدت توقف الجلسات لتخللها عدة إجازات ومناسبات، لافتا إلى أن إحالة مشاريع القوانين ستكون بقرار من رئيس البرلمان الدكتور على عبدالعال بعد طرحها على النواب فى جلسة عامة، سيتم إحالتها للجنة المختصة.

أبو شقة: لجنة البرلمان التشريعية تبدأ عملها فور انتهاء انتخاب اللجان النوعية


فيما أكد المستشار بهاء أبو شقة المرشح لرئاسة لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، أن اللجنة ستبدأ فى عملها فور انتخاب هيئة مكتبها، وحال فوزه برئاسة اللجنة سيتم وضع أجندة لعمل اللجنة.

وأوضح أبو شقة فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن اللجنة التشريعية، ستضع خطة عمل وجيزة لإنهاء التشريعات المحالة إليه من قبل المجلس، ومنها القوانين الخاصة بالعدالة، مشيرا إلى أن مشاريع القوانين المحالة إلى أكثر من لجنة، سيتم التنسيق فيها مع اللجنة التشريعية، لوضع جدول زمنى للاجتماعات المشتركة بينهما خلال الفترة المقبلة.

وتابع: "حتى الآن لا أعلم التشريعات الخاصة باللجنة التشريعية، وبمجرد انتهاء الانتخابات سأطلع على كافة التشريعات لترتيب أولوياتها".

وكشف "أبو شقة"، بأن هناك اتجاه كبير من البرلمان، بمد عمل المجلس لمدة شهرين بعد المدة المحددة له فى نهاية يونيو المقبل، على أن يتم مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسى، بهذا الأمر، فور أخذ رأى المجلس، وذلك حتى يتسنى للمجلس انتهاء كافة التشريعات الضرورية، بالإضافة إلى التشريعات المقرر إصدارها وفقا للدستور، على أن يحصل المجلس على إجازة صغير ثم يعود فى موعد المحدد فى أكتوبر المقبل.

وقال عضو مجلس النواب، أن عقب انتخاب اللجان النوعية وعرض النتيجة على الجلسة العام، يتم بحث إمكانية عقد اجتماع مع أعضاء اللجنة إذا حدث توافق بينهم على ذلك.

حسين عيسى: نبدأ مناقشات الخطة والموازنة فور إحالتها إلى اللجنة لإنجازها خلال المدة الدستورية
وقال النائب حسين عيسى، المرشح لرئاسة لجنة الخطة والموازنة، أن لجنة الخطة العامة والموازنة ستبدأ عملها بمجرد إحالة الدكتور على عبدالعال لمشروع الخطة والموازنة إلى اللجنة لدراستها، مشيرا إلى أن تعديلات قانون الخدمة المدنية سيتم احالتها أيضا، بالإضافة إلى عدد من القوانين سيتم إحالتها إلى لجان مشتركة.

وأضاف "عيسى" لـ "اليوم السابع"، أن مناقشة وإصدار الخطة والموازنة العامة للدولة ستكون على رأس أولويات لجنة الخطة والموازنة، مشيرا إلى أن البرلمان مرتبط بفترة زمنية لإقرار الخطة والموازنة العامة للدولة لابد من الالتزام بها لذلك ستأخذ الاهتمام الأكبر للجنة.

وأردف: "أن اللجنة معنية بمناقشة موازنات وحدات الإدارة المحلية بالاشتراك مع لجنة الإدارة المحلية وكذلك موازنة الجهاز المركزى للمحاسبات، والتقارير السنوية والدورية للجهاز المركزى للمحاسبات وتقاريره عن الحسابات الختامية، وموازنة المجلس وحساباته الختامية".

أسامة هيكل: لجنة الإعلام تبدأ عملها بجلسات استماع للصحفيين حول قوانينهم


ومن جانبه قال النائب أسامة هيكل، نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، والمرشح لرئاسة لجنة الثقافة والإعلام والآثار، أن أولى أولويات اللجنة فى الدورة الحالية هى التشريعات الإعلامية الخاصة بنقابة الإعلاميين، وكذلك التشريعات، التى أقرها الدستور الخاصة بالإعلام فى المواد 211،212،213، والمتعلقة بتشكيل المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للإعلام، والهيئة الوطنية للصحافة، بالإضافة إلى وضع قانون خاص بالإعلام الإلكترونى.

وأكد هيكل فى تصريحه لـ"اليوم السابع" أن فى حال فوزه برئاسة اللجنة سيكون أول عمل اللجنة هو عقد جلسات استماع إلى الإعلاميين والصحفيين حول رؤيتهم لهذه التشريعات قبل أن تبدأ اللجنة فى طرحه للمناقشة بين أعضائها، وأوضح نائب رئيس ائتلاف دعم مصر، أن اللجنة فى حال عدم تلقيها أى مشروع من الحكومة، ستتولى مسئولية وضع هذه القوانين لإصدارها قبل نهاية الدورة الحالية.

وقال "هيكل" أنه كان ضمن اللجنة التى كلفت من رئيس مجلس الوزراء فى أكتوبر 2014 بوضع القوانين، التى أقرها الدستور لذلك فلديه نسخه من هذه القوانين، بالإضافة إلى القانون الموحد الذى وضعته نقابة الصحفيين وسيتم دراسة جميع القوانين لمعالجة أوجه القصور والعيوب.

وأكد المرشح على رئاسة لجنة الثقافة والإعلام، بأنه سيتم عقد اجتماع عقب الانتخابات بين اعضاء اللجنة لوضع أجندة عمل اللجنة خلال الفترة المقبلة.

محمد العرابى: ترميم العلاقة مع إيطاليا على رأس أولويات لجنة العلاقات الخارجية


وبدوره قال السفير محمد العرابى، مرشح ائتلاف دعم مصر، على رئاسة لجنة الشئون الخارجية، التى تضم فى عضويتها 12 عضوا، إن التواصل مع البرلمانى الإيطالى بهدف ترميم العلاقات بين القاهرة وروما بعد أزمة مقتل "ريجينى"، سيكون على رأس أجندة عمل اللجنة.

وأوضح العرابى فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن هناك اجتماع ستعقده اللجنة بين أعضائها يوم الثلاثاء المقبل، لوضع خطة عمل اللجنة خلال الفترة المتبقية من الدورة الحالية، مشيرا إلى أن لجنة العلاقات الخارجية لم يحال إليها أى تشريع من الحكومة حتى الآن.

وأكد عضو مجلس النواب، أن خطته فى إعادة العلاقات بين مصر وإيطاليا ستتمثل فى إرسال وفد برلمانى من أعضاء اللجنة إلى إيطاليا، حتى يكون هناك تواصل مباشر بين البرلمان المصرى والجهات المسئولة فى إيطاليا، وذلك لوقف استغلال بعض الدول لهذه الأزمة ضد مصر.

وأشار إلى أن اللجنة ستتولى دراسة الموقف الدولى وتطورات السياسة الدولية، والسياسة الخارجية للجمهورية والمؤتمرات الدولية والعلاقات الدولية مع دراسة الاتفاقات والمعاهدات السياسية، والمشاركة فى استقبال الوفود البرلمانية الخاصة بالسياسة الخارجية، وغير ذلك من المسائل المتداخلة فى اختصاص الوزارة المختصة بالشئون الخارجية.

مجدى مرشد: تكوين هيئة الدواء وتوفير تأمين صحى شامل أبرز أولوياتنا بلجنة الصحة


ومن ناحيته قال مجدى مرشد، عضو مجلس النواب والمرشح لرئاسة لجنة الصحة، إنه ليس المرشح الوحيد على رئاستها بل هناك 5 مرشحين آخرين من ائتلاف دعم مصر يتنافسون معه على نفس المنصب، موضحا أن الأمر يعود لأعضاء اللجنة فى حسمه.

وأشار لـ"اليوم السابع " إلى أن منظومة الصحة من أهم المنظومات، مؤكدا أنه أعد برنامج كامل وشامل عن تطوير الصحة فى الدول النامية سيكون مطروح لأى رئيس قادم للجنة سواء كان هو أو غيره.

ولفت أن أولوياته لعمل اللجنة تتمثل فى العمل على رفع مستوى الخدمة الصحية المقدمة للمواطن ورفع مستوى الطبيب علميا وماديا، ورفع مستوى التمريض والهيئات المعاونة، والعمل على الهندسة الطبية لتخريج مجموعة لديهم خبرة وكفاءة لصيانة الأجهزة بشكل كفأ، وتوفير تأمين صحى شامل إلزامى تكافلى فى سبيل توفير خدمة صحية جيدة، والتأكيد على أن أصحاب المعاشات والأمراض المزمنة وغير القادرين يجب أن تكون الدولة كفيلة بهم.

وشدد مرشد على أن الدواء المصرى قضية هامة تعانى منها الدولة، الأمر الذى يتطلب تكوين هيئة الدواء المصرية على غرار تجارب الدول الأخرى المهتمين بصناعة الأدوية لعودة صناعتها فى المنطقة المصرية.

أحمد السجينى: مراجعة "الخدمة المدنية" بالتزامن مع قانون الإدارة المحلية


وأوضح النائب البرلمانى أحمد السجينى، المرشح على رئاسة لجنة الإدارة المحلية، أن اللجنة سيكون على رأس أولوياتها قانون الإدارة المحلية، بالإضافة إلى مراجعة قانون الخدمة المدنية، لتوفيقه مع قانون الإدارة المحلية المنوط باللجنة إصداره، قائلا: "هذا القانون يمس موظفى المحليات بالدرجة الأولى، لذلك سيتم العمل عليه بالتوازى مع قانون الإدارة المحلية".

وأضاف "السجينى" لـ"اليوم السابع"، أن لجنة الإدارة المحلية متداخلة فى عدد كبير من القطاعات خاصة المتعلقة بالطاقة المتجددة، والضرائب العقارية، وقوانين النظافة، والعشوائيات.

رانيا علوانى: إصدار قانون الرياضة وعودة الجماهير للمدرجات على رأس أولويات اللجنة الرياضية
ومن جانبها قالت النائبة البرلمانية، رانيا علوانى، المرشحة على وكالة لجنة الشباب والرياضة، إن أهم أولويات لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان هو إصدار قانون الرياضة الذى للشعب المصرى زيادة قاعدة الممارسة لمختلف الأعمار والفئات.

وأضافت "علوانى" لـ "اليوم السابع"، أن ملف عودة الجماهير إلى المدرجات بشكل يضمن سلامتها ويعيد الرياضة المصرية إلى مكانتها وطبيعتها، سيكون أيضا أحد أهم مهام اللجنة، مؤكدة أن اللجنة ستعمل من أجل صالح الشباب المصرى، واستعادة الرياضة المصرية.


مصيلحى: قانون الضريبة المضافة والاستثمار أهم أعمال اللجنة


وأكد على مصيلحى، المرشح لرئاسة لجنة الاقتصاد، أن اللجان ستعمل على الانتهاء أولا من القوانين المكملة للدستور، التى تعد أهمها مفوضية الانتخابات، والصحافة والإعلام، وقانون العدالة الانتقالية، وبناء وترميم الكنائس، موضحا أن كل لجنة ستقوم بما يخصها فى تلك القوانين لإرسالها.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أن ما دون ذلك لابد أن يكون قانون ضريبة القيمة المضافة وتعديل قانون الجمارك وإجراء تعديلات على قانون الاستثمار الموحد، على رأس أولويات أعمال اللجنة.

أيمن أبو العلا: إنشاء مفوضية أطفال بلا مأوى ومراجعة دستورية قانون التظاهر أهم أعمال لجنة حقوق الإنسان


وبدوره قال الدكتور أيمن أبو العلا، المرشح لرئاسة لجنة حقوق الإنسان، إن قانون بناء وترميم الكنائس وقانون العدالة الانتقالية أول المهام التى تقع على عاتق لجنة حقوق الإنسان.
وأضاف لـ"اليوم السابع "، أنه سيسعى لبحث أطروحات قوانين خاصة بمفوضية للأطفال بلا مأوى لتتولى دور الرعاية مع الشئون الاجتماعية للإشراف عليها ولتقوم بتأهيل أطفال الشوارع ومفوضية لمكافحة التمييز، ومراجعة دستورية قانون التظاهر.

وأوضح أن اللجنة عليها أن تضع خلال الأسبوع الجارى جدول أعمالها لدور الانعقاد، كما سيتم تقسيم اللجنة لمجموعات عمل سيكون لها مقرر ومقرر مساعد من ضمنها مجموعة للحقوق الاجتماعية والاقتصادية وآخرى للحقوق السياسية والمدنية ومجموعة لتلقى الشكاوى ومجموعة وآخرى للمرأة والطفل.



موضوعات متعلقة:


انتخابات اللجان النوعية بالبرلمان فى عيون الخبراء.. "التربيطات" تكسب والموائمات السياسية تحسم المعركة.. الكفاءة ليست معيارا.. و"دعم مصر" يفوز بنصيب الأسد من "الكعكة".. و"الوفد" يدير العملية بذكاء


البرلمان يحسم معركة اللجان النوعية اليوم.. "دعم مصر" يتنافس على15 لجنة والمصريين الأحرار يدفع بـ4.."القعيد" و"هيكل" يتنافسان على الإعلام.. وأبو العلا والسادات ومرتضى لحقوق الإنسان.. و"النور" يقف متفرج


وكيل البرلمان: اللجان تبدأ عملها غدًا.. وتوقف الجلسات العامة أسبوعين


محمد عبدالحميد يتراجع عن الترشح لرئاسة اللجنة الاقتصادية ويكتفى بالوكالة


رانيا علوانى توزع سيرتها الذاتية على النواب قبل انتخابات اللجان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة